ولاء مطاوع
ولاء مطاوع تاريخ النشر: الخميس، 19 نوفمبر، 2020 | آخر تحديث:
أحمد زكي

تحل اليوم 18 نوفمبر 2020، الذكرى الـ71 لميلاد الفنان العبقري الراحل أحمد زكي، وكلمة "عبقري" التي نستخدمها في وصفه هنا، ليست مدح بقدر ما هي وصف استحقاقي لأسطورة من أساطير التمثيل التي رحلت عن عالمنا قبل 15 عام.

البساطة في الأداء والاندماج التام في تفاصيل الشخصية، جعلا من أحمد زكي ممثلًا فريدًا، قد تشاهده في دور الضابط أكثر من مرة، ولكن لا يمكن أن تشاهده نفس الضابط كل مرة، قد تشاهده شاب فقير أو محامي أو مجرم هارب أو تاجر مخدرات أو مطرب حالم، ولكن كمن قطع وعدًا على نفسه، لن تتكرر إحدى شخصياته البتة وإن تكرر الدور أكثر من مرة.

واليوم قرر محرك البحث جوجل، أن يختار 5 أفلام فريدة من أفلام العبقري الراحل أحمد زكي، احتفالا بذكرى ميلاده نستعرضهم فيما يلي...

(كابوريا.. يا رب المعنى يوصل أكثر من القَصة)

حسن هدهد ملاكم فقير الحال، يشارك في مباريات شعبية ويحلم بالثراء السريع وتحقيق الشهرة والمجد، من خلال الاشتراك في البطولات العالمية، تقوده الصدفة للملاكمة أمام الأثرياء، وينتقل إلى حياة القصور وسط الأغنياء، وبعد أن يتخلى عنه الأصدقاء ويكتشف أنه كان وسيلة تسلية على موائد هؤلاء القوم، يعود إلى خطيبته ويعدها بالعمل الجاد الذي يحقق أمانيه بدلًا من أحلام الثراء السريعة.

فيلم "كابوريا" الذي شارك في بطولته رغدة وحسين الإمام وسحر رامي ويوسف داوود ومحمد لطفي ومن تأليف عصام الشماع وإخراج خيري بشارة، كان قنبلة فجرها أحمد زكي في بداية التسعينيات، فشخصية "هدهد" التي رسم ملامحها بعناية كما عهد أن يفعل، وصلت إلى الشباب بصورة مكثفة، وأصبحت قصة الشعر "كابوريا" أحد أشهر قصات الشعر الرائجة في ذلك الوقت، الشباب يتنافسون لعمل هذه القصة، وسط غضب من الآباء الذين وجدوها قصة غريبة وغير معتادة وتدل على التسيب والاستهتار.

أما أحمد زكي فكانت له أمنية واحدة، أن يصل المعنى للجمهور، قيمة العمل الجاد بعيدًا عن طيش الشباب، معنى عودته لخطيبته التي تدفعه للعمل بعيدًا عن التفاهات التي أحاط نفسه بها زمنًا وإفاقته على الاهتمام بمستقبله الحقيقي، مشيرًا في أحد لقاءاته التليفزيونية أن عصام الشماع اختار اسم "كابوريا" لأن اصطيادها يعتمد على تقوية الضوء على الشاطئ فتخرج في مجموعات ويتم اصطيادها هكذا.

- (اضحك الصورة تطلع حلوة... دكتوراه في التصوير والحياة)

يستطيع عم سيد المصور، صاحب الاستوديو رقيق الحال ببلدته، أن يعطي دروسًا حول فن التصوير وأهمية الصورة في حياة الإنسان، والتي قد تعيش بعد أن يفنى هو أعوامًا وأعوام، يهاجر إلى القاهرة مع ابنته تهاني ووالدته روحية، لتدخل تهاني كلية الطب وتصبح "دكتورة" ويقع هو في غرام نوسة النشالة التائبة، وببساطته المعهودة يعطي لنجل رجل الأعمال درسًا في حياته لتصبح "الكلمة عقد" أبرز عنوان لعم سيد في الحياة.

