FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 1 ديسمبر، 2020 | آخر تحديث:
محمد حفظي

قبل ساعات من انطلاق الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي التقى موقع FilFan بالمنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان والذي تحدث عن تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل انطلاق الدورة وأهم المخاوف والتحديات التي تواجه فريق المهرجان هذا العام في ظل دورة استثنائية يخيم عليها شبح "كورونا" .. واليكم أهم التصريحات التي أدلى بها في هذا اللقاء.

1- أمامنا تحديات كثيرة قبل انطلاق الدورة 42 ، على رأسها مثلا صعوبة استضافة عدد كبير من ضيوف المهرجان نظرا لاجراءات السفر المعقدة بعد جائحة كورونا، هناك عدد كبير من الضيوف يأملون في حضور فاعليات المهرجان ولكن ما باليد حيلة.

2- تجاوزنا أزمة الميزانية، كنت قلقا فيما يتعلق بحجم الدعم المقدم من وزارة الثقافة وكذلك من الرعاة، ولكن الميزانية لم تتقلص بشكل كبير، وهذا أتاح لنا أن نحقق قدرًا كبيرًا من طموحاتنا.

3- قررت من البداية ألا نختار أكثر من 80 فيلمًا وهو عدد أقل بكثير من الدورة الماضية، اذا سألتني عن شكوكي في قدرتنا على الوصول لهذا الرقم فسأقول لك أنني عندما علمت باقامة مهرجان فينيسيا وكذلك مهرجان كان - ولو بشكل افتراضي- تيقنت أننا سنجد عددًا مناسبًا من الأفلام الجيدة، بالإضافة الى أن الغاء أغلب المهرجانات العربية منحنا فرصة أن نجد هذا العدد في ظل الظروف الحالية.

محمد حفظي

4- لم نخطط لمشاركة 10 أفلام مصرية في المهرجان، ولكن الظروف فرضت هذا الأمر، والمتاح من الافلام الجيدة اخترناه دون حسابات أخرى ، هذا وفر لنا انتاجات مصرية مميزة وهناك أفلام مصرية حققت نجاحات في مهرجانات كبرى مثل فيلم "ستاشر" الحائز على سعفة كان وبالتالي رأينا أنه من حق جمهور القاهرة مشاهدة الفيلم.

5- وجود عشرين فيلما لمخرجات نساء في هذه الدورة جاء دون قصد، صحيح اننا في المهرجان نعمل على الموازنة بين عدد الشباب والفتيات العاملين في المهرجان وفي فريق البرمجة تحديدا ولكن نحن بشكل عام نهدف لفتح مجالات أكثر للمرأة من خلال المهرجان، والحقيقة أن الاعمال التي اخترناها لمخرجات كانت مميزة من وجهة نظرنا دون تمييز لنوع مخرجها.

نرشح لك : رسومات أطفال مركز "مجدي يعقوب" تزين الحقيبة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي

6- الاجراءات الاحترازية ستفرض اشغال 50% فقط من سعة قاعات العرض .. لهذا سننظم ثلاثة عروض لبعض الأفلام كي نوفر أكبر فرص للمشاهدة، ولكنني أنصح الجمهور بالحجز الاليكتروني المبكر.

7- حتى الآن مازال دعم وزارة الثقافة يمثل الميزانية الأكبر للمهرجان ، صحيح أننا حصلنا على دعم جيد من الرعاة وهذا انعكس على فاعليات المهرجان المختلفة ولكننا نطمح دائمًا لمزيد من الرعاة لتقديم فاعليات أضخم وأثرى تليق باسم مهرجان القاهرة السينمائي.

8- العالم أذاب الفوارق بين الدراما والسينما، واذا كان مهرجان القاهرة موجه للجمهور فأيام القاهرة لصناعة السينما هي سوق موجه للصناع بالأساس، وكل مهرجانات العالم الكبرى بدأت تفتح أسواقا لمشاريع الدراما بجانب السينما ونحن نسعى لمواكبة هذا التطور في ظل مستجدات الصناعة.

نرشح لك : جدول ومواعيد الحلقات النقاشية بالدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي

9- واجهنا هاجس استضافة نجم عالمي بتقديم محتوى جيد، لهذا لم يعد الجمهور ينظر للمهرجان باعتباره مجرد سجادة حمراء تعرض نجوم عالميين، أنا شخصيا أرفض فكرة الظهور المدفوع وما يترتب عليه من أزمات مادية للمهرجانات المختلفة.

10-رسالتنا هذا العام هي التمسك بالأمل .. ولهذا فأنا وزملائي بالمهرجان متمسكين بالأمل وعودة الحياة والعمل مرة أخرى والبداية من المهرجان.

نرشح لك :

7 أفلام في عروض "منتصف الليل" بمهرجان القاهرة السينمائي 42 .. تعرف عليهم

طريقة حجز تذاكر أفلام ومحاضرات الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي