مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الاثنين، 23 نوفمبر، 2020 | آخر تحديث: الاثنين، 23 نوفمبر، 2020
عباس أبو الحسن

علق الفنان عباس أبو الحسن من جديد على أزمة صور الفنان محمد رمضان مع الإسرائيليين وحضوره لحفل به عدد كبير منهم في دبي.

وكتب أبو الحسن عبر حسابه الرسمي بموقع Facebook:"ا عم انت مالك ؟! ..لأ مالي جدا ..اي حدث في الكون وبالإخص في بلدك انت لك دور اساسي وحتمي انك تعبر بل وتعلن عن رايك سواء بالسلب او بالإيجاب فيه ، كل واحد بلغته ومقدار شجاعته ..لكن ضروري انك تعبر وتعلن ..الضمير الجمعي التراكمي بيتكون من كدة .. الاجيال اللي تحتنا يتشكل جزء من وعيها من الاجيال السابقة مش الاجيال الصامتة؟".

وتابع أبو الحسن:"كونك يائس من التغيير مش معناها ابدا انك تتبلد وتكبر دماغك وتتقوقع ! كون نصيبك الملعون انك جيت في قاع دورة أمة ثقافيا وأخلاقيًا انك تقول طب وانا مالي أو ما هو اصلا مافيش فايدة..حتة في حتة هاتتبلد وتبقي كائن نفعي منكفأ علي ذاتك ومصالحك الشخصية مافيش فرق كتير وبين الحيوان . الكارثة اللي كل واحد فينا مسؤول عنها في ذاته وميقدرش يعلقها علي شماعة ايا كانت هي الهزيمة الداخلية . عبر عن رايك الحقيقي في الفن والادب والجمال والتدني والقيم والخيانة وكل انواع السلوك الانساني".

وأنهى أبو الحسن كلامه كاتباً:" والاهم انك تفكر كويس وتعيد النظر في أرائك الأولية لانها في الاغلب نتاج موروث اجتماعي مالوش اساس من العقل ولا المنطق ..دورك كمان انك تثقف نفسك وتطلع علي أراء مغايرة في اي موضوع قبل ما تتسرع وتعلق بالسلب او بالايجاب .حجب صوتك ورايك جريمة، نمبر وضبع".

وكان عدد من الفنانين قد انتقد ظهور رمضان مع إسرائيليين.

بعد صور محمد رمضان مع نجوم إسرائيليين... محمد عدوية: بتمثل نفسك وبس

محمد علي رزق يهاجم رمضان: العدو معروف والاتفاقيات حبر على ورق

وكان الصحفي والناشط الإماراتي حمد المزروعي نشر صورة تجمعه مع رمضان ومغني إسرائيلي، (شاهد الصورة)ولاقت حفاوة كبيرة من الصفحات الإسرائيلية الناطقة بالعربية، مثل صفحة أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي. (شاهد تعليقه)

محمد رمضان مع شاب فلسطيني ويعلق: تجاهل هذا الفيديو يؤكد أن القضية إيقاف نجاحي

يذكر أن عمير آدم هو مغني اسرائيلي كان جندي في الجيش الإسرائيلي. (تعرف عليه)

وبعد انتشار الصورة، نشر رمضان فيديو من دبي، عبر حسابه على Instagram، وعلق عليه كاتبا: "لا يهمني اسمك ولا لونك ولا ميلادك يهمني الإنسان ولو ملوش عنوان"، وهو ما اعتبره المتابعون بمثابة الرد الأول على ظهوره مع آدام، لكنه ما لبث أن حذف الفيديو بعد دقائق من نشره. (شاهده)

من ناحية أخرى، تواصل موقع FilFan.com مع النقيب أشرف زكي الذي صرح قائلا: "أحاول التواصل مع محمد رمضان لفهم ملابسات الأمر، وسنصدر بعدها بيانا توضيحيا". (التفاصيل)

وقال زكي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسؤوليتي" على قناة صدى البلد، أنه تواصل مع رمضان هاتفيا، وقال له نصا: "أقسم بالله أعرف ده مين، كنت في بلد عربي والتقطت هذه الصورة"، مضيفا: "رمضان أخبرني أنه لم يكن يعرف أن الشخص الذي التقط معه الصورة إسرائيلي.. ولا أعتقد أن ذكاء محمد رمضان سيخونه، محمد مش بالغباء ده عشان يتصور مع إسرائيلي"، مشيرا إلى أنه سيستدعي رمضان رسميا إلى النقابة ويطالبه بنشر بيان رسمي لإيضاح الحقيقة. (شاهد المداخلة)

واستعان رمضان في تعليقه الأول بآية قرآنية وهي: "لكم دينكم ولي دين". (التفاصيل)

وانتشر بعدها صورة جديدة له مع لاعب كرة القدم الإسرائيلي ضياء سبع. (شاهدها)

اقرأ أيضاً

أزمة محمد رمضان تصل البرلمان ... صوره مع الإسرائيليين تضرب الثوابت

اعترافات الممثلة عبير بيبرس: قتلت جوزي صدفة بعد ما استفزني