مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: السبت، 2 يناير، 2021 | آخر تحديث:
أعمال وحيد حامد

ودع الوسط الفني صباح اليوم الكاتب الكبير وحيد حامد الذي رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 76 عاما بعد أزمة صحية تعرض لها مؤخرا.

قدم وحيد حامد على مدار مسيرته الفنية التي امتدت لـ4 عقود العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية التي عالج فيها قضايا مجتمعه بل وتنبأ لأحداث وقعت في المستقبل ونالت أعماله اهتماما كبيرا من قبل الجمهور العربي.

وجسد شخصيات أعماله أبرز نجوم السينما المصرية مثل عادل إمام ونور الشريف وأحمد زكي ويسرا ومني زكي وغيرهم.

وفي السطور التالية نرصد لك أهم محطات وحيد حامد السينمائية والتليفزيونية.

طيور الظلام

صدر الفيلم عام 1995 وهو من بطولة عادل إمام ويسصرا ورياض الخولي وجميل راتب وأحمد راتب وغيرهم ومن إخراج شريف عرفة.

ثلاثة محامين أصدقاء، جمعت بينهم الزمالة، وفرقت بينهم المصالح والأهواء، أولهم فتحي نوفل الذي يتحول من محامي ملتزم إلى انتهازي يصعد اجتماعيًا حتى يصبح مدير مكتب الوزير رشدي، أما زميله علي الزناتي فينضم إلى الجماعات المتطرفة دينيًا ليحقق مكاسب مالية بالدفاع عمن يقع تحت طائلة القانون، أما الثالث محسن فيكتفي بالعمل كموظف بسيط في إحدى الشركات، ويظل بعيدًا عن الصراع الدائر بين الحكومة والجماعات المتطرفة.

وفي هذا الفيلم تنبأ الفيلم بما حدث في ثورة يناير عندما دخل رموز النظام إلى السجن.


اضحك الصورة تطلع حلوة

صدر الفيلم عام 1998، وهو من بطولة أحمد زكي ومنى زكي وليلى علوى وسناء جميل وكريم عبد العزيز ومن إخراج شريف عرفة.

يهاجر مصور الفوتوغرافيا سيد غريب من بلدته إلى القاهرة بحثًا عن مكان قريب من كلية طب القصر العيني التي التحقت بها ابنته تهاني، وفي الجامعة تصطدم تهاني الابنة بالمجتمع الارستقراطي وتنشأ علاقة حب بينها وبين ابن رجل الأعمال طارق عز الدين.

الراقصة والسياسي

صدر الفيلم عام 1990، وهو من بطولة نبيلة عبيد ومصطفى متولي وفاروق فلوكس ورشدي المهدي وغيرهم ومن إخراج سمير سيف.

سونيا سليم راقصة شهيرة، تقرر فضح أمر أحد الوزراء والذي كانت تعرفه وامتنع عن دفع أجرها بعد اتفاقه معها وتهدده بنشر مذكراتها مما يصيب عدد من المسئولين بالذعر.


معالي الوزير

صدر الفيلم عام 2002، وهو من بطولة أحمد زكي ولبلبة ويسرا وهشام عبد الحميد وعمر الحريري ومن إخراج سمير سيف.

يتم اختيار رأفت رستم كي يكون وزيرًا عن طريق الخطأ لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر، وينجح فى البقاء في منصبه فترة طويلة، وخلالها تصيبه الكوابيس البشعة واحدة تلو اﻷخرى، ويطلب رأفت من مدير مكتبه عطية أن يرافقه في إجازة في الساحل الشمالي ليتخلص من هذه الكوابيس.

العائلة

دراما صدرت عام 1994، من بطولة محمود مرسي وعبد المنعم إبراهيم وليلى علوي ومحمد رياض ومن إخراج إسماعيل عبدالحافظ.

تدور أحداث المسلسل في مصر وقت حرب الاستنزاف وما تلاها، من خلال عمارة وسكانها وعلاقتهم ببعضهم البعض، وحول الأسرة التي تفقد أحد ابنائها في الحرب وتأثير ذلك عليها، كما يتناول قضية الإرهاب والفقر الذي يؤدي بالفقراء إلى الانجراف وراء التيارات المتطرفة.

عمارة يعقوبيان

صدر الفيلم عام 2006، وهو من بطولة عادل إمام ويسرا وهند صبري وإسعاد يونس وخالد الصاوي وسمية الخشاب ومن إخراج مروان حامد.

