ولاء مطاوع
ولاء مطاوع تاريخ النشر: الاثنين، 4 يناير، 2021 | آخر تحديث:
إلياس رحباني

انطوت اليوم صفحة مميزة من صفحات الفن العربي الراقي، برحيل الأخ الثالث للأخوان رحباني "عاصي ومنصور" الموسيقار إلياس رحباني، عن عمر ناهز الـ83 عامًا من الأنغام الخالدة.
وفاة الموسيقار اللبناني إلياس الرحباني

ولد إلياس الرحباني عام 1938، في قرية أنطلياس بمحافظة جبل لبنان شمال بيروت، التحق بالأكاديمية اللبنانية في عمر الـ6 سنوات لدراسة الموسيقى، وخلال فترة دراسته التي استمرت للعام 1958، التحق بالمعهد الوطني للموسيقى، كما درسها بشكل أكثر كثافة تحت إشراف عدد من الأساتذة الفرنسيين لمدة عشر سنوات.

"الموسيقى" سحر الألحان والأنغام التي تعرف عليها من خلال أخويه عاصي ومنصور الرحباني، اللذان لحنا كثير من الألحان الشهيرة وتعاونا مع السيدة فيروز ليمتعوا بألحانهم وأشعارهم الوطن العربي بأكمله، وربما كان هذا الفن الذي سرى في أوردة الأسرة كلها، هو ما دفع إلياس الرحباني للتمسك بحلمه في دراسة والعمل بالمجال الموسيقي برغم إصابة يده التي منعته من السفر لاستكمال الدراسة في روسيا.

عام 1958 طلبت منه محطة BBC بلبنان تلحين 40 أغنية و13 برنامج، وتقاضى أجرًا بلغ الـ 3900 ليرة لبنانية، وفي عام 1962 بدأ التعاون مع المغنّين المعروفين، مثل نصري شمس الدين الذي لحن له أغنية "ما أحلاها"، وبدأ العمل كمخرج ومستشار موسيقي في إذاعة لبنان، وفي نفس العام تعرّف على حبيبته "نينا خليل" وتزوجها لينجب منها ولدان هما غسان وجاد اللذين يعملان بالمجال الموسيقي أيضًا.

دعوى ضد روتانا بسبب صابر الرباعي

طرح الفنان صابر الرباعي ألبومه "أتحدى العالم" عام 2004، وبسبب أغنية الألبوم الرئيسية، قرر إلياس الرحباني المطالبة بحقه والاعتراض كونه رأى أن لحن الأغنية مشابه في بعض جمله اللحنية لألحان خاصة به، واختص بالذكر والتأكيد مقطوعة "نينا ماريا" التي ألفها في السبعينيات.


ولمّا لم تستجب الشركة المنتجة "روتانا" والتي تولى لبعض الوقت منصب عميد الأكاديمية التابعة لها لتعليم الغناء، ولكن سرعان ما استقال بسبب تخطيه في بعض القرارات، ولم يستجب أيضًا ملحن الأغنية خالد البكري، ولم يقبلوا التفاوض وديًا معه، لجأ إلياس الرحباني للقضاء اللبناني ورفع دعوى لإثبات حقوق الملكية، فأُجري تحقيق فني متخصص من قِبل لجنة الاستماع في جمعية المؤلفين والملحنين، وربح إلياس الدعوى وصدر حكم بإلزام الشركة بسحب الألبوم من الأسواق وإضافة اسمه عليه.

أهم أعماله

لحّن أكثر من 2500 أغنية ومعزوفة، منها نحو 2000 معزوفة عربية، وألّف موسيقى تصويرية لـ25 فيلمًا، منها أفلامًا مصرية، وأيضا لمسلسلات، ومعزوفات كلاسيكية على البيانو.

نرصد أبرزها فيما يلي

الموسيقى التصويرية الرائعة لفيلم "دمي ودموعي وابتسامتي" من بطولة نجلاء فتحي، حسين فهمي، نور الشريف، كمال الشناوي، صلاح نظمي فتحية شاهين، تأليف إحسان عبد القدوس وسيناريو وحوار محمد مصطفى سامي وإخراج حسين كمال.

كما وضع الموسيقى التصويرية لفيلم "حبيبتي" من بطولة فاتن حمامة، محمود ياسين، هاني الروماني، لينا باتع، سمير أبو سعيد، أمال عفيش، قصة جابور فالازي وسيناريو وحوار عبد الحي أديب، وإخراج هنري بركات.

فيروز

ولإلياس الرحباني أغاني خالدة مع جارة القمر السيدة فيروز هي "يالور حبك، الأوضة المنسية، معك، يا طير الوروار، بيني وبينك، جينا الدار، قتلوني عيونا السود، يا أخوان، منقول خلصنا، ياي ياي يا ناسيني، كان الزمان، سهر الليالي".

كتب ولحن ووزع أغنية "بدي عيش" والتي صدرت عام 2005 للفنانة هيفاء وهبي.

وتوفى اليوم الاثنين إلياس الرحباني، طاويًا صفحة الأخوة رحباني، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد عن عمر ناهز الـ 83 عامًا.

اقرأ أيضًا:

فيديو- لطرد النحس... دينا الشربيني تودع 2020 بتكسير الصحون في دبي

صورة- بعد 25 عاما على "لن أعيش في جلباب أبي"... أحدث ظهور لـ"خضير" مؤمن حسن وعائلته