الفيلم بطولة ليلى علوي وسناء جميل ومنى زكي وكريم عبد العزيز وعزت أبو عوف وداليا مصطفى ومن تأليف وحيد حامد وإخراج شريف عرفة.

قدم أحمد زكي في هذا الفيلم نموذجًا للأب المسالم المكافح الراضي البسيط، والذي تدفعه النوائب للتعبير بفصاحة لسان غير عادية فيعطي العبر بخفة دم ممزوجة بالحكمة المطلقة.

(4 في مهمة رسمية)

يخرج أنور عبد المولى في مهمة تسليم تركة إلى بيت المال بالقاهرة تتكون من قرد، وحمار، ومعزة، وبسبب الروتين والبيروقراطية يتعرض أنور إلى مفارقات عجيبة تغير مسار حياته بشكل جذري.

عبد المولى الموظف البسيط الذي انصرف عن السفر لليونان ببساطة، يحاول تسليم أصدقائه الثلاثة إلى أماكنهم في حديقة الحيوان أو أي مؤسسة يتبعونها ويتعطل لأن الأوراق غير مكتملة، فيتسبب هو والحيوانات في تعطيل موكب مسئول غير مرغوب في زيارته ليصبح بطلًا قوميًا.

فيلم "4 في مهمة رسمية" من بطولة نورا ونجاح الموجي وعبد الله مشرف وفؤاد خليل وشوقي شامخ ومن تأليف محمد دوارة وإخراج علي عبد الخالق.

(مستر كاراتيه)

ينتقل صلاح الشاب القروي من الريف إلى المدينة، يعمل سائسًا في أحد الجراجات، وبسبب ولعه بأفلام الألعاب القتالية، يتعلم فنون القتال ويقع في غرام بائعة شرائط الفيديو التي يستأجر منها الأشرطة.

يجسد أحمد زكي في هذا الفيلم معاناة الشاب الريفي البسيط الذي يطمح لتحقيق حلمه بالعاصمة، ولكنه يصطدم بالواقع والفساد وبعد كسر رجله بسبب حادث متهور، ومصارعة حراس رجل الأعمال الفاسد والعمل على كشف فسادهم، يقرر أخذ حبيبته ويعود إلى بلدته ليزرع أرضه.

الفيلم بطولة نهلة سلامة وممدوح وافي وإبراهيم نصر وعلاء مرسي وزوزو نبيل ومن تأليف رؤوف توفيق وإخراج محمد خان.

(النمر الأسود)

الشاب البسيط الفقير الذي يسافر ألمانيا ليعمل خراطًا في أحد المصانع، يعاني منذ اليوم الأول من الاضطهاد والعنصرية والتنمر بسبب اختلاف اللون والثقافة، ولكنه يتعرف على فتاة ألمانية تساعد على تخطي حاجز اللهجة ويتدرب على الملاكمة مع مدرب يوناني يدعمه ليصبح بطلًا قويًا.

أحمد زكي لايمتلك كتالوجًا للشاب البسيط الذي جسده في شخصيات كثيرة، ولذلك فإن محمد حسن الملقب بالنمر الأسود، يختلف كل الاختلاف عن صلاح في مستر كاراتيه، سواء في الطباع أو المظهر أو اللهجة، فهو يتبع إحساسه الذي ميزه عن أي فنان آخر وجعله يتمتع بمكانة مختلفة.

"النمر الأسود" بطولة أحمد مظهر ووفاء سالم ويوسف فوزي وإبراهيم قدري وإحسان شريف وتأليف أحمد أبو الفتح، سيناريو وحوار بشير الديك، إخراج عاطف سالم.

اقرأ أيضا:

تخيلي- ماذا لو قدم أحمد زكي مسلسل "البرنس" قبل 30 عاما؟

طارق الشناوي: افتقد أحمد زكي وخلافي معه بسبب "ناصر" كان وديا