محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الاثنين، 30 نوفمبر، 2020 | آخر تحديث: الاثنين، 30 نوفمبر، 2020
سميرة سعيد وأنغام

*تتنوع الأشكال الغنائية، إلا أن الأغاني العاطفية التي تغنيها المطربات عن قوتهن وتماسك مشاعرهن بعد الانفصال تحظى بأهمية خاصة لدى شريحة كبيرة من المستمعين، بخاصة الفتيات.

اقرأ أيضا- أشجع محمد صلاح وأتمنى تجسيد الفرعون حورس .. 15 تصريحا لأمير المصري مع FilFan

بين التماسك والكبرياء إلى السخرية والاستهزاء، نرصد أبرز الأغاني النسائية التي انتصرت فيها الحبيبة على فشل قصص الحب.

أم كلثوم – فات الميعاد

يختلف الفراق في زمن آم كلثوم عما هو الآن، تمزج كوكب الشرق في أغنيتها بين الكبرياء والتعاطف مع ذلك الحبيب الذي جاء متأخرًا وتقول له " ياما كنت أتمنى أقابلك بابتسامة أو بنظرة حب أو كلمة ملامة بس أنا نسيت الإبتسام زي ما نسيـت الآلام والزمن ينسى حزن وفرح ياما"،

تستعيد أم كلثوم بعض من رباطة جأشها وتقول له "وعايزنا نرجع زي زمان... قول للزمان أرجع يا زمان وهاتلي قلب لاداب ولا حب ولا انجرح ولا شاف حرمان".

الأغنية من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي.

لطيفة – تاني وتالت ورابع
تشعر لطيفة بالسعادة بسبب فشل حبيبها السابق في كل علاقاته العاطفية بعدها، وأنها تستمع بمحاولاته لنسيان حبها بدون فائدة، وتوجه له رسالة صريحة "رد اعتبار لقلبي أن أنت من بعد حبي بتحب ولا تنسانيش لأن زيي مفيش تاني وتالت ورابع"

الأغنية من كلمات عبد الوهاب محمد، ألحان صلاح الشرنوبي وتوزيع طارق عاكف.

سميرة سغيد – محصلش حاجة
ربما تكون تلك الأغنية عن أسعد قصة انفصال في التاريخ، سميرة سعيد تحتفل في كل ثانية من الأغنية بانفصالها عن حبيبها وكيف أصبحت حياتها مشرقة ومبهجة و"محصلش حاجة".

تعود سميرة لتوضح أنها ليست قاسية القلب لكي تشعر بتلك السعادة، وأنها ليست مقتنعة تماما بقرار الإنفصال، لكنها تعود لتؤكد لنفسها أنها أفضل حالا بدون حبيبها.
الأغنية من كلمات شادي نور، ألحان بلال سرور وتوزيع هاني ربيع.

frameborder="0" allow="accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture" allowfullscreen>

أصالة – كبرتك على سيدك
تسخر أصالة من حبيبها السابق الذي يتحدث عنها بالسوء، وتذكره بما فعلته من أجله، وتهدده بأن تحكي للناس عن ماضيه ثم تتراجع وتقول له إنها أكبر منه.

تواصل أصالة في الأغنية التأكيد على أنها الطرف الأقوى وأن حبيبها يجب أن يحذر من انتقامها لو غضبت.

الأغنية من كلمات محمد جمعة، ألحان كريم محسن وتوزيع أحمد إبراهيم.

أنغام – دلوقتي أحسن

تشعر أنغام أنها أصبحت أحسن حالا بعد الانفصال عن حبيبها، خاصة أنها توقفت عن الحزن بسبب عدم اهتمامه بمشاعرها من البداية، وخداعه لها.

الأغنية من كلمات عصام حسني، الحان محمد الطوخي وتوزيع وليد فايد.

أنغام – ولا دبلت
تتحدث أنغام عن فتاة مرت بتجربة عاطفية سيئة لكنها لم تضعف بعد الانفصال واستمتعت بالحياة، وهو ما صدم حبيبها السابق الذي لم يتوقع أن حياتها أفضل بعده.
الأغنية من كلمات نور الدين محمد، ألحان أحمد العتباني وتوزيع أحمد إبراهيم.

جنات – البادي أظلم
ترفض جنات فكرة الرجوع إلى حبيبها السابق، وتسخر من محاولاته، وتقول له إنها تغيرت وأصبحت أكثر وعيًا ولن تصدق أكاذيبه، كما أن حياتها صارت أفضل بدونه.

الأغنية من كلمات تامر حسين، ألحان أشرف سالم وتوزيع أمير محروس.

ياسمين نيازي – سلامات يا هوى

ترفض ياسمين فكرة الرجوع إلى حبيبها وتستهزأ بمحاولاته لاستعطافها وتقول له "ده إحنا اللي فات دافنينه سوا.. سلامات يا هوى ولا أنت نسيت"، ثم تقول له "وفر هواك بجد عشان ميلزمنيش.. كان ليا فيه دلوقتي ماليش .. أبعد بقى وسيبني".

الأغنية من كلمات إيهاب عبده، ألحان مصطفى عوض وتوزيع محمد سمير.

شيرين – تاج راسك

تتحدث شيرين بضعف عن قبولها الخضوع لسيطرة حبيبها، ثم نكتشف في نهاية أن تلك هي رسالة الانفصال وأنها أقوى منه، وتوضح أن ما ذكرته كان عن أحلام في خيال ذلك الحبيب، لكنها ترفض تلك العلاقة لأنه غير جدير بها أو بوصفها " وقبل أما أمشي فيه كلمة أخيرة عايزة أقولهالك... أنا مش جارية ولا عبدة أنا ستك وتاج راسك"

الأغنية من كلمات أمير طعيمة، ألحان خالد عز وتوزيع حسن الشافعي.

شيرين – قال صعبان عليه
تسخر شيرين من الحبيب الذي يطمئن على حبيبته بعد الانفصال، ورغم شعورها بالوجع بعد الفراق، إلا أنها تبلغه رسالة عن طريق أصدقائها " قولوله لسة عايشة وكل شئ حلو في عينيا".

الأغنية من كلمات بهاء الدين محمد، ألحان محمد نور وتوزيع وسام ممتاز.

لينا شماميان – هنعيش ونشوف
نجاح مسلسل "إلا أنا" بحكاياته المختلفة ارتبط بصوت لينا شماميان وهي تغني في تتر البداية أغنيتها، التي تتحدث عن تخطى الأحزان والاستمتاع بالحياة، تعددت النماذج في حكايات "إلا أنا" لكن تحطم القلوب واحد، والانتصار على الوجع يأتي بالنهاية السعيدة لكل حكاية والقوة التي تصبح عليها كل بطلات المسلسل.

الأغنية من كلمات تامر حسين، ألحان عمرو مصطفى وتوزيع نادر حمدي.

اقرأ أيضا:
صدقي صخر: دوري في "أنصاف مجانين" تحدي كبير

توفيق الدقن رفض الالتحاق بنادي الزمالك حفاظا على شعره!