FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 14 أغسطس، 2009 | آخر تحديث: الجمعة، 14 أغسطس، 2009
الدكتور علي جمعة يقدم برنامج للفتاوي

إعداد: محمد صالح

كعادتها في كل عام، تقدم قناة "اقرأ" التابعة لشبكة قنوات راديو وتليفزيون العرب art مادة اسلامية ثرية خلال الشهر الكريم، وتتميز"اقرأ" هذا العام باحتواء شاشتها على العديد من البرامج الدينية والإجتماعية التي تهم كل مسلم.

ويظهر على شاشة "اقرأ" هذا العام الشيوخ والدعاه الإسلامين الذين اعتاد المشاهد على رؤيتهم كل عام، بالإضافة لآخرين نجحت "اقرأ" في استقطابهم في هذا العام.

ويقدم filfan.com الخريطة الكاملة لقناة "اقرأ" في شهر رمضان، والتي تحتوي على 22 برنامجا اسلاميا متنوعا..وتقبل الله من الجميع.

السلام عليكم في رمضان
يصطحب فضيلة الشيخ الدكتورعايض القرني المشاهدين في برنامجه " السلام عليكم في رمضان" يوميا لمدة ساعة على الهواء مباشرةً، ويسلط البرنامج الضوء على المعاني الجليلة لآيات مختارة من القرآن الكريم من خلال تفسير الشيخ عايض القرني، حيث يكشف أسرارها ويوضح مقاصدها الدينية والاجتماعية والحياتية ، ويتجول إلى عوالم روحانية مختلفة بأسلوبه الجذاب، كما يعرض البرنامج آيات من القرآن الكريم ليقوم بشرحها الشيخ عائض ويبين مقاصدها، ويتطرق للأمور الدينية والحياتية التي تحتويها، ومن ثم الإجابة على اتصالات المشاهدين ، البرنامج من تقديم ثامر المحيميد.

يعرض البرنامج يوميا على الهواء الساعة10:00 مساء بتوقيت القاهرة، والإعادة الساعة 4:00 فجرا.

حدثنا البحر
يقدم فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي برنامج "حدثنا البحر"، وهو برنامج تعرضه "اقرأ" بشكل حصري، ويتناول ما ذُكر فيه كلمة البحر من آيات القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، ويحكي قصص الأنبياء والصالحين مع هذه البحار، ويستنبط العبر من هذه القصص، ليتم التفكر حول معانيها والرسالة المراد منها ومدى بلاغتها وسبب استخدامها، البرنامج تم تصويره في ثلاث دول وعلى شواطئ بحارها، ومنها مصر والسعودية والأردن، البرنامج إعداد وتقديم فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي.

يعرض البرنامج يوميا الساعة 5:00 مساء بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة6:15 صباحا.

فتاوى رمضانية
ويقدم فضيلة الشيخ الدكتورعبد الله المصلح وحصرياً برنامج "فتاوى رمضانية" يوميا ولمدة ساعة على الهواء مباشرة، وهو برنامج للتواصل مع جمهور قناة "اقرأ"، الذين يوجهون الأسئلة المتعلقة بحياتهم الشخصية من الناحية الشرعية لأخذ الفتوى أو الحكم الشرعي للمسائل الدينية التي يطرحونها في شهر رمضان وعيد الفطر، وذلك عن طريق الاتصالات الهاتفية أو الإيميل والرسائل القصيرة.

يعرض البرنامج يوميا الساعة 4:30 عصرا بتوقيت القاهرة.

قصة حب
يقدم الداعية الشاب مصطفى حسني يوميا لمدة ساعة على الهواء مباشرة برنامج بعنوان "قصة حب"، يتناول سيرة الحب في الله والدعوة إلى عودة الحب إلى حياتنا، كما يتناول سيرة النبي "صلى الله عليه وسلم" ومنهجه كنموذج لعلاقة الحب الذي يجب أن تكون بين الإنسان وكل ما يحيط به.

يعرض البرنامج يوميا الساعة 11:00 مساء بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة 5:00 فجرا.

بين الروضة والحطيم
يطل الدكتور محمد عبده يماني على شاشة "اقرأ" برنامج "بين الروضة والحطيم"، وهو برنامج تتناول حلقاته السيرة النبوية بين مكة المكرمة، حيث الحطيم (وهو جزء من الكعبة المشرفة) والمدينة المنورة حيث الروضة الشريفة، كما يتحدث البرنامج عن هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم )، وكيف خطط لها، ونبذة عن المدينة وبناء المسجد النبوي، كما يتطرق البرنامج لغزوات ومعارك في التاريخ لا تُنسى في بدر وصلح الحديبية والفتح العظيم لم يتم ذكرها وتسليط الضوء عليها من قبل، كما تطرق البرنامج إلى الدعوة إلى الله وحال الدعاة في وقتنا الحاضر، البرنامج تقديم الإعلامي السعودي الأستاذ أمين قطان.

يعرض البرنامج يوميا الساعة 3:30 عصرا بتوقيت القاهرة والإعادة الساعة6:45 صباحا.

الزكاه..رؤية اقتصادية
تقدم قناة "اقرأ" في شهر رمضان برنامج "الزكاة..رؤية اقتصادية" البرنامج يقدمه الشيخ صالح كامل، يتحدث فيه عن تجاربه الشخصية مع الزكاة كعبادة وتطبيقها من خلال طرح مجموعة من الأحكام الشرعية المتعلقة بالزكاة ومناقشتها وطرح الآراء المختلفة التي تدور حولها، وتسليط الضوء على الجوانب المتعددة لموضوع الزكاة وربطها بالاقتصاد الإسلامي والمنافع التي تعود على المجتمع ككل من تطبيق الزكاة.

يعرض البرنامج<