مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يناير، 2021 | آخر تحديث: الأربعاء، 20 يناير، 2021
Lupin

يجمع Lupin بين سحر Ocean’s Eleven’s وخيال National Treasure ليصبح أول مسلسل فرنسي يخترق قائمة الأكثر مشاهدة في الولايات المتحدة الأمريكية ويحتل المرتبة الأولى في مصر.

Lupin مسلسل فرنسي جديد طرحته Netflix مؤخرا من ابتكار المنتج جورج كاي ومستوحى من الشخصية الفرنسية المحبوبة في الأدب الفرنسي "أرسين لوبين" أو اللص الظريف التي ألهمت صناع السينما على مدار 115 عاما وتحولت إلى أفلام سينمائية وأفلام كارتونية للأطفال ترجمت إلى عدة لغات حول العالم، ويعود تاريخ ابتكار الشخصية للكاتب موريس لوبلان عام 1905.

رجل مخادع بقلب من ذهب يتمتع بكاريزما ليس لها مثيل يهرب سريعا ويندمج أسرع هكذا يتحول الممثل الفرنسي عمر سي إلى "أسان ديوب" ملك التنكر الذي لا يمكن الوصول إليه.. بسيط في مخططاته يستغل إمكانات الشارع فيتنكر في هيئة عاملي توصيل الطعام أو كأحد أعضاء طاقم الحراسة في متحف اللوفر مرة أخرى فهو غير مرئي وقادرا على تحديد هدفه بأقل قدر من الاهتمام، ويتمكن من تفادى السلطات من خلال إلهاءات ذكية مستغلا أزمة العرق في المجتمع الفرنسي.

عرض شيق وأحداث سريعة في مسلسل بلغ عدد حلقاته 5 امتدت كل واحدة إلى 43 دقيقة، وبعد أسبوع واحد من إنطلاقه نال Lupin المركز الثاني في قائمة الأكثر مشاهدة على Netflix في الولايات المتحدة الأمريكية، وحاليا هو الأعلى مشاهدة عبر الشبكة الأمريكية بعد أن شاهده 70 مليون أسرة حول العالم في 28 يوما فحسب متفوقا بذلك على Bridgerton و The Queen’s Gambi.

وليس من الصعب معرفة سبب النجاح الهائل، فقد جمع Lupin بين حيوية فيلم Ocean’s Eleven والأحداث الخيالية في سلسلة National Treasure فمثلما سرق نيكولاس كيدج وثيقة الاستقلال الأمريكي، بدأ "أسان ديوب" أحداث المسلسل بخطة غريبة مماثلة وهي سرقة عقد الملكة ماري أنطوانيت الذي فقد لمدة 25 عاما ومن المقرر عرضه للبيع في متحف اللوفر وسرعان ما يتم الكشف عن "أسان" الرجل الأكثر دهاءا مما يعتقده من حوله إنه عاشق مخلص لـ"أرسين لوبين" ويعتبره اللص المفضل له بعد أن ألقى نظرة على مغامراته الرائعة مرات عديدة.

وعلى عكس المتوقع، أنت لا تشاهد خطة السرقة البسيطة في التنفيذ ولكنها مذهلة لترى ما إذا كان سيحصل على القلادة أم لا ولكن يزيل العرض التليفزيوني دافع "أسان" لتنفيذ عملية السرقة التي لا تقتصر على رد الأموال لعصابة مخدرات صغيرة ولكن انتقاما لوالده "باباكار" فارجاس أساندي المهاجر السنغالي الذي تم توظيفه كسائق لعائلة باريسية ثرية واتهموه فيما بعد بسرقة العقد ليموت منتحرا في السجن تاركا لـ"أسان" اليتيم نسخة من قصص "لوبين" ودافع للانتقام.

نظرا لأن "باباكار" مات منتحرا بعد فترة وجيزة من سجنه، فإن علاقته بابنه "أسان" يتم استكشافها من خلال ذكريات الماضي هذه العلاقة التي تمت صياغتها من خلال الأعمال الأدبية لموريس لوبلان مبتكر شخصية "أرسين لوبين" اللص النبيل الذي استلهم منها "أسان" سرقاته المتعددة، ويتضح من خلال الأحداث أن الأب أهدى بعض مؤلفات لوبلان لنجله.

وفي حين أن العلاقة بين الأب وابنه تبدو قوية إلا أن الكثير من الحزن يسيطر على الجمهور عندما يدرك أن "أسان" و"باباكار" بالكاد يقضيان وقتا سويا خارج حدود منزل العائلة الثرية "بيليجريني" حيث ينشغل الأب بالعمل هناك.

وعلى الرغم من كونها شخصية غير مألوفة إلى حد كبير في الولايات المتحدة، ورغم إحجام الأمريكيين عن مشاهدة أعمال مترجمة فإن نجاح Lupin كسر هذه القاعدة واتبع خطى النجاحات العالمية لأعمال مثل الإسباني La casa de papel.


اقرأ أيضاً

سر وفاة كل نجوم عائلة ذو الفقار بسن الشباب.. فيديو

ابنة صلاح ذو الفقار: لم نشعر بغيابه رغم زواجه من شادية

ماذا تغير في هنادي مهنا بعد زواجها من أحمد خالد صالح؟ هاني مهنا يجيب