نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أكتوبر، 2020 | آخر تحديث:
فيلم "إلى أين تذهبين يا عايدة؟"

قضايا مختلفة تتناولها الأفلام المشاركة هذا العام في مهرجان الجونة السينمائي، منها ما يخص اللاجئين والمعنفين، أو مشاكل الشباب وطموحاتهم.

لكن اللافت للنظر هو الاهتمام بالمرأة، ليس فقط في الأفلام التي تناقش قضاياها أو تدور قصتها حولها، بل من خلال الحضور القوي للنساء سواء من خلال العمل كمخرجات أو منتجات للأفلام، أو ندوات وحلقات نقاشية.

اقرأ أيضا: قضايا اللاجئين والمهمشين محور أفلام مهرجان الجونة السينمائي

خلال المهرجان أقيمت ندوة نقاشية حول "تمكين المرأة" تحدث فيها الفنانة منة شلبي والمخرجة نجوى نجار وجيهان حريري ودورثي والممثلة الهندية ريشا تشادا، وأدارتها الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد.

تم الحديث خلالها عن المشاكل التي تواجه المرأة في مجال صناعة السينما، وما تمر به وكيف لا يتم وضعها في مركز اتخاذ القرار.

بالإضافة إلى هذه الندوة، ومع الإعلان عن فوز المنتجة الفلسطينية مي عودة بجائزة مجلة "فاران" لأفضل موهبة، تم الاحتفاء بها كونها أول امرأة تفوز بهذه الجائزة منذ انطلاق المهرجان قبل 4 سنوات.

اقرأ أيضا: #هنا_الجونة- زغاريد بشرى وخدع سحرية... أبرز أحداث رابع أيام الجونة السينمائي

ومن الأفلام التي تسلط الضوء على قضايا المرأة الفيلم القصير "شكوى" للمخرجة فرح شاعر، الذي ترصد من خلاله معاناة المرأة وما تتعرض له من عنف، ونظرة لمجتمع الذكوري.

فيلم "شكوى"

أيضا الفيلم القصير "أن أصبح أمي" وعرض الروابط بين الأم وابنتها ورحلتما في مدينة روما سويا.

فيلم "أن أصبح أمي"

ثم فيلم "زوجة الجاسوس" الذي يدور حول زوجة يابانية شابة تشك في زوجها وما تمر به من مواقف وأزمات.

"إلى أين تذهبين يا عايدة؟" فيلم آخر تدور أحداثه حول المرأة ويظهر قوتها وتحملها ومقاومتها لأي أزمات في سبيل الدفاع وحماية أسرتها.

يُذكر أن الدورة الرابعة من مهرجان الجونة تقام في الفترة من 23 إلى 31 أكتوبر ويشهد المهرجان هذا العام، عرض 65 فيلما من 42 دولة.

اقرأ أيضا:

ياسمين صبري تحمل واحدة من أغلى الحقائب في العالم

إلغاء حفل تامر حسني في مهرجان الجونة