محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الاثنين، 12 أكتوبر، 2020 | آخر تحديث:
دييجو مارادونا وأليكس فيرجسون

يحظى العديد من نجوم كرة القدم بشهرة واسعة حول العالم، وبعضهم يمتلك مسيرة تلهم صناع الأفلام الوثائقية لإنتاج افلام تتناول سيرتهم، من جوانب وزوايا مختلفة، سواء كانت مسيرة بأكملها، أو توثيق لمرحلة ما شهدت أحداث هامة خارج الملاعب.

تلك الشهرة هي ما اجتذبت الممثل البريطاني توم هاردي لكي يؤدي التعليق الصوتي لمسلسل وثائقي من 9 حلقات عن فريق توتنهام هوتسبير، حمل عنوان "الكل أو لا شيء" أو "All or Nothing: Tottenham Hotspur"، عن مسيرة الفريق الإنجليزي في موسم 2019/2020، تم الكشف خلاله عن كواليس غرفة ملابس اللاعبين، والتغيرات التي طرأت على النادي مثل تغيير المدير الفني وجائحة فيروس كورونا المستجد، وحقق المسلسل الوثائقي نجاح جماهيري أكبر من نجاح الفريق نفسه في الموسم الماضي، حيث خرج بدون ألقاب.

اقرأ أيضا- "مارادونا السينمائي" الذي خدع عشاق الأسطورة

فيما يلي نستعرض 5 أفلام وثائقية تستحق المشاهدة عن عالم كرة القدم ومشاهيره من اللاعبين والمدربين.

Sir Alex Ferguson Secrets of Success
انتجت شبكة BBC فيلما وثائقيا سنة 2015 من إخراج مايك كريستي، عن أسرار نجاح مدرب مانشستر يونايتد الأسبق، أحد أفضل مدربي كرة القدم عبر التاريخ؛ سير أليكس فيرجسون.

تحدث خلال الفيلم عدد من لاعبي فيرجسون السابقين إلى جانب شخصيات عامة مثل توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، لورد آلان شوجر رئيس نادي توتنهام السابق، جوزيه مورينيو وديفيد جيل الرئيس التنفيذي السابق لنادي مانشستر يونايتد.

Take the Ball Pass the Ball: The Making of the Greatest Team in the World
فيلم من إخراج دونكان ماكماث عن فترة تدريب بيب جوارديولا ل برشلونة، 4 مواسم صنع فيهم المدرب الكتالوني العديد من الإنجازات وقدم أفضل فريق في العالم.

تحدث خلال الفيلم عدد من لاعبين فريق برشلونة الذهبي مثل تيري هنري، صامويل إيتو، ليونيل ميسي، تشافي هيرناندديز، إنييستا، جيرار بيكيه، إريك أبيدال، إيدور جودجونسون وقائد الفريق كارليس بويول.


Diego Maradona
يعتبر نجم كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا من أكثر اللاعبين إثارة للجدل بسبب حياته الشخصية المليئة بالمشاكل والأزمات، وهو ما جعله مادة خصبة للأعمال الوثائقية التي كان أخرها الفيلم البريطاني الوثائقي Diego Maradona للمخرج أسيف كاباديا.

يتناول الفيلم مسيرة مارادونا بلحظات الصعود والهبوط المتفرقة، من خلال استعراض أهم اللقطات في 500 ساعة أرشيفية لم يتم عرضها من قبل عن اللاعب الأرجنتيني.

اقرأ أيضا- الكرة والسينما.. 6 أفلام أحبها جمهور كرة القدم

Anelka: Misunderstood
نيكولاس أنيلكا هو الفتى السيء لكرة القدم الفرنسية، شخصية كان من الصعب فهمها مع موهبة ومهارات تهديفية لا يمكن التشكيك فيها.

يحاول المخرج فرانك ناتاف توثيق أراء الآخرين عن نيكولاس أنيلكا، في محاولة لفهمه وتعريف الجمهور بشخصيته التي أسيء فهمها أحيانا، حيث تحدث عنه الرئيس الفرنسي السابق فرانسو هولاند، وعدد من أفراد عائلة أنيلكا إلى جانب شخصيات رياضية مثل المدرب أرسين فينجر، ميشيل بلاتيني، رومان أبراموفيتش ، وعدد من زملاء أنيلكا السابقين مثل باتريس إيفرا، ديدييه دروجبا، تيري هنري، إيمانويل بيتي، ويليام جالاس وباتريك فييرا.

I Believe in Miracles
ربما لا يحظى فريق نوتنجهام فورست الإنجليزي بنفس الشعبية التي كان عليها قبل 40 عامًا، لكن المخرج جوني أوين وثق مسيرة الفريق في تحقيق لقب بطولة أوروبا لموسمين متتاليين سنة 1979 و1980، تحت قيادة المدرب برايان كلوج ومساعد بيتر تيلور.
يضم الفيلم لقطات أرشيفية إلى جانب شهادات لاعبين سابقين مثل مارتين أونيل، بيتر شيلتون، فيف أندرسون، تريفور فرانسيس، جون ماكجوفرن، لاري لويد وفرانك كلارك.


اقرأ أيضا:
اذا كنت عاشقا لكرة القدم.. إليك 10 أفلام تستمتع بمشاهدتها

إعلانات قدمها كريستيانو رونالدو أول مليارديرات كرة القدم