محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر، 2020 | آخر تحديث:
حاتم علي

توفي صباح اليوم المخرج السوري حاتم علي عن عمر 58 عامًا.

اقرأ أيضا- وفاة المخرج السوري حاتم علي

أخرج حاتم علي 49 عملا خلال مسيرته التي في 1994 بالسهرة التليفزيونية السورية "قضية عائلية"، كما خاض تجربة التمثيل في 42 عمل فني، آخرهم في الفيلم الكندي Peace by Chocolate الذي تم عرضه في أكتوبر الماضي.

قدم حاتم علي للدراما المصرية 6 أعمال تليفزيونية، تميزت كلها باعتماده على البطولة الجماعية ومنح مساحات للممثلين الشباب لكي يقدموا أدوار رئيسية، إلى جانب تقديمه للنجوم برؤية مختلفة عما اعتاده الجمهور.


الملك فاروق (2007)
بداية حاتم علي مع المسلسلات المصرية كانت في عمل تاريخي عن حياة الملك فاروق، وهو المسلسل الذي تمت كتابته قبلها بسنوات ليقدمه الفنان يحيى الفخراني، لكن تأجيله لعدة سنوات جعل الفخراني يتراجع عنه بسبب كبر سنه، ومع استعانة الجهة المنتجة بالمخرج السوري حاتم علي، قرر بدوره الاستعانة ببطل للعمل يدرك قدراته التمثيلية جيدًا، وقدم الممثل السوري تيم حسن في دور الملك فاروق، وحقق العمل نجاح كبير وقت عرضه.

المسلسل من تأليف لميس جابر، وشارك في بطولته نبيل الحلفاوي، وفاء عامر، عزت أبو عوف، محمود الجندي، صلاح عبد الله، عبد الرحمن أبو زهرة، حسن كامي، أحمد فؤاد سليم، جمال إسماعيل، سامي مغاوري، منة فضالي وإيناس مكي.

مطلوب رجال (2010)
تولى حاتم علي الإشراف على مشروع مختلف يجمع أبطال من الدراما المصرية والسورية واللبنانية، وهو مسلسل اجتماعي تدور أحداثه في دبي حول قصص مجموعة من النساء يجمعهن صالون للتجميل، ونتعرف على قصصهن حلال حلقات المسلسل.

مسلسل "مطلوب رجال" من إخراج سامي جنادي وسامر البرقاوي، تأليف جيهان الجندي ولبنى حداد، شارك في بطولته سامح الصريطي، جومانة مراد، كندة علوش، نادين نجيم، مرح جبر، رامز أمير، وائل نجم، صفاء سلطان، فاطمة عادل وهبة نور.

تحت الأرض (2013)
تدور الأحداث في إطار من المطاردات والأكشن المغلفة بمواقف مرتبطة بتلك الفترة الزمنية، شارك حاتم علي في المسلسل كمخرج وممثل، وقرر الاستعانة بالممثلة التركية سونجل اودن ضمن بطلات العمل، وهي المعروفة لدى الجمهور العربي بشخصية "نور".

المسلسل من تأليف هشام هلال، بطولة أمير كرارة، دينا الشربيني، إنجي المقدم، أحمد صلاح حسني، أمل بوشوشة، سونجل أودن، محمد ممدوح، محمد سليمان، رشا مهدي، بيومي فؤاد، سيد رجب وحاتم علي.

حجر جهنم (2017)
تدور الأحداث حول 3 صديقات يقررن قتل أزواجهن في جريمة مدبرة لكي تبدو كحادث، لكن أحد الأزواج ينجو ويعود لينتقم.

استعان حاتم علي بالثلاثي كندة علوش، آروى جودة وشيرين رضا في أدوار الزوجات الثلاث وإياد نصار في دور الزوج الذي يسعى للانتقام منهن.

المسلسل رؤية وسيناريو وجوار هالة الزغندي وورشة كتابة من الثلاثي محمود سليمان، سمر طاهر وإنجي محي الدين، وشارك في بطولته أحمد مجدي، فراس سعيد، فريال يوسف، محمد حاتم، محمود حجازي، سلوى عثمان، حنان يوسف، أحمد فريد ونيكولا معوض.

كأنه إمبارح (2018)
تدور الأحداث حول أسرة تفقد طفلها على أحد الشواطيء بلا آثر، وبعد سنوات يظهر شخص يدعي أنه الابن المفقود، ويبدأ الشك والتساؤلات لدى أفراد الأسرة حول حقيقة ذلك الشاب.

اختار حاتم علي مجموعة من الممثلين الشباب في معظم الأدوار الرئيسية، وكان رهانه في محله بعدما لفتوا الأنظار مع نجاح المسلسل عقب عرضه.

مسلسل "كأنه إمبارح" من بطولة رانيا يوسف، أحمد وفيق، أحمد خليل، محمد الشرنوبي، خالد أنور، هدى المفتي، جمال عبد الناصر، حنلن سليمان، فراس سعيد، محسن منصور، حازم إيهاب، مايان السيد، ديانا هشام، داليا شوقي، آية سماحة، أسماء جلال، إسلام جمال وإلهام عبد البديع، الإشراف العام على الكتابة لمريم نعوم، رؤية درامية وسيناريو نجلاء الحديني، والحوار لورشة كتابة مكونة من مجدي أمين، رنا أبو الريش، سارة لطفي، سمر عبد الناصر وشادي علي.

أهو ده اللي صار (2019)
العمل الأخير في مشوار المخرج الراحل حاتم علي، وهو ملحمة درامية وضع فيها كل ما تميزت به أعماله السابقة؛ تقديم الممثلين للجمهور بشكل جديد، بطولة جماعية، المزج بين أحداث تاريخية وأحداث المسلسل.

تدور الأحداث في حقبة زمنية تبلغ 100 عام، من 1918 حتى 2018، نرى الأحداث من منظور سلمى، الصحفية الشابة التي سافرت إلى الإسكندرية لتجري تحقيقا عن قصر نوار باشا، وهناك قابلت يوسف لنعرف طوال 30 حلقة ما حدث أو كما ذكر عنوان المسلسل "أهو ده اللي صار".

صنع حاتم علي عالم سحري في الإسكندرية سنة 1918 داخل قصر نوار باشا وعشة علي بحر المتواجدة على بعد أمتار منه، وجعل لكل شخصية علاقة بأحداث شهدتها مصر على مدار الـ100 عام.

المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال، بطولة روبي، أحمد داود، سوسن بدر، أروى جودة، محمد فراج، هشام إسماعيل، علي الطيب، محمود البزاوي، عارفة عبد الرسول، علي شوقي، محسن منصور، محمد طلعت، حازم إيهاب وإلهام عبد البديع.

اقرأ أيضا:
ما لاتعرفه عن "بودي جارد"..تناوب على البطولة ممثلتين وأطول فترة عرض على المسرح ووفاة مصطفى متولي لم توقفها

حقيقة طرح فيلم Stoned Alone في احتفالات الكريسماس