محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأحد، 1 نوفمبر، 2020 | آخر تحديث:
خالد الصاوي

حل الفنان خالد الصاوي ضيفا على برنامج "كلمة أخيرة" من تقديم الإعلامية لميس الجديدي، في حلقة خاصة على هامش تكريمه ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي.

اقرأ أيضا- خالد الصاوي يتحدث مع "عفاريته" على الهواء

تحدث خالد الصاوي عن تجربته الفنية وأبرز محطاته وأخطاءه التي وقع فيها، وكانت تلك هي أبرز تصريحاته.

1- مشواري الفني لم يكن سهلا بسبب اختياري للحلول الصعبة للوصول، ولا أنصح الشباب بتقليدي، الأفضل لهم أن يفعلوا ما يناسب شخصية كل منهم.

2- أدركت أنني نجحت كممثل بعد عرض مسرحية "اللعب في الدماغ" ثم فيلم "عمارة يعقوبيان"، شعرت أنني أضع قدمي على بداية طريق النجاح.

3- أحببت مدينة الجونة، واشتريت منزل فيها، وأتمنى التواجد بها بشكل دائم، لأن الحياة في القاهرة أصبحت عنيفة.

4- سعيد بتكريمي في مهرجان الجونة السينمائي، لأنه مهرجان موضوعي لا يخضع للموازنات أو المجاملات، وهي أشياء تحدث في مهرجانات آخرى في مصر وخارجها.

5- عندما تلقيت العرض لتقديم فيلم "جمال عبد الناصر" شعرت أنني سأقع في "مفرمة" بين شخصية عبد الناصر نفسه وما قدمه أحمد زكي في فيلم "ناصر 56"، لكن فكرت أنني لو عشت حتى أصبح عمري 85 سنة سأفخر بخوضي للمغامرة التي كان من الممكن أن تقضي على مستقبلي كممثل.

6- ضيعت 5 سنوات من عمري رفضت خلالها أدوار في أفلام سينمائية بسبب تمسكي بالبطولة في السينما عقب فيلم "جمال عبد الناصر".

7- قضيت 15 سنة أمثل وأنا غير حاسم لقراري، لكن قررت أن أصبح ممثلا محترفا ومتفرغ للتمثيل بعد عرض مسرحية "اللعب في الدماغ"، وجعلت بأقي أنشطتي الآخرى هوايات أمارسها في وقت فراغي.

8- لن أنسى تشجيع المخرج علي عبد الخالق والفنانة نبيلة عبيد لي في المشهد الذي قدمته بفيلم "درب الرهبة" سنة 1990، إثنين لا أنساهما من شجعني في البدايات ومن أحبطني في البدايات.

9- العرض الاول لفيلم "الباشا تلميذ" كان في نفس السينما التي شهدت العرض الاول لفيلم "جمال عبد الناصر"، وقتها بكيت لأنني كنت متأخرا في ترتيب أبطال الفيلم بعدما كنت بطلا بمفردي وغادرت القاعة قبل انتهاء الفيلم حتى لا يراني أحد، بسبب شعوري بالإحباط.
10- في أحد الأيام قابلني مجموعة من الشباب وقالوا لي إيفيه "أسرنا مع بعضينا" من فيلم "الباشا تلميذ"، شكرتهم معتقدا انهم يسخرون مني وليس معجبين بي، ثم ذهبت مع عائلتي لمشاهدة الفيلم ووجدت ترحاب من الجمهور عقب انتهاء العرض، هذا الدور الصغير ترك علامة لدى الجمهور مستمرة حتى الآن.

11- قبولي دور حاتم رشيد في فيلم "عمارة يعقوبيان" كان مغامرة كبيرة، لأنني كنت إما أن أحقق النجاح وألمع كممثل أو أخفق واتضرر كممثل، ه وكتبت أكثر من 50 صفحة في تاريخ الشخصية لكي استطيع أن اتقبله وأجسد الدور.

12- "اشتغلت في أفلام واقعة" لكن بذلت مجهود كبير لكي أؤدي واجبي في تلك الأفلام، ودون التدخل في عمل المخرجين والمنتجين.

13- عملت كمحامي ثم صحفي تحت التمرين بمجلة صباح الخير ثم مساعد مخرج ومخرج تليفزيوني، كذلك كمؤلف ومخرج مسرحي وناشط سياسي، شاهدت الحياة من كل الزوايا.

14- أرى أن أهم 3 أفلام في مشواري هي "الجزيرة 1"، "الفيل الأزرق 1" و"الفرح".

15- لم أقدم شخصية إبراهيم عيسى بمفرده في فيلم "الضيف"، وحرصت أن أمزج الشخصية بعدة شخصيات آخرى، ولو اقتصر أدائي على تجسيد شخصية إبراهيم عيسى، كان أدائي لن يعجبه هو نفسه.

16- عندما أكون بمفردي أتحدث مع شخصيات من خيالي واتشاجر معهم ونتبادل الأراء، وهم المخزون الذي يفيدني في تقديم الأدوار المختلفة، كما أنني أواجه مشكلة مع كل دور جديد وهي الإجابة على سؤالين هما "ما هو مدى التشابه بين شخصيتي الحقيقية والشخصية التي أجسدها؟" و"ما هي الاختلافات بين شخصيتي والدور الذي أقدمه؟.

17- فعلت أشياء غبية على مواقع التواصل الاجتماعي واعتذر للجمهور عنها، حتى لو لم يكونوا هم المتضررين.

18- أستعد للعودة إلى المسرح مع المنتج والمخرج مجدي الهواري، وأشعر أنني سأقدم تجربة مختلفة.

19- أشارك في بطولة فيلم "أحمد نوتردام" مع رامز جلال وغادة، وفيلم "30 مارس" مع أحمد الفيشاوي ودينا الشربيني وأسماء أبو اليزيد.

20- أتمنى الانتهاء من تصوير مسلسل "القاهرة كابول"، لأنه واجه مشاكل إنتاجية كثيرة، وأتمنى أن يخرج بشكل فني لائق.

21- تجمعني علاقة صداقة بطارق لطفي وفتحي عبد الوهاب منذ الثمانينات، سأفضح عمرهم لكنهم حافظوا على نفسهم وظلوا شبابا.

22- أنا ابن اتحاد الإذاعة والتليفزيون ولن أتقدم باستقالتي من عملي به إلا لو استغنوا عني، ولا أقبل أن ينتقده أحد من خارج مبني ماسبيرو، وأرفض محاولات هدمه أو التقليل منه.

23- لن أنسى أفضال الإعلامي حسن حامد ومساعدته لي في التليفزيون، كما أدين بالفضل للدكتورة هدى وصفي في مسرح الهناجر.

24- تخرجت من كلية الحقوق وزميلي في الدراسة كان خالد صالح الذي كان يحصل دائما على المركز الأول في مسابقات مسرح الجامعة، بينما كنت احصل على المركز الثالث.

25- جيل مسرح حقوق في الفترة من 1980 حتى 1990 خرج منه محمد هنيدي ممدوح مداح، عمرو عبد الجليل، طارق عبد العزيز، وبعد مسرح الجامعة أسست فرقة الحركة وانضم لي فتحي عبد الوهاب.



اقرأ أيضا:
خالد الصاوي: عملت "حاجات غبية" على مواقع التواصل الاجتماعي

كتب بسببها 50 صفحة ليفهم.. خالد الصاوي يتحدث عن مشكلته مع أدواره الجديدة