مي فهمي
مي فهمي تاريخ النشر: الاثنين، 16 نوفمبر، 2020 | آخر تحديث: الاثنين، 16 نوفمبر، 2020
من الأفلام المشاركة

عقد صباح اليوم الأثنين 16 نوفمبر المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة الـ42 من مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" بحضور رئيس المهرجان محمد حفظي، والناقد أندرو محسن منسق المكتب الفني للمهرجان.

ويقدم FilFan.com لقراءه القائمة القائمة وتفاصيل الأفلام المشاركة بالمسابقة الدولية بالدورة الـ42 من "القاهرة السينمائي":

1- 50 أو حواتن يجتمعان على الشاطئ

من المكسيك، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، روائي، مدته 122 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم المستوحاة من قصة حقيقية، عن اثنين مـن المـراهقين، فيلـيكس وإليسـا، يلتقيـان بينمـا يلعــب كـل منهمــا علـى هاتفــه المحمـول اللعبــة القاتلـة ســيئة السـمعة "الحــوت الأزرق"، وتنمو علاقتهما وعشقهما بينما يقترابن من المرحلة النهائية للعبة، الانتحار.
إخراج: خورخي كوتشي


2- الاستعدادات لنكون معا لأجل غير مسمى

من المجر، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدته 95 دقيقة.

يدور حول نادية طبيبة الأعصاب، تقرر ترك عملها في أمريكا والعـودة إلى المجر لترتـبط بالشـخص الـذي، تحبه، لكنها تفاجأ أبنه لا يذكرها على الإطلاق، فتبقى أمـام خيـارين، إمـا أن تواصـل حبـه في صمت أو تعود لاستكمال عملها وتنساه.
إخراج : ليلي هورفات


3- بيت الذاكرة

إنتاج مشرتك البرازيل، فرنسا/ عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدته 93 دقيقة

تدور إحداثه حول كريسـتوفام الذي يعمل في مصـنع في مسـتعمرة نمسـاوية سـابقة في البرازيـل، ويشـعر بالإقصـاء مـن جميع محيطه، يكتشف منزلا مهجورا يجعل منه حصنه الخاص، يخـتلط الواقـع مـع الأوهـام في هذا المكان شبه الحي، ويجد كريستوفام نفسه في حوادث عنيفة.
إخراج: خواو ابولو ميراندا ماريا.


4- تحت السماء المفتوحة

من اليابان عرض أول في أفريقيا والدول العربية، مدته 126 دقيقة.

يدرو حول خــروج مياكـــامي مـــن الســجن بعـــد أن قضـــى بــه معظـــم عمـــره بســبب انتمائـــه لتنظـــيم، إجرامـــي نفـــذ مـــن خلالـــه مجموعـــة مـــن الجـــرائم. يـــرفض أن يعـــيش علـــى نفقـــة إعالـــة، اجتماعية حكومية ويرغب في كسب قوته بنفسه إلا أن اجملتمع لا يتقبله.

إخراج: نيشيكاوا ميوا


5- التيه

من المملكة المتحدة، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدته 103 دقيقة.

يدور حول "عمـــر" عـــازف شـــاب وواعـــد، أجبرتـــه الظـــروف علـــى الابتعـــاد عـــن أســـرته الســـورية، وهــــو الآن معــــزول في قريــــة اســــكتلندية بعيــــدة ينتظــــر البــــت في طلــــب اللجــــوء، السياسي الذي قدمه، ومعه مجموعة ممن ينتظرون الأمل مثله.

إخراج: بن شاروك

6- جاجارين

من فرنسا، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدته 97 دقيقة.

يدور حول المراهـق "يـوري" الذي يقاتل وحيـدا مـن أجـل إنقـاذ المدينـة السـكنية الـتي يقطنهـا في ابريـس، والـتي تحمـل اسمـه واسـم رائـد الفضـاء الروسـي "يـوري جاجـارين"، وذلـك بعـد أن بـدأت السلطات الفرنسية في إزالتها.

إخراج: فاني ليااترد، جيريمي ترويله

7- حظر تجول

من مصر، عرض عالمي أول، مدته 94 دقيقة.

يدور في صـبيحة يـوم مـن عـام 2013 تغـادر الأم محبسـها عقـب سـنوات مـن السـجن، وفي خـلال 24 سـاعة فقـط يمنحهـا حظـر التجـول المفـروض علـى البلـد كلهـا فرصـة نادرة، للتحرر من أسر ماضيها الغامض.

