FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 5 سبتمبر، 2005 | آخر تحديث: الاثنين، 5 سبتمبر، 2005
"على أبو شادي" رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

القاهرة (مصر) –رويترز : يخصص مهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته التاسعة الاسبوع القادم قسماً خاصاً للأفلام التى تقدم رؤيا خاصة للعراق.

صرح بذلك رئيس المهرجان الناقد المصري علي أبو شادي لرويترز وقال أن الدورة التاسعة للمهرجان التي تستمر ثمانية أيام ستخصص محوراً لأفلام وثائقية عراقية أخرجها عراقيون بالداخل والخارج تعكس صورة بلادهم في ظل الإحتلال الأمريكي.

وسيعرض في إفتتاح المهرجان مساء السبت القادم فيلم "طريق لغروب
أقل" للمخرج اللبناني باسم فياض وفيلم "العراق موطني" للعراقي المقيم باستراليا هادي ماهود ، و"العلكة المجنونة" لعمار سعيد الذي يستعرض معاناة الصحفيين بالعراق وما يتعرضون له من إغتيالات.

أما فيلم "أين العراق" للمخرج العراقي المقيم بكندا باز البازي فأقرب الى صرخة تنطلق من الاردن حيث لم يسمح لمخرجه بالدخول فيلجأ الى رصد ردود أفعال عراقيين على مقهي يعانون مثله قسوة المنفى وعدم السماح لهم بالعودة الى وطنهم.

وأضاف أبو شادي أن المهرجان الذي يقام بمدينة الإسماعيلية يتضمن عرض 194 فيلما من 53 دولة منها 11 دولة عربية تشارك في المسابقة وخارجها وهي فلسطين ولبنان والأردن والعراق وسوريا والإمارات وقطر والسعودية وتونس وليبيا بالإضافة إلى مصر.

ويتنافس 98 فيلما متنوعاً ضمن خمس مسابقات بالمهرجان في مجالات الفيلم الروائي القصير والفيلم التسجيلي الطويل والقصير وأفلام الرسوم المتحركة والأفلام التجريبية.

ويشارك 23 فيلما مصرياً في المهرجان يتنافس من بينها 13 في المسابقة الرسمية حيث يتناول بعض هذه الأفلام قضايا بها قدر من الجرأة في تناول مشكلات إجتماعية مثل فيلم "عن الشعور بالبرودة" لهالة لطفي ويستعرض عددا من النماذج النسائية التي حققت نجاحا في مجالات عملها ولكنها لم تتحقق نجاحا عاطفياً ، وفيلم "بيت من لحم" للمخرج رامي عبد الجبار الذي يتناول علاقة رجل أعمى بسيدات احدى الاسر في معالجة جديدة لقصة قصيرة للكاتب يوسف إدريس.

وقال أبو شادي أن المهرجان يعرض الفيلم المصري-الأمريكي "رحلة العائلة المقدسة إلى مصر" الذي أنتجته جمعية احياء التراث الوطني المصري برئاسة منير غبور بالتعاون مع شركة بنت بيراميدز بروداكشن كمبانيز ونفذه أمريكيون متخصصون في إنتاج الأفلام التسجيلية فالفكرة والسيناريو لبول بيري والإخراج لمارلين داراه.

ويتناول الفيلم رحلة مؤلفه إلى الأماكن التي يرجح أن العائلة المقدسة زارتها أو حلت بها في مصر حين أقامت فيها فترة قدرها مؤرخون بأنها نحو أربع سنوات.


وعن "رحلة العائلة المقدية إلى مصر" قال أبو شادي "هذا العمل يمثل رؤية مميزة لصورة مصر والمصريين في عيون كاتب وفريق عمل أمريكي فهو بالتأكيد يعكس قدراً كبيرا من الحيادية".

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان المخرج الأوكراني فاديم خراباتشف ويشارك في عضويتها كل من الناقد توماس ويلز من شيلي ومن المخرجين اللبناني جان خليل شمعون والتركية زينب أوزباتور اضافة إلى رحماتو كيتا وهي مخرجة وكاتبة من النيجر.