مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الاثنين، 14 ديسمبر، 2020 | آخر تحديث:
محمد حديد

لفت رجل الأعمال محمد حديد الأنظار بتواجده في الفعاليات السينمائية المصرية الأخيرة، تعرف عليه أكثر.

محمد حديد هو رجل أعمال أمريكي-أردني الجنسية ذو أصول فلسطينية، هاجر مع عائلته من فلسطين إلى سوريا ثم إلى الولايات المتحدة ليبدأ رحلته الملهمة في مجال العقارات في مؤسسا إمبراطورية من الممتلكات الفخمة من منازل وفنادق أعاد تصميمها وتجديدها برؤيته المترفة.

ولد محمد أنور حديد في مدينة الناصرة الفلسطينية، في السادس من نوفمبر 1948، لأب يعمل مدرسا، أما والدته خيرية فهي حفيدة أمير الناصرة شيخ الخليل، لدى محمد خمس أخوات وأخين.

عاشت أسرته في دمشق وتونس،واليونان قبل أن تستقر أخيرا في واشنطن، التحق محمد بجامعة ولاية كارولينا الشمالية، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج.

وعن تركه لموطنه الأصلي فلسطين، كتب حديد عبر حسابه بتطبيق Instagram: "نعم كنت في هذه الشاحنات والحمير والخيام. كان عمري بضعة أشهر فقط. اضطررنا إلى الفرار بعد أن طردنا ضيفنا الأوروبيين البولنديين من منزلنا إبان مذبحة صفد، كانت أختي أقل من عامين فقط، خرجنا أحياء العرب المسلمين من أسرة حديد، والصباغ عائلة عربية مسيحية، وعائلة الخوري عربية مسيحية، كلنا محبوسون من بيوتنا".

يتفاخر حديد بأصوله العربية، ويعشق الأكلات الفلسطينية.

بدأ محمد حديد مسيرته المهنية في شركة استيراد معدات للشرق الأوسط لكنه واجه العديد من القضايا القانونية بخصوص التزاماته المالية فيما بعد، ليعمل بعدها في شراء السيارات وتعديلها وبيعها في واشنطن، وانتقل بعدها إلى اليونان حيث افتتح نادي ليلي فيها، وبالأرباح التي جناها، بدأ بالاستثمار العقاري، وكانت البداية بتحويل فندق هيوستن إلى فندق ريتز كارلتون، واستثمر في منتجع الريتز كارلتون في ولاية أريزونا الأمريكية في صفقة ربحها مقابل دونالد ترامب.

يعتمد محمد حديد على استراتيجية معينة في شراء الفنادق والقصور في أفخم وأغلى مناطق الاستثمارات مثل بيفرلي هيلز ولوس أنجلس كاليفورنيا، ويعيد تصميمها وتجديدها، ثم يعرضها مجددا في الأسواق للبيع، وكسب ثقة المشاهير والأغنياء هناك.

العمل ليس الشغف الوحيد لحديد، فهو الأوليمبي الوحيد الذي مثل الأرد في الأوليمبياد الشتوية إلى الآن، كما أنه يحب الفن والرسم، ومهتم بالديكورات والتصاميم، فهو المشرف الرئيسي على كافة التصاميم في مشاريعه.

محمد حديد تزوج مرتين، الأولى من ماري باتلر، وأنجب منها ابنتين هما مارييل و ألانا حديد، وتطلقا عام 1992.

تزوج محمد للمرة الثانية عام 1994 من عارضة الأزياء ونجمة البرنامج الواقعي"The Real Housewives of Beverly Hills"، يولاندا فان دين حاريك، حيث أنجا بيلا، وجيجي حديد، أشهر عارضات الأزياء الحاليين، وأنور حديد، وتطلقا عام 2000.

شارك حديد كممثل في عدد من الأعمال الفنية مثل Ripple Effect وA-List Listings وSecond Wives Club