نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أكتوبر، 2020 | آخر تحديث:
فيلم استمع

في اليوم السادس من مهرجان الجونة السينمائي تعرض مجموعة متنوعة من الأفلام.

من أهم العروض فيلم "استمع" الذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

"نتيجة سلبية" حقيقة خضوع ميساء مغربي لتحليل كورونا في الجونة

ويعرض الفيلم الساعة 6:30 مساء في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة، ويسبقه في الـ6 مساء السجادة الحمراء لاستقبال النجوم.

تدور القصة في ضواحي لندن، بيلا وجوتا، زوجان برتغاليان مهاجران قدما إلى بريطانيا بصحبة أطفالهم الثلاثة بحثًا عن عمل وتأمين حياة أفضل لهم. على سوء فهم معلمة ابنتهما الصماء، تدخل دائرة الشؤون الاجتماعية البريطانية على الخط، وتقوم بانتزاع الأطفال من أهلهم عنوة. يجسد الفيلم كفاح العائلة ضد القوانين الجامدة، واستماتتهم من أجل استعادة أولادهم. شارك «استمع» في مسابقة آفاق (أوريزونتي) في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي.

كما يعرض فيلم "الروابط" الذي يشارك في نفس المسابقة.

تدور القصة في أوائل ثمانينات القرن الماضي، يواجه زواج ألدو وفاندا تحديًا، عندما يكاشفها بعلاقته الغرامية مع الشابة ليديا. ينفصلان لبعض الوقت، ويتركان طفليهما في حالة مؤلمة. لكن الروابط التي تجمع البشر -حتى من دون حب- تلعب دورها القوي في استمرار زواجهما، بعد مرور أكثر من 3 عقود، رغم ما شاب حياتهما من خيانات وتفكك أسري. افتتح الفيلم الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضا يعرض فيلم "صبي الحوت".

يعيش ليشكا في قرية معزولة تقع بين تشوكوتكا وألاسكا. وصل الإنترنت مؤخرًا إلى القرية التي يجتمع رجالها كل مساء لمشاهدة فتيات دردشة الإنترنت المثيرات بينما يرقصن على الشاشة التي تبث محتوى إيروتيكي مثير جنسيًا باستمرار. على عكس أغلب الحاضرين، الذين يشاهدون ما يحدث على بعد آلاف الكيلومترات بدافع المرح، يأخذ ليشكا الأمر على محمل الجد. يُغرم بفتاة جميلة رآها على تلك الشاشة، فيقرر العثور عليها في العالم الحقيقي، حيث تنتظره رحلة مجنونة.

وأيضا في نفس المسابقة يعرض فيلم "مكان عادي".


يحكي الفيلم قصة جون البالغ من العمر 35 عامًا والعامل في تنظيف زجاج النوافذ، الذي يكرس حياته لرعاية وتنشئة ابنه الصغير مايكل، إذ هجرتهما زوجته بعد الولادة مباشرة. حياة جون ومايكل بسيطة مليئة بالحب والسعادة، لكن عندما يكتشف جون أن المتبقي له في حياته عدة أشهر، يقرر أن يمضي ذلك الوقت باحثًا عن الشخص الأمثل لتبني مايكل. عُرض الفيلم ضمن مسابقة آفاق (أوريزونتي) في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وضمن مسابقة الأفلام الوثائقية يعرض فيلم "بانكسي أكثر المطلوبين".

يرسم هذا الفيلم الوثائقي صورة معمقة لروبن هود المُقنَع؛ الرسام بانكسي. تكشف كل مقابلة وتحقيق عن جانب من جوانبه كفنان ملتزم بقضايا البيئة، وعنده موقف إيجابي من اللاجئين السياسيين، وصلته جيدة بالمشهد الموسيقي، إضافة إلى ريادته وطليعيته أيضًا. شهادات مختلفة يخبرنا بها أولئك الذين يعرفونه وعملوا معه، والذين يستغلونه، والذين يطاردونه، وأولئك الذين يحاولون نسبته لأنفسهم. من خلال تلك الشهادات يضعنا الفيلم في قلب عالم بانكسي الغامض المثير للاهتمام. عُرض الفيلم في مهرجان تريبيكا السينمائي 2020.

كما يعاد عرض مجموعة من الأفلام ومنها "احتضار " و"إلى أين تذهبين يا عايدة؟ " و"أمهات حقيقيات" و"نَفس".


اقرأ أيضا:

#هنا_الجونة- حضور جماهيري كبير للحفل الموسيقي واحتفاء ببطل "ميكا"... أبرز أحداث خامس أيام الجونة السينمائي

فيديو- رد فعل يسرا عندما حاولت منة شلبي تقبيل يدها في الجونة