نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 6 ديسمبر، 2020 | آخر تحديث:
هشام أمل

عرض اليوم الفيلم المغربي "ميلوديا المورفين" للمخرج هشام أمل، ويروي من خلاله قصة موسيقي شاب أصيب في حادث يفقد بسببه ذاكرته وموهبته، ويعيد اكتشاف نفسه ويعيش رحلة غريبة يستعيد فيها نفسه بطريقة مختلفة.

عن الفيلم ورحلة تنفيذه والمشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كان لنا هذا الحديث مع المخرج المغربي هشام أمل.

كيف حضرت للفيلم وهل استغرق وقتا طويلا؟

- هذا الفيلم تجربة غريبة، في البداية كان فيلما قصيرا فكرته لا تتجاوز 8 دقائق، ثم بدأت بعض الأفكار تكثر وأضفت شخصيات، المشكلة أن الفيلم لم يعد قصيرا وفي نفس الوقت ليس طويلا، واجهت مشكلة وقت عرضه على المهرجانات، ولأنني كان لدي أفكار كثيرة قررت إكماله ووضع هذه الأفكار بعد معالجتها، وبدأت مغامرتي وكأنني أعمل على فيلم جديد بداية من جمع المال اللازم للإنتاج وجمع الفريق مجددا، لذا تم التصوير على مراحل، ثم توقفنا لفترة لأن بطل الفيلم هشام بهلول كان مرتبطا بعمل آخر.

بالحديث عن الفنان هشام بهلول، كان قد تعرض لحادث سير كبير كيف أثر هذا على الفيلم؟

- كنا وصلنا لنسخة غير مكتملة من الفيلم ثم تعرض هشام لحادث صعب جدا وتوقف عن العمل، لذا تعطلنا في الجزء الخاص بالتعليق الصوتي لم يتمكن هشام من القيام به، إلى أن تعافى وبدأ في تسجيل صوته وأخد وقتا من أجل التسجيل وإعادة الكتابة، إلى أن وصلنا للنسخة النهائية للفيلم التي عرضت في المهرجان.


إذا هي رحلة طويلة وشاقة إذا حسبانا بالسنوات كم ستكون؟

- بداية من الفيلم القصير وصولا إلى هذه النسخة أخذ 9 سنوات.


فكرة الفيلم غريبة أن يحصل الفنان على الوحي من خلال آلام الآخرين الجسديه، كيف وصلت لها؟

- فكرة الفيلم الأساسية جاءت بعدما فكرت في سؤال بسيط ما هي الطريقة التي نبدع بها؟ ثم بدأت تكثر الأسئلة من هو المبدع ومن يؤثر فيه وهنا انطلقت في كتابة الفيلم، وفي الفيلم عرضت رحلة مبدع يكتشف من خلالها كيف يتأثر بمن حوله حتى يصل لمرحلة الابداع.

ماذا عن المشاركة في مهرجان القاهرة؟

- المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي حالة خاصة بالنسبة لي، أنا نشأت على مشاهدة الأفلام والدراما المصرية، ثقافتي السينمائية بدأت مع الأفلام الأبيض والأسود وتطورت مع السينما الواقعية لعاطف الطيب ومحمد خان، ثم اكتشفت الكتابة من خلال الدراما أسامة أنور عكاشة ومحمد جلال عبد القوي هذا بالإضافة إلى نجيب محفوظ، أنا متشبع بالثقافة والفن المصري، لذا عرض فيلمي في مهرجان القاهرة حدث مهم لأنه البلد الذي شكل ثقافتي الفنية.

كيف رأيت ردود فعل الجمهور على الفيلم بعد عرضه؟

- سعيد جدا بالتفاعل الذي حدث بعد العرض، كنت متوقع أن يكون الحضور قليلا، بسبب موعد عرض الفيلم الساعة 12 ظهرا، لكن كان الحضور جيدا وجلس الحضور حتى جلسة مناقشة الفيلم.

اقرأ أيضا:

#شرطة_الموضة: فستان نسرين طافش في عرض "حظر تجول" بـ36 ألف جنيها
أصالة تعلق على تقليد كندة علوش لها