إخراج أمير رمسيس.



8- دروس اللغة الألمانية

من بلغاريا، عرض عالمي أول، مدته 100 دقيقة.

ًيدور حول نيكــولا يعمــل ســائقا في بلغــاريا لكنــه يقــرر الانتقــال إلى ألمانيــا ليبــدأ بدايــة جديــدة، يتخلص فيها من ماضيه السيئ. قبل السـفر يجـد نفسـه يعيـد النظـر في ماضـيه ليسـأل، إن كان يستطيع أن يطوي صفحة الماضي ويبدأ من جديد.

إخراج: ابفل ج. فيسناكوف


9-شرطة

من الدنمارك، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدته 108 دقيقة.


يدور حول انتشار اأخبـار الوفـاة الغامضـة للمراهـق "طالـب بـن هاسـي"، أثنـاء احتجـاز الشـرطة لـه، في حـي"سفاليجاردن" ذي الأغلبية العربية، فتندلع على الفور احتجاجات شباب الحـي علـى قتتلـه في وجود الشرطيين "ينس "و"مايك"، اللذين يجدان نفسيهما في مواجهة الغضب المتصاعد.

إخراج: فريدريك لويس هفيد، أندرس أولهولم


10- عاش يا كابتن

إنتاج مشترك مصر، ألمانيا، الدنمارك، عرض أول في الشرق الأوسط وأفريقيا مدته، 95 دقيقة.

يدرو حول زبيبة فتـاة سـكندرية تبلـغ مـن العمـر 14 سـنة تحلـم أبن تكـون بطلـة عالميـة في رياضـة، رفع الأثقال، بمسـاعدة "كـابتن رمضـان" مـدرب الأبطـال تخـوض رحلـة مـن الانتصـارات والهزائم التي تشكل مشوارها كبطلة عالمية.

إخراج: مي زايد


11- عنها

من مصر، عرض عالمى أول، مدته 80 دقيقة.

يدرو حول سيدة بعد الرحيل الصادم لزوجها، تطرأ على الزوجة تغـيرات غريبـة وتحـاول أن تعيـد اكتشـاف نفسها والسر وراء رحيل الزوج في نفس الوقت.

إخراج: إسلام العزازي


12- غزة مونامور

إنتاج مشترك فلســـطين، فرنســـا، ألمانيـــا، البرتغـــال، عـــرض أول في الشـــرق الأوســـط وشمـــال أفريقيا، مدته 87 دقيقة.

يدور حول عيسى بائع السمك الستيني يقع في حب سهام الأرملة جارته في السوق، لكن قبل أن يصرح لها بحبه يعثر على تمثال لأفروديت في البحر يعطل قصة حبه ويدخله في مواقف غير متوقعة.

إخراج: عرب ناصر، طرزان ناصر


13- مؤتمر

إنتاج مشترك روسيا، إستونيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، روائي، مدته 135 دقيقة.

قصة الفيلم تدور بعد مرور عدة سـنوات علـى حـادث إرهـابي مـؤلم داخـل أحـد مسـارح موسـكو، تقـرر إحـدى الناجيـات مـن الحـادث إقامـة مـؤتمر تذكارياً داخل نفس المسرح وتدعو الناجين للحضور واستعادة ذكرياتهم.

إخراج: إيفان ي. تفردوفسكي


14- مويرداوجا

من الصين، روائى، عرض عالمى أول، مدته 120 دقيقة.

يدرو الفيلم في أحـد أيام الشـتاء القـارس في بلـدة مويرداجـوا، أثنـاء رحلـة صـيد عائليـة، يسـقط الأخ، الأصــغر في كهــف دب بــري، فيضــطر الأخ الأكــبر أن يقتــل الــدب، وهــو مــا يعتــبر مــن المحرمات في عرف قبيلة إيونكي، ليقضي بقية حياته ملعونا.

إخراج: تساو جنلنج

15- نادية، الفراشة

من كندا، روائى، عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مدته 107 دقيقة.

ناديـة هـي سـباحة أوليمبيـة شـابة، تتنـافس تحـت لـواء المنتخـب الكنـدي في أولمبيـاد 2020، للمــرة الأخــيرة قبــل اعتزالهــا المبكــر. مــع كــل الضــغوط الــتي تواجههــا، يستكشــف الفــيلم، الخيارات الشخصية واختياراهتا كمفرد في مواجهة المجتمع.

إخراج: ابسكال بلانت