FilFan
FilFan تاريخ النشر: الاثنين، 16 نوفمبر، 2020 | آخر تحديث:
مؤتمر مهرجان القاهرة السينمائي

عقد اليوم المؤتمر الصحفي للدورة الثانية والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والتي تنطلق فاعلياتها في الثاني من ديسمبر المقبل. وشهد المؤتمر حضورا مكثفا من وسائل الاعلام المختلفة، وكذلك نخبة من السينمائيين والمعنيين بالمهرجان.

اقرأ أيضا: لأول مرة مهرجان القاهرة يرشح الفيلم الفائز لجائزة الأوسكار

موقع FilFan كان متواجدا في المؤتمر ورصد الملاحظات التالية من خلال هذا التقرير...

- كالعادة بدأ المؤتمر الصحفي متأخرا عن موعده المحدد بما يقرب من ساعة، حيث كان من المفترض بدئه في الثانية عشر ظهرا، ولكنه بدأ الساعة الواحدة.

- حرص منظمو المؤتمر على إلزام الحضور باتباع الإجراءات الاحترازية وعلى رأسها ارتداء الكمامة قبل دخول قاعة المؤتمر.

- نقلت قناة DMC وقائع المؤتمر على الهواء مباشرة.

- تسبب بعض المصورين في أزمة مع العاملين في القناة الناقلة للمؤتمر، بسبب إصرارهم على الوقوف في أماكن قريبة من منصة المؤتمر، مما كاد يتسبب في إعاقة حركة كاميرات التليفزيون.

- شهد المؤتمر تقديم الناقد السينمائي أندرو محسن منسق المكتب الفني للمهرجان، وهو المنصب البديل للمدير الفني للمهرجان والذي سيظهر لأول مرة في هذه الدورة.

- شهد المؤتمر أيضا الظهور الأول للملصق الدعائي للدورة القادمة وظهرت فيه فتاة تحمل هرما صغيرا مضيئا وإلى جوارها عدد من الاهرامات الصغيرة.

- قدم المؤتمر الصحفي عمر قاسم المدير التنفيذي للمهرجان.

- حرص محمد حفظي رئيس المهرحان على توجيه الشكر للناقد أحمد شوقي المدير الفني السابق للمهرجان، مشيرا إلى دوره الهام في الإعداد لهذه الدورة خلال المراحل الأولى من التحضيرات.

- أعلن محمد حفظي رئيس المهرجان عن قيام منصة واتش ات بعرض افلام هذه الدورة لأول مرة وفقا لتقنية تضمن حماية الأفلام من التسريب.

- كشف الناقد أندرو محسن منسق المكتب الفني عن اضطرار إدارة المهرجان للتضحية ببعض الأفلام لضمان التوزيع الجغرافي المتوازن في المسابقة الرسمية، وذلك رغم قلة عدد انتاجات هذا العام.

- أعلن الناقد رامي عبد الرازق مدير مسابقة آفاق السينما العربية عن مشاركة ستة أفلام فقط في برنامج هذا العام، بسبب قلة الإنتاجات العربية عقب جائحة كورونا، كما يشهد البرنامج هذا العام مشاركة فيلم سعودي لأول مرة، بالاضافة لفيلمين وثائقين أحدهما المصري "ع السلم" للمخرجة نسرين الزيات.

- كشف أسامة عبد الفتاح مدير مسابقة أسبوع النقاد الدولية عن مشاركة سبعة أفلام من سبع دول تمثل أربع قارات في دورة هذا العام، من بينها ثلاثة أفلام لثلاث مخرجات.

- يشهد قسم عروض منتصف الليل مشاركة سبعة أفلام من بينها الفيلم المصري"عمار" للمخرج محمود كامل.

- تقدم منصة أيام القاهرة لصناعة السينما في عامها الثالث عددا من الفاعليات بشكل افتراضي عبر مؤتمرات الفيديو خاصة مع المشاركين الأجانب، كما سيقدم الملتقى سوقا للمشاريع الدرامية تشمل 11 عملا دراميا عربيا ومصريا تحت التحضير وذلك لعرضها على منصات الانتاج العالمية المختلفة.

- يشهد المهرجان هذا العام حلقات نقاشية هامة بمشاركة وحيد حامد، مني زكي، المخرج هانى أبو أسعد، والمخرج مروان حامد.

- يشارك في دورة هذا العام 10 أفلام مصرية شاركت في مهرجانات دولية وحصدت جوائز هامة على رأسها فيلم "ستاشر" الحائز على السعفة الذهبية بمهرجان كان.

- تشارك صبا مبارك والمخرج ابو بكر شوقي والمخرجة لمياء شرابي في عضوية لجنة تحكيم ملتقي القاهرة السينمائي الدولي لهذا العام.

- سيفرض المهرجان في دورته اجراءات احترازية على راسها عدم السماح بدخول أي من دور السينما أو أماكن الفاعليات دون ارتداء الكمامة، كما سيتم تخفيض الطاقة الاستيعابية للسينمات إلى النصف.

- سيوفر المهرجان اختبار كورونا مجانا لضيوف حفل الافتتاح كما سيفرض على المصورين والصحفيين المتواجدين على السجادة الحمراء تقديم شهادة اختبار كورونا قبل الافتتاح بيوم واحد.

- يشهد المهرجان هذا العام مشاركة 21 فيلما لمخرجات وهو أكبر عدد لمخرجات نساء يشاركن في تاريخ المهرجان.

اقرأ أيضا:

حفظي يعلن عن منح الكاتب الإنجليزي كريستوفر هامبتون جائزة إنجاز العمر

القائمة الكاملة لأعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي