FilFan
FilFan تاريخ النشر: الاثنين، 19 أكتوبر، 2020 | آخر تحديث:
سهر الليالي

تبدأ شبكة نتفليكس عرض فيلم "سهر الليالي" غدا الثلاثاء، الموافق 20 أكتوبر، للسيناريست تامر حبيب، والمخرج هاني خليفة، وبطولة نخبة من النجوم.

اقرأ أيضا: مشوار حلمي (7)– رفضنا كلنا "سهر الليالي" في البداية.. ما هذا الفيلم؟

الفيلم رسّخ أغنية "سهر الليالي" لفيروز بشكل خاص في أذهان الجمهور، فجعلها تقترن بذكريات كثيرة عن الفيلم، فهو متفرد في حالته على كل المستويات، إذ لم يكتفِ بخروجه عن إطار السينما المعهود وقت عرضه، والمخاطرة الكبيرة التي جازف بها صناعه، ولم يتوقف عند طرح البطولة الجماعية بشكلها الجديد، أو حتى السرد المتوازي لأكثر من قصة وعلاقة بإيقاع متزن مثير لا تشوبه شائبة. بل تجاوز كل هذا، ليخالف جميع توقعات صناعه ويصنع نجاحاته دون تروّي، سواء في تحقيقه الإيرادات أو نيل الجوائز بكل صوبٍ ومكان، والجميل في سهر الليالي، أنه مثلما كان مذهلًا فيما حققه بعد عرضه على الشاشة، كان أكثر إثارة للدهشة في كواليس صناعته ورحلة صناعه معه.

وفي هذا المقال، نتعرض لبعض الحقائق المثيرة عن الفيلم...

(1)ـ داود عبد السيد أكبر مُشجعي تامر حبيب:

انتهى تامر حبيب من كتابة سيناريو الفيلم، وظل ما يقرب من 3 سنوات يبحث عن شركة إنتاج تتبنى المشروع، حتى أن اليأس أصابه وأعتقد أن فيلمه لن يرى النور. وفي هذه الأثناء، بعث تامر سيناريو الفيلم للمخرج الكبير داود عبد السيد، الذي قرأه واعجبه كثيرًا وشجع تامر بقوة قائلًا: "الفيلم ده حرام مايتعملش، لازم هيتعمل".. حتى أن داود عبد السيد هو من تقدم بالسيناريو للشركة العربية بنفسه، وتم إنتاج الفيلم أخيرًا بإدارة إسعاد يونس وحسين القلا.

(2)ـ أصل الحكاية تبات ونبات:

الاسم الأصلي للفيلم كان "تبات ونبات"، والمخرج هاني خليفة هو الذي اختار اسم "سهر الليالي" له.

(3). الأبطال مش بس خيال:

أحداث الفيلم مبنية على علاقات وأشخاص حقيقية يعرفها تامر بالواقع، من أصدقائه ومعارفه المُقربين.

(4). أنغام هشام نزيه:

الموسيقى التصويرية للفيلم من تأليف الموسيقار المعروف هشام نزيه، والذي سطع نجمه في السنوات التالية وأصبحت موسيقاه بصمة ترفع من رصيد أي عمل يشارك به.. فعلى سبيل الذكر، هو صاحب موسيقى سلاسل أفلام ولاد رزق والفيل الأزرق.

(5). 10 عقود جديدة في ليلة العرض الخاص:

ليلة العرض الخاص للفيلم، كانت ردود أفعال الجميع إيجابية ومُبشرّة للغاية مما أسعد السيناريست تامر حبيب وطمأنه.. وبل أنه تلقى ليلتها رسالة على هاتفه من الفناة إسعاد يونس، نصها "1000 مبروك.. يلّا أنا جاهزة بـ 10 عقود جديدة للفيلم اللي بعده".

(6). ضمن أعلى 50 فيلم تحقيقًا للإيرادات بتاريخ السينما المصري:

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا بصالات العرض وقت عرضه، وحصد ما يقرب من 10.5 مليون جنيه إيرادات، وهو رقم ضخم للغاية وقتها.. وبحساب مجموع إيرادات الفيلم بالنسبة لمعدل التضخم الاقتصادي الحالي، يصبح الفيلم في المركز 48 من حيث الإيرادات في تاريخ السينما المصرية.

(7). أول فيلم روائي طويل لصُناعه:

سهر الليالي هو أول فيلم روائي طويل يكتبه السيناريست تامر حبيب ويُعرَض له على الشاشة، كما أنه أول تجربة إخراجية لفيلم روائي طويل للمخرج هاني خليفة.

(8). للمرة الأولى في تاريخ السينما العربية.. كل الممثلين فائزين:

في سابقة أولى من نوعها بتاريخ السينما العربية، حصل سهر الليالي على جائزة التمثيل لأبطاله الثمانية في مهرجان دمشق السينمائي الدولي. كما ذهبت جائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة بمهرجان معهد العالم العربي (بينالي السينما العربية) في باريس لمجموع ممثلي الفيلم عام 2004 (خالد أبو النجا، أحمد حلمي، شريف منير، فتحي عبد الوهاب، منى زكي، حنان ترك، علا غانم، وجيهان فاضل).

(9). ممثل مصر في ترشيحات الأوسكار:

قام المركز الكاثوليكي للسينما باختيار سهر الليالي عام 2003، ليكون ممثلًا عن مصر في ترشيحات مسابقة الأوسكار العالمية عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

(10). الجزء الثاني عنوانه الطلاق:

طُرح سؤالًا على تامر حبيب لو سيكتب جزءًا ثانيًا للفيلم "ماذا سيكون مصير الأبطال؟".. فأجاب مازحًا، بالتأكيد سيكونوا جميعًا مُطلقين، لأنهم كانوا يضحكون على أنفسهم في كثير من أحداث الفيلم.

اقرأ أيضا:

بعد معرفة ثمنها... محمد هنيدي لـ تامر حسني: ساعتك تلزمك في حاجة؟

صورة- أحدث ظهور لـ أمير شاهين وزوجته