ولاء مطاوع
ولاء مطاوع تاريخ النشر: السبت، 24 أكتوبر، 2020 | آخر تحديث:
سعيد تغماوي

تلقى الممثل الفرنسي من أصل مغربي، سعيد تغماوي تكريمًا خلال حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي أمس الجمعة، وسلم الفنان خالد النبوي جائزة باسم الفنان عمر الشريف إلى تغماوي الذي عبر عن فرحته قائلا:"تعلمت من عمر الشريف الكثير من الأشياء، واليوم وأنا أحمل جائزة باسمه، أفتقد صوته في أذني".

اقرأ أيضًا... سعيد تغماوي: مهرجان الجونة رسالة إلى العالم للتعايش مع كورونا

فيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن سعيد تغماوي بعد تكريمه في رابع دورات مهرجان الجونة السينمائي...

- ممثل وكاتب سيناريو فرنسي أمريكي، ولد عام 1973 في فرنسا لأسرة كبيرة العدد، فوجد نفسه أخ لـ9 أشقاء، ذكور وإناث، لأبوين مهاجرين من المغرب.

- عاش حياة فقبرة، فوالده عمل في مسح الأحذية ولم يتمكن من إتمام مشواره التعليمي وتفرغ للملاكمة، وكان مولعًا برغم الفقر بالسينما على خطى والده الذي كان يجد فيها الفسحة والمتنفس.

- شارك في فيلم "الأخوة : العجلة الحمراء" للمخرج أوليفيي دهان، أما البداية الحقيقية فكانت مع المخرج الفرنسي ماتيو كاسوفيتش في فيلم "الكراهية" سنة 1995 حيث مثل دور أحد المهاجرين من الجيل الثاني ومن خلاله قدمه المخرج إلى الجمهور العريض فكان نجاحه من نجاح الفيلم الذي عرض في مهرجان كان، ولفت إليه أنظار الجمهور والنقاد بعد أن فاز الفيلم بعدة جوائز وبالتالي فتح له أبواب العمل في العديد من الأفلام الفرنسية كـ "السجن" لألان روباك، "غرفة للكراء" لخالد الهجار، "البطلات" لجيرارد كراو سكي.

- أصر على تعلم اللغة الإنجليزية ليتوسع نشاطه الفني ويعبر حاجز اللغة والقارة وينطلق إلى هوليوود.

- شارك في فيلم “الكراهية” للمخرج مارتيو كاسوفيز، الذي نال السعفة الذهبية لمهرجان “كان”، واشتهر بأدائه لمجموعة من الأدوار العالمية.

- سلمه الفنان عمر الشريف جائزة الهرم الذهبي وتنبأ له بمستقبل فني مبهر.

سعيد تغماوي


- انضم إلى أكاديمية الأوسكار العالمية المكلفة باختيار الأفلام والممثلين المرشحين لنيل جوائز الأوسكار ليصبح ثالث مغربي ينضم إليها، بعد نبيل عيوش، وخديجة علمي.

- شارك في عدد من الأفلام العالمية المهمة بجانب عدد من نجوم هوليوود منهم جورج كلوني وكيت وينسلت.

سعيد تغماوي


اقرأ أيضا

خاص- إحالة طليقة أحمد الفيشاوي للمحكمة الجنائية بسبب لينا

تعدت 30 ألف جنيه .. سعر إطلالة مها الصغير في افتتاح الجونة السينمائي