محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الاثنين، 14 ديسمبر، 2020 | آخر تحديث:
مسلسل جمال الحريم

بدأت قناتي dmc وmbc4 في عرض حلقات مسلسل الرعب "جمال الحريم" للمخرجة منال الصيفي.

اقرأ أيضا- جمال الحريم- نور تواجه كابوس وأشياء مخيفة

شهدت الحلقة الأولى أحداث للتعريف بالشخصيات الرئيسية ومشاكلهم؛ نور تعمل كمذيعة وتعاني من كوابيس استمرت لعدة أشهر وتحاول حل المشكلة مع مدرب للحياة، أما حنان صديقتها المقربة فهي ترى جن وتذهب إلى دجال يطلب منها مبالغ مالية طائلة.

يعمل يوسف كمعد لبرنامج نور المهتم بالأماكن السياحية الثقافية، وهو شاب أعزب يعيش بمفرده ويهمل في حياته الشخصية حتى أنه لا يدرك أن الجبن في مطبخه متعفن، ويرى أن صديقه قد تعجل في الزواج والإنجاب.

فيما يلي نستعرض 5 ملاحظات عن الحلقة الأولى من مسلسل "جمال الحريم".

- الغموض هو سيد الموقف؛ كوابيس، جن، دجال، حوار بين نور وإياد حول الما ورائيات، جمل غامضة من ضيف البرنامج وشقيقة نور وكلاهما يخبرها أنها يجب أن تواجه مصيرها بنفسها،

- مشكلة الحلقة الأولى الأبرز هي الحوار بين الشخصيات، بسبب الإفراط في الجمل الرنانة والعميقة من أجل إضفاء الغموض على الأحداث، وهو ما جعل جميع الشخصيات تبدو كما لو كانت تعيش في عالم ما وراء الطبيعة.

- تعترف حنان – دينا فؤاد- إلى نور صديقتها المقربة أنها ترى الجان منذ أشهر، وتذهب إلى دجال يستنزفها ماديًا، وهو ما تتقبله نور بسخرية، وتدعو صديقتها لتناول الغداء في الخارج، فتستنكر نور ما تفعله صديقتها وتطالبها باللجوء إلى الطب النفسي، وعدم الذهاب مرة آخرى للدجال حتى تنجح في تدبير الأموال اللازمة لعلاجها عنده، رغم أن نور نفسها تعاني من كوابيس مزعجة لكنها تذهب إلى مدرب حياة (تنمية بشرية) للبحث عن حل لأزمتها، رغم أن ذلك الأمر بعيد عن مجال عمل مدربين الحياة، ولا تستعين بطبيب نفسي لمساعدتها على فهم سبب مرورها بكوابيس متكررة.

- رغم مرور 20 سنة على عرض فيلم "شورت وفانلة وكاب"، لم تتقن نور حتى الآن اللهجة المصرية، وتتحدث مثل أي مواطن لبناني يزور مصر ويحاول التحدث بلهجة أهلها، الجميع يعرف أنه ليس مصري وأنه يحاول إيجاد الكلمات المناسبة لإكمال العبارات بشكل صحيح، الأمر أصعب قليلا عندما تكون الشخصية الرئيسية لمسلسل درامي.

- مشهد نهاية الحلقة الأولى كان من المفترض أن يحمل صدمة، لكنه خرج بطريقة أقرب إلى الكوميديا، حيث يدخل الطبيب إلى الغرفة ليطمئن الجميع أن الأم وضعت طفلا جميلا، وعند سؤالهم عن صحة الأم يخبرهم بكل برود أنها ماتت ثم يغادر الغرفة، كما لو كان ذلك هو الحدث الثانوي مقارنة بولادة الطفل.

يذكر أن مسلسل "جمال الحريم" من بطولة نور، خالد سليم، صلاح عبد الله، دينا فؤاد، إسلام جمال، فراس سعيد، أميرة العايدي، حازم سمير، إيهاب فهمي، أمير شاهين، إيفا، ماهر سليم، أشرف مصيلحي، أحمد كرارة، رنا رئيس وهدى الإتربي، تأليف سوسن عامر، إنتاج سينرجي - تامر مرسي وإخراج منال الصيفي.

اقرأ أيضا:
غير حقيقية .. "سخرية" عمرو دياب من دينا الشربيني في حفلاته "فبركة"

الحوار الأخير 2 - تعرف على الكتاب الذي اوصى دكتور نبيل فاروق بنشره بعد موته ولماذا غار من يوسف وهبي