نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر، 2020 | آخر تحديث:
أفلام مهرجان القاهرة

تقام الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في ظل تحديات وظروف صعبة، أزمة كورونا التي عطلت إنتاج أفلام.

لكن استطاع المهرجان أن يحصل على عدد من الأفلام المهمة، منها من سيمثل بلاده في الأوسكار، ومنها العرض العالمي الأول.

اقرأ أيضا: مهرجان القاهرة يحتفي بالسينما المصرية بـ 10 أفلام جديدة في الدورة 42

ومن أهم ما يميز الدورة الـ42 وجود العنصر النسائي بقوة، من خلال أفلام قام بإخراجها مخرجات، وصل عددها إلى 20 فيلما، منها عدد كبير من الأفلام العربية، وهو ما يوضح إفساح المجال للنساء في الصناعة السينمائية وإعطائهم فرصة أكبر.

في هذا التقرير سنتعرف على الأفلام المشاركة في الدورة الـ42 من المهرجان بتوقيع المخرجات:

الوثائقي المصري (On the Fence - ع السلم)

الفيلم من إخراج نسرين الزيات، تحاول من خلاله المخرجة أن ترمم منزل الأب القديم في القرية الصعيدية البعيدة لكن رحلتها تكشف الغطاء عن أسئلة مرعبة حول ذاتها والعالم.


الفيلم التسجيلي (I Bit My Tongue - عضيت لساني)

من إخراج نينا خادا، وخلاله تحاول المخرجة التعرف على مدينتها من خلال البحث في اللغة.


الفيلم السعودي (The Girls who Burned the Night - من يحرقن الليل)

من إخراج سارة مسفر، نشاهد في الأحداث فتاتين تُحضّران لحفل زفاف، لكن بسبب طلب إحداهما الذهاب إلى السوق، تأخذ الأحداث اتجاهًا غير متوقع.

الفيلم الكوبي (Isabel - إيزابيل)

من إخراج المصرية سارة الشاذلي دور أحداثه حول الطفلة "إيزابيل" التي نتعرف تدريجيًا على علاقتها بوالدتها، من خلال تفاصيل يومها.


(The Red Spiral - اللولب الأحمر)

من إخراج لورينا كولمينارِس، تدور أحداثه داخل إحدى المدارس، حول طفلٍ من المفترض أن يلقي بالكلمة الرئيسية لاستقبال زعيم البلاد في المدرسة.


(Nomadland - أرض الرُحّل)

من إخراج كلوي زاو تدور أحداثه حول امرأة تقرر أن تقضي حياتها في ترحال دائم في الغرب الأمريكي خلال فترة الكساد العظيم. ويعرضه مهرجان القاهرة في القسم الرسمي خارج المسابقة.

فاز الفيلم بجائزتي "الأسد الذهبي" من مهرجان فينسيا، و"اختيار الجمهور" من مهرجان تورنتو.

"الاستعدادات لنكون معا لأجل غير مسمى"

من إخراج ليلى هورفات، ويدور حول طبيبة أعصاب تدعى نادية، تقرر ترك عملها في أمريكا والعودة إلى المجر لترتبط بالشخص الذي تحبه، لكنها تفاجأ بأنه لا يذكرها على الإطلاق، فتبقى أمام خيارين، إما أن تواصل حبه في صمت أو تعود لاستكمال عملها وتنساه.

"تحت السماء المفتوحة" في المسابقة الدولية

من إخراج نيشيكاوا ميوا، تدور أحداثه حول مياكامي الذي يخرج من السجن بعد أن قضى به معظم عمره بسبب انتمائه لتنظيم إجرامي نفذ من خلاله مجموعة من الجرائم، يرفض أن يعيش على نفقة إعالة اجتماعية حكومية ويرغب في كسب قوته بنفسه إلا أن المجتمع لا يتقبله.

الفيلم الكندي "نادية، الفراشة"

من إخراج باسكال بلانت، ويدور حول "نادية" سباحة أوليمبية شابة، تتنافس تحت لواء المنتخب الكندي في أولمبياد 2020 للمرة الأخيرة قبل اعتزالها المبكر. مع كل الضغوط التي تواجهها، يستكشف الفيلم الخيارات الشخصية واختياراتها كمفرد في مواجهة المجتمع.

"دوامة"

من إخراج سيسيليا فيلميري، ويدور حول ثالوث من رجل وامرأتين على بحيرة غامضة، لكنه ليس ثالوثا تقليديا يغرق في قصص الحب والزواج والخيانة، بل ينشغل بتساؤلات صعبة عن القدر والتسامح والقدرة على مواجهة الذات.


اقرأ أيضاً

إدانة فادي الهاشم زوج نانسي عجرم بالقتل العمد.. قد تصل عقوبته لـ20 عاما

بعد مرور 47 عاما..خطأ لم يلاحظه أحد ليوسف وهبي في فيلم "البحث عن فضيحة"