محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الجمعة، 13 نوفمبر، 2020 | آخر تحديث:
محمود عبد العزيز

تمر اليوم الخميس 12 نوفمبر، الذكرى الرابعة لوفاة الفنان محمود عبد العزبز، الذي توفي عن عمر 70 سنة.

صور نادرة لمحمود عبد العزيز.. أبرزها مع زوجتيه وأولاده

تحدث العديد من الفنانين عن محمود عبد العزيز وفنه، وتعددت الأراء لكن اتفق الجميع على براعة محمود عبد العزيز كممثل وقيمته الفنية.

نستعرض فيما يلي وجهة نظر محمود عبد العزيز نفسه في الفن والتمثيل واختيار الادوار.

حكى محمود عبد العزيز في حواره الإذاعي في برنامج "مهرجان النجوم" من تقديم نجوى الطوبي، عن بداية حبه للتمثيل في طفولته، قائلا إنه في سن الرابعة كان يحاط بأفراد أسرته ويبدأ تقليد جدته ووالديه، وهو ما كان يضحك الجميع، ويشعره بالسعادة لإعجابهم بتقليده، حتى أنه كان يشعر أنه طفل مختلفا عن الآخرين.

أشار محمود عبد العزيز إلى أنه ارتاد في طفولته سينما الهلال في منطقة القباري وأحيانا يذهب مع والده إلى محطة الرمل لدخول السينما، حيث كان يستمتع برؤية الممثلين بدون تمييز، لكن تفكيره في احتراف التمثيل كان بسبب حبه للممثلان البريطانيان بيتر أوتول وريتشارد بيرتون، حيث كان يرى أنهما أثرا كثيرا في تفكيره تجاه الفن والتمثيل.

"قريبة من الواقع"
عقب نجاحه في مسلسل "رأفت الهجان" التقى برنامج "الرسم بالكلمات" بالتليفزيون المصري مع الفنان محمود عبد العزيز ليتحدث عن كيفية اختياره لأدواره في مراحله الفنية المختلفة، وقال: "لازم أحس أنها قريبة.. يعني بتحصل لي بتحصل لك..بتحصل لابن خالتي"، مؤكدا على ضرورة أن تكون الشخصية تمر بمواقف تحدث في المجتمع لكي يصدقها المشاهد.

أوضح محمود عبد العزيز أنه لا يبحث عن تقديم شخصيات تظهر مواهبه التمثيلية وتنفصل عن الواقع، مثل شخصيات مسرح شيكسبير، قائلا إنه قدم تلك الأدوار في بداياته بمسرح الجامعة لكي يبرز موهبته التمثيلية.

أضاف أن الشخصية التي يقدمها لا يجب أن تكون قريبة من شخصيته في الواقع، وأنه يرى أن الممثل مجموعة من الشخصيات المختزنة بداخله، والتي يخرجها عند تقديم دور جديد ثم يضيف إليها من أفكاره، وهو ما يراه بمثابة عملية مرهقة وصعبة.

كان محمود عبد العزيز يرى أن الممثل الناجح يجب أن يتميز بالبساطة في الأسلوب لتوصيل المعاني، وأن ما يهمه هو أن يبذل مجهودا في العمل وليس تقديم الشخصيات المركبة، لأن الأهم هو أن يكون الأداء طبيعي، وأن يمثل كما يتحدث في حياته العادية.

"المسرح"
ارتبط محمود عبد العزيز بالمسرح منذ بداياته، لكن نجاحه السينمائي أبعده عن خشبة المسرح، حتى عاد إليه لمدة 4 سنوات في عرض "خشب الورد" مع المؤلف علي سالم والمخرج هاني مطاوع، لكن المسرخ كان تجربة مرهقة له، وتسببت في ابتعاده عن السينما وعدم استطاعته تقديم سوى فيلم واحد في السنة، وهو ما كان لا يشبع طموحه وحبه للتمثيل.

أكد محمود عبد العزيز في حديثه بمنتصف الثمانينات، أن المسرح يتواجد به نوعية من الممثلين المختلفة، عما اعتاد عليه في تجاربه المسرحية في فترة الدراسة الجامعية، كما أن المسرح يحتاج إلى ممثل لا يمرض ولا يتعب ويتحمل الضغط العصبي اليومي والمتكرر طوال فترة العرض.

لخص محمود عبد العزيز طموحاته كفنان في تقديم أدوار جيدة باستمرار، والحفاظ على ثقة المشاهدين بموهبته، والتدرج في تقديم أدوار أنجح وأكثر قربًا من المتفرج، مؤكدا عدم امتلاكه لهدف معين.

هكذا رأى محمود عبد العزيز زملائه
أجاب محمود عبد العزيز عن سؤال للمذيعة نجوى الطوبي عن رأيه في بعض الممثلين والمخرجين..

- نور الشريف ممثل السهل الممتنع، ممثل طبيعي بدون "سنة تمثيل زيادة".

- حسين فهمي "الرئيس بتاعنا" الرجل المهذب الراقي في كل ما يفعله.

- محمود ياسين وجه مصري أصيل يجسد الشخصية المصرية.

- عادل إمام شارلي شابلن مصر.

- حسام الدين مصطفى رجل حركي يستطيع تقديم فيلم خالي من الأكشن لكنه مليء بالحياة، وهو مخرج متمكن من أدواته ومرن جدا في تعاملاته.

- أشرف فهمي مخرج عبقري بمعنى الكلمة، ولديه توجيه درامي قوي، يفتح للممثل مناطق تجعله يقدم أداء أفضل.

- يوسف شاهين لم يسعدني الحظ بالعمل معه، ورأيي لن يقدم أو يؤخر في أنه من أعظم المخرجين.

- حسين كمال ملك البساطة ومن كثرة بساطته يخرج السهل الممتنع.

بعيدا عن التمثيل.. الحب الآخر

حب محمود عبد العزيز جاوره حب آخر، حيث درس في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، وتخصص في الحشرات أثناء سنته الدراسية الثالثة ودرس مادة عن النحل، ثم تخصص في النحل بالسنة الدراسية الرابعة، ولم يكتفي بذلك، حيث حصل بعد التخرج على الماجيستير في النحل.

قال محمود عبد العزيز عن علاقته بالنحل إنه عالم جميل مليء بالفوائد وبه نظام دقيق، وتتجلى به صور عظمة خلق الله، مؤكدا أنه لو كان هناك إنسان غير مؤمن وتعرف على عالم النحل، سوف يؤمن بالله.



اقرأ أيضا:
10 معلومات عن مسلسل The Queen’s Gambit.. ما علاقة ليث هيدجر به؟

5 أفلام نرشحها لك لمشاهدتها في الويك اند