مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر، 2020 | آخر تحديث:
سماح أنور ممحمد صبحي

حالة كبيرة من الجدل والتساؤلات أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي في أعقاب تكريم الفنان محمد صبحي للعديد من النجوم ممكن شاركوه في مسيرته الفنية بسبب استخدامه تمثالًا لشخصه في تكريم زملاءه، مما دفع البعض إلى اتهامه بالنرجسية والغرور.

محمد صبحي يكشف مصمم تمثال تكريمه للفنانين ويرد على منتقديه

وفي أعقاب انتشار حالة الجدل تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قديم للفنان يظهر فيه وهو يتحدث عن كورونا ودور الفنانين في التوعية وكان يقسم بقيمته الفنية مما دعى البعض إلى تأكيد هذا الاتهام بالنرجسية لمحمد صبحي.


وكان محمد صبحي قد رد على تلك الانتقادات قائلا "لقد أقمت هذه الاحتفالية لأكرم الذين شاركوني المسيرة فماذا كنت أفعل؟ أو ماذا كنت أصمم تمثال لكل مكرم أصمم له تمثال علي شكله مثلاً؟ والله ليس لدي مانع؟ ولكن من منح الجائزة مين؟ مؤكد أنه بعد مرور السنوات ستكون الجائزة ذكري للمكرم مني.

وأضاف "بالمناسبة في الحفل لم أتحدث مطلقًا عن محمد صبحي ولكني كنت أتواري وأتحدث عن كل مكرم علي حدة وعلي إبداعه معي وقلت: لا يوجد فنان في العالم يصنع مسيرته بمفرده.

وأضاف محمد صبحي "من اشتركوا في مسيرتي 264 وهناك استحالة في أن نكرم كل هؤلاء في احتفالية ولذلك اخترنا من خلال لجنة فنية عدد معين وصل لـ 120 مبدعًا وأعتذر منهم لظروف مرضية أو لسفر أو متعمد حوالي 16، ولكن برغم ذلك كل من لم يحضر تحدثت عنه علي المسرح ووضعت صورته في الخلفية، وهناك غير مكرمين ولكني تحدثت عنهم وشكرتهم مثل محمود المليجي وتوفيق الدقن وغيرهم.

وتابع: "بلاش نترك البدلة ونتحدث علي الزرار، وأقول أيضًا لمن ينتقد سواء محب أو غير محب أن يؤكد أصالة الفكرة بأن تصبح مبدأ عند كل فنان فأنا لم أصنع مسيرتي بمفردي لكننا فقدنا البصلة في النظر في مواطن الجمال لكننا نبحث عن القبح المفتعل وغير الحقيقي لنتحدث عنه.

واختتم "عندما قدموا احتفالا لشكسبير وضعوا التمثال علي شكل وجه شكسبير مع الفارق طبعًا بيني وبينه ولكن عندما تمنح جائزة شكسبير توضع صورة المانح للجائزة، ولورنس أوليفيه عندما عمل جائزة باسمه كانت علي شكل تمثال له ".

الموضوع مش كده... تعرف على سر تكريم محمد صبحي لابنته

وكرم الفنان محمد صبحي أكثر من 120 مبدعا من مبدعين مصر من الذين شاركوه مسيرته في المسرح والسينما والتليفزيون وعدد من رموز الفكر والثقافة والفن والإعلام والنقد الذي ساهموا في إبداعه علي مدار في احتفالية "50 سنة فن".

وشملت قائمة المكرمين علي سبيل المثال الفنانات هناء الشوربجي وشريهان ونيللي وعبلة كامل ونيفين رامز ولبلبة وسماح أنور والهام شاهين وسعاد نصر وشويكار وحنان سليمان وسوسن بدر ووفاء عامر ومها أبو عوف وزينب وهبي وندا موسي وريم أحمد وهدي هاني ودنيا عبد العزيز ووفاء صادق وسميرة عبد العزيز وسماح السعيد وميرنا زكري وندي ماهر وعزة لبيب فنانات آخريات.

ومن النجوم جميل راتب وشوقي طنطاوي ،وسامي فهمي وصلاح عبدالله وأيمن عزب وسعد أردش وممدوح وافي وأحمد وفيق والمنتصر بالله وصلاح رشوان ومجدي وهبة وعبد الرحيم حسن و حازم القاضي ، وفادي خفاجة وهدي هاني وسامح صفوت الشجيع وهاني رمزي وعماد رشاد وأركان فؤاد ، كما كرم أيضا حسن صالح وجمال صبحي ومحمود العقبي وسيد حسن وإبراهيم سراج وطلعت وديع وسيد عبد العزيز وكل أعضاء فرقة الفنان النجم محمد صبحي خلف الكواليس من فنيين وتقنيين.


اقرأ أيضا:

سيلفي عبير بيبرس مع جثة زوجها يحيلها للجنايات

الملخص- محمود حميدة في "السيرة": ليس لدي القدرة الجسدية لزواج الثالثة ولقب فنان إهانة