داخل عمارة يعقوبيان الشهيرة الواقعة في وسط مدينة القاهرة، تتقاطع المسارات والحكايات بين سكانها مختلفي الانتماءات والطبقات والتوجهات الفكرية، والتي تمثل بدورها انعكاسات للصورة الكبيرة للوطن.

الجماعة

بجزأيه مع المخرج محمد ياسين، والذي يدور حول سرد متوازٍ بين الماضي والحاضر، يتناول المسلسل حياة حسن البنا (إياد نصار) منذ الصغر مرورًا بعمله في التدريس في القاهرة وتأسيسه لجماعة اﻹخوان الإرهابية، والصراعات التي خاضها البنا مع القوى السياسية التي كانت مسيطرة على الشارع في هذه الحقبة، كما يتناول المسلسل التأثيرات السلبية التي تركها فكر جماعة اﻹخوان على الحياة في مصر سواء على الصعيد السياسي أو الاجتماعي، ليقدم جزأه الثاني 2017.

البريء

الفيلم صدر عام 1986، ومن بطولة أحمد زكي وإلهام شاهين وممدوح عبد العليم ومحمود عبد العزيز وجميل راتب ومن إخراج عاطف الطيب.

أحمد سبع الليل شاب فقير، لم يتمكن من تلقي تعليمه بسبب ظروف معيشته القاسية، يتعاطف معه حسين وهدان الشاب الجامعي المثقف، ويعلمه المباديء الوطنية، ويشجعه على الالتحاق بالقوات المسلحة، ثم يُحول إلي حراسة المعتقلات، وهناك يتم غسل مخه وإيهامه أن كل من في المعتقل هم أعداء الوطن الذين يحاربون تقدم البلد، ويتم تعليمه الطاعة العمياء. يتم القبض على حسين وهدان مع مجموعة من الطلاب اليساريين ويحوّلوا إلى نفس المعتقل الذي يخدم به سبع الليل، يلتقي الصديقان في لحظة فارقة تنكشف فيها الحقيقة للمجند المُغيّب، فيرفض تعذيب صديقه، يتم حبس الاثنين معا، يكشف حسين وهدان الحقيقة كاملة لسبع الليل الذي يثور بعدها ندما على ما فعل بالأبرياء، يتم قتل حسين بالأفاعي السامة، فيقرر سبع الليل الانتقام.

البشاير

دراما صدرت عام 1987، من بطولة محمود عبد العزيز ومديحة كامل وأحمد بدير وحسن حسني ومن إخراج سمير سيف.

تدور أحداث القصة حول (أبو المعاطي)، وهو رجل ذاق مرارة الغربة ليجني ثروة ضخمة، وعندما عاد إلى الوطن قرر (أبو المعاطي) أن يشتري قطعة أرض زراعية، وأن يقوم بزراعتها بمساعدة نسيبه، تأتي مجموعة عمل سينمائي ليقوموا بتصوير بعض المشاهد الخارجية في فيلم سينمائي جديد في منطقة قريبة من مزرعة (أبو المعاطي)، ولكن تتعرض النجمة السينمائية وبطلة الفيلم (سلوى) إلى حادث أثناء توجهها إلى منطقة التصوير، ويقوم (أبو المعاطي) بإنقاذها، واصطحابها إلى مزرعته للعناية بها، تكتشف (سلوى نصار) أنه لا أحد في المزرعة يعرفها، وأن شهرتها التي ملأت المجلات والصحف وإعلانات التليفزيون لم تصل بعد إلى تلك المنطقة النائية، وتعجب كثيرا بالحياة البسيطة التي يعيشها الجميع في المزرعة الصغيرة.

احكي يا شهرازاد

صدر الفيلم عام 2006، وهو من بطولة منى زكي ومحمود حميدة وسوسن بدر وحسن الرداد وحسين الإمام ومن إخراج يسري نصر الله.

تدور أحداث الفيلم حول مذيعة مهتمة بقضايا المراة ونظرة المجتمع لها وهى متزوجة في نفس الوقت وكانت تعاني من مشاكل كثيرة في بيتها ومع زوجها، فكانت تحدث بينهم خلافات كثيرة بسبب المواضيع التي تطرحها على الجمهور.

اقرأ أيضا:

آخر ما قاله وحيد حامد: ابني سدد ديني وانفقت كل ما أملك على المهنة

وداعا شيخ الكتاب.. نجوم الفن ينعون الكاتب وحيد حامد