مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يناير، 2021 | آخر تحديث:
سعاد مكاوي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة سعاد مكاوي واحدة من أشهر المنولوجسات في مصر بأوائل القرن الماضي، إذ تميزت بخامة صوت شعبية مختللفة أحبها الجمهور وأنصت إليها.

في ذكرى وفاة صلاح منصور... العمدة عتمان الذي أتهمه والده بالفشل وضربه جمهور اليمن وأحرج السادات

كان لسعاد مكاوي سمات خاصة عند ظهورها على الشاشة أو وقوفها على المسرح فهي كانت تتمتع بخفة الظل والحركات الرشيقة وضحكة لا تفارق وجهها بشكل دائم سواء وهي تغني أو تمثل.

ولدت الفنانة سعاد مكاوي في 19 نوفمبر عام 1928 لأسرة فنية، كان والدها الفنان محمد مكاوي أحد الموسيقيين المشهورين في العشرينيات من القرن الماضي.

تتلمذت سعد مكاوي علي يد بديعة مصابني وخرجت من مسرحها الذي التي قدم لمصر عدد كبير من النجوم ومشاهير الفن مثل فريد الأطرش، ومحمد فوزي، وتحية كاريوكا، وسامية جمال.

دخلت سعاد مكاوي عالم التمثيل من خلال فيلم "زهرة" عام 1945، حيث التقت بزوجها الأول المخرج عباس كامل، الذي قدمها فيما بعد في شخصيتها الشهيرة"بلية بنت كبير الرحيمية قبلي، فضلا لإخراجه ما يقري من 15 فيلمًا شاركت في بطولتها.

قدمت سعاد مكاوي ثنائي رائع في فن المونولوج مع الفنان إسماعيل ياسين.

تزوجت سعاد مكاوي أيضًا من الملحن محمد الموجي، وهو أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء بعد ثورة يوليو 1952، لكنهما لم يتعاونا فنيا.

كانت الزيجة الثالثة والأخيرة لها من الموسيقار محمد إسماعيل.

انقطعت سعاد عن الطرب لسنوات ثم عادت في التسعينات إلى الساحة الغنائية في بعض الحفلات التي لم تجد الإقبال الذي يشجعها على الاستمرار فيها لتنسحب تمامًا من الساحة.

توفت سعاد مكاوي وحيدة بشقتها في حي باب الخلق في 20 من يناير عام 2008 إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، وأعلنت الإذاعة المصرية تخصيص يوما كاملا لإذاعة أغنياتها ومونولوجاتها، فقد كانت الراحلة تشكو في سنواتها الأخيرة.

اقرأ أيضاً

سر وفاة كل نجوم عائلة ذو الفقار بسن الشباب.. فيديو

ابنة صلاح ذو الفقار: لم نشعر بغيابه رغم زواجه من شادية

ماذا تغير في هنادي مهنا بعد زواجها من أحمد خالد صالح؟ هاني مهنا يجيب