ولاء مطاوع
ولاء مطاوع تاريخ النشر: الاثنين، 12 أكتوبر، 2020 | آخر تحديث:
سعد لمجرد

جدل واسع أثير خلال الساعات الماضية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن مع أخبار الحفل القادم للفنان المغربي سعد لمجرد لأول مرة بمصر، ضمن إحدى فعاليات مجموعة cairo show.

وبمجرد إعلان الخبر أصبح سعد لمجرد في مقدمة محركات البحث، ووجه كثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات حادة لمستضيفي ومنفذي الحفل، إيمانًا منهم بوجوب منع لمجرد من إقامة أي حفل في مصر على خلفية اتهامه في 3 قضايا إغتصاب وروايات باعتداءات جنسية متداولة.

- من هو سعد لمجرد؟

عام 2007 شارك المغربي ابن مدينة سلا ذو الـ21 عامًا، في برنامج المسابقات الغنائية الشهير "سوبر ستار"، وعلى الرغم من اقترابه من حصد اللقب إلا أنه خسره، وبالتوازي حقق لمجرد شهرة واسعة ونجاحًا كبيرًا بسبب موهبته التي لا يختلف عليها الكثير.

أغاني ناجحة بلا شك سجلها سعد لمجرد في مشواره الفني الذي بدأ قبل عدة سنوات كان أبرزها "المعلم" و"أنا ماشي ساهل" وضم إليها مؤخرًا "عدى الكلام" التي طرحها باللهجة المصرية للمرة الأولى، ولكن نفس هذه الأغاني التي حققت شهرة نالتها الانتقادات حول طريقة تصويرها أو كلماتها التي اعتبر البعض أن فيها إهانات مستترة للمرأة.

- كيف بدأت الأزمة؟

- عام 2010 عاد لمجرد تحت الأضواء مجددًا، ولكن هذه المرة ليست لعمل من أعماله الفنية ولكن بقضية أثارت جدلا واسعا على المستوى العالمي، بسبب الاشتباه في ضربه امرأة واغتصابها في نيويورك.

- عام 2016 تم توجيه تهمة الاعتداء الجنسي صراحة لسعد المجرد على شابة فرنسية تدعى لورا بريولا.

- بعدها بعام واحد أُطلق سراحه بكفالة في أبريل 2017 مع الإبقاء على سوار إلكتروني يلف ساقه في انتظار المحاكمة، أي أنه إطلاق سراح مشروط وليس نهائيًا.

- خريف عام 2018 أي بعد مرور عام وأشهر قليلة على إطلاق السراح، اتهم سعد لمجرد باغتصاب فتاة على شاطئ الريفيرا.

- فتاة فرنسية من أصول مغربية أخرى قررت تقديم بلاغ ضد لمجرد تتهمه فيه بالاعتداء عليها في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، قبل أن تسحب البلاغ تحت ضغوطات من أسرتها.

- اتهامات ضمنية وأحاديث وأقاويل عن اعتداءات لمجرد المتعددة على فتيات مختلفة تتردد بين حين وآخر.

على الرغم من هذه القضايا التي أثيرت في قاعات المحاكم العالمية ضد سعد لمجرد، وعلى الرغم من فقدانه للدعم الشعبي الذي كان يحظى به في بداياته، ظلت أغانيه تحقق نسب مشاهدة عالية جدًا، واللافت أن الحديث عن حفله الأخير مع cairo show لم يكن التعاون المصري الأول لسعد هنا، فسبقه التعاون مع الفنان محمد رمضان في أغنية "الأسطورة والمعلم" والتعاون مع عزيز الشافعي وأمير طعيمة وتوما في "عدى الكلام"، غير أن نزول سعد لمجرد في حفل مباشر مع الجمهور أدى إلى حالة من الاستياء والرفض بصورة ربما خيل للبعض أنها مبالغ فيها أكثر من المتوقع.

قائمة الأغاني الأكثر انتشارا بالساحل الشمالي... سعد لمجرد والمهرجانات يطغيان

- تسلسل الأزمة مع cairo show

- بدأ الحديث أول أمس السبت 10 أكتوبر، عن مشاركة سعد في حفل مصري على مسرح كايرو شو بالتجمع الخامس "كايرو فيستفال سيتي".

- أمس الأحد 11 أكتوبر كشفت الصفحة الرسمية لـ cairo show عن الملصق الدعائي للحفل المنتظر.

- حالة من الرفض وحملات مضادة للحفل تم تدشينها على مواقع التواصل الاجتماعي وتصدر هاشتاج #سعد_لمجرد_مغتصب في غضون ساعات قليلة من الإعلان.



- شاركت بعض الفنانات في رفض حفل سعد لمجرد في مصر مثل مايان السيد وعايدة الكاشف.


- اضطرت cairo show لحذف منشورات الدعاية للحفل من صفحاتها الرسمية على السوشيال ميديا.

- توقف الحديث عن الحفل صباح اليوم الاثنين 12 أكتوبر ولم يتم الإفصاح بعد عن حقيقة إقامته أم تم تأجيله لوقت آخر أم سيتم إلغائه تمامًا، وهذا ما ستكشفه الأيام المقبلة.

اقرأ أيضًا..

بعد حملات المقاطعة بسبب تهم الاغتصاب... "كايرو شو" تحذف دعايا حفل سعد لمجرد

سعد لمجرد يحتفل بحصوله على الدرع الماسي من YouTube