FilFan
FilFan تاريخ النشر: الأحد، 6 ديسمبر، 2020 | آخر تحديث:
وحيد حامد

فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الدورة الـ42، مستمرة مع عرض أفلام مميزة وحوارات وندوات وحلقات نقاشية تهم صناع الأفلام.

ومن أهم فعاليات اليوم حوار مع الكاتب الكبير وحيد حامد على هامش تكريمه في المهرجان.

يقام الحوار في الثانية والنصف ويديره الناقد طارق الشناوي، كما يعرض فيلم تسجيلي قصير بعنوان (الوحيد.. هي دي الحكاية) عن الكاتب الكبير وحيد حامد، من إخراج عبد الرحمن نصر، يتحدث فيه عدد من النجوم والسينمائيين، أبرزهم؛ يسرا، وكريم عبدالعزيز، وليلي علوي، وآسر ياسين، وهند صبري، بالإضافة إلى المخرجون شريف عرفة، ومروان حامد، وتامر محسن، ومحمد ياسين، والكتاب مريم نعوم، وتامر حبيب، ومحمد سليمان عبد الملك، و محمد أمين راضي.

وتشهد فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما العرض الأول لمسلسلي "أنصاف مجانين" المقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتبة السعودية د. شيماء شريف، وبطولة أحمد خالد صالح وأسماء جلال.


ومسلسل "وادي الجن"فهو من إخراج حسام الجوهري، وبطولة خالد كمال، فراس سعيد، يوسف عثمان، ليلى أحمد زاهر، حسن مالك، وكلاهما من إنتاجات Viu الأصلية.


وفي الخامسة إلا ربع مساء، تعقد جلسة نقاشية عن دور السينما في التوعية بمخاطر الاتجار بالبشر، تديرها مريم فرج مديرة المسؤولية المجتمعية في MBC، وتحت رعاية اللجنة التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، يشارك في الحوار السفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ولوران دي بوك رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في مصر وكريستينا ألبرتين الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى النجمين آسر ياسين ونيللي كريم.

كما يعقد في الساعة 12:45 بمسرح WE، حلقة نقاشية تديرها ميلاني جودفيلو مراسلة سكرين إنترناشونال في الشرق الأوسط، بمشاركة ستة من أبرز المخرجين والممثلين الصاعدين في العالم العربي وشمال إفريقيا، الذين وقع عليهم الاختيار للمشاركة في النسخة الرابعة من مبادرة الكشف عن المواهب نجوم الغد العرب التي تدعمها MBC الأمل، وهي مبادرة مجتمعية تابعة لمجموعة MBC، كما ينضم أيضا للمناقشة الفنان أحمد مالك، وهو أحد المشاركين في نسخة 2017 من نجوم الغد العرب.

ومن أهم أفلام اليوم الفيلم المصري التسجيلي "عاش يا كابتن" للمخرجة مي زايد، يعرض في التاسعة مساء بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية،وذلك في عرضه الأول بالشرق الأوسط وأفريقيا.

يتتبع "عاش يا كابتن" على مدار ٤ سنوات رحلة “زبيبة” الفتاة المصرية ذات الأربعة عشر عاماً، والتي تسعى لتحقيق حلمها في أن تكون بطلة العالم في رياضة رفع الأثقال، مثل ابنة مدربها "نهلة رمضان" بطلة العالم السابقة ورائدة اللعبة في مصر والعالم العربي وأفريقيا، فتذهب للتدريب بشكل يومي تحت إشراف "كابتن رمضان" الذي أمضى أكثر من ٢٠ عاماً في تدريب وتأهيل الفتيات لرياضة رفع الأثقال بشوارع مدينة الإسكندرية.


ويشهد مهرجان القاهرة السينمائي، عرض فيلمي "الحياة حلوة" و"ثمانية ونصف"، ضمن احتفالية مئوية ميلاد المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، التي تشمل عرض نسخ مرممة لأربعة من أشهر أفلامه.

الفيلم الأول "الحياة حلوة" يعرض في الثانية عشرة والنصف بمسرح الهناجر، أما الفيلم الثاني "ثمانية ونصف" فيعرض في الثالثة والنصف، بالمسرح الصغير.


وضمن مسابقة سينما الغد، يعرض 4 أفلام، هي؛ المصري "حنة ورد" إخراج مراد مصطفى، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والوثائقي الأيطالي "الزهور، الزهور، الزهور" إخراج لوكا جوادانيينو في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفيلم "الحياة على الهامش" إخراج مو هراوي، من إنتاج الصومال، النمسا، ألمانيا، وذلك في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أما الفيلم الرابع فهو الأسترالي "الحرفي" إخراج نيكولاس كليفورد، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


اقرأ أيضا:

مي عز الدين تمتنع عن الظهور الإعلامي

عمرو أديب: لولا الڤار كان طلائع الجيش كسب الكأس... فيديو