مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الخميس، 1 أكتوبر، 2020 | آخر تحديث:
توم إيليس

منذ عرض الجزء الأول من الموسم الخامس من مسلسل Lucifer في 21 أغسطس الماضي، على منصة Netflix وهو يتواجد في قائمة أكثر 10 أعمال رواجا على المنصة الشهيرة.

بدأ عرض مسلسل Lucifer في 25 يناير 2016 عبر شبكة Fox الأمريكية، وذلك قبل أن تحصل Netflix على حق المساهمة في إنتاجه مع شركة Warner Bros في الجزأين الرابع والخامس، وهو يحكي قصة الشيطان الذي مل من العيش في الجحيم لتعذيب المخطئين من البشر، فقرر النزول إلى الأرض والتخلي عن مهامه، ولكنه يقع في حب بشرية.

وعلى الرغم أن المسلسل يظهر الشيطان، ويقدمه البريطاني توم إيليس، أنه شخصية طيبة لا يكذب، وأنيق وجذاب يقع في حبه الجميع، ولكنه يعذب من اخطأ في الدنيا فقط لأنه هذا هو الدور المخلوق له ولكنه لا يحرض على الخطأ، تأتي الأفلام والدراما العربية على النقيض تماماً.

حتى الآن، قدم الشيطان في الدراما المصرية عدد محدود من الفنانين وهو:

يوسف وهبي في "سفير جهنم"

قدم الفنان يوسف وهبي الدور لأول مرة في فيلم "سفير جهنم" عام 1945، وينجح فيه الشيطان في إغواء أسرة كاملة بالأموال، وبعد صراعات كبيرة يعود الأب لرشده، متمسكا بدينه وتنتهي الحكاية بهزيمة الشيطان، ويتضح في النهاية أنه مجرد حلم!

فيلم "سفير جهنم" بطولة يوسف وهبي، فؤاد شفيق، فردوس محمد، ليلى فوزي، فاخر فاخر، ومن إخراج يوسف وهبي.

محمود المليجي "موعد مع إبليس"

من إنتاج عام 1955، وأحداث الفيلم مقتبسة من مسرحية "فاوست"، من تأليف جليل البنداري وإخراج كامل التلمساني وإنتاج 1955.

يظهر الشيطان محمود المليجي ليقنع الطبيب الفقير زكي رستم أن يمنحه القدرة على اكتشاف الأمراض التي يعاني منها مرضاه، وبعد سنوات يتعرض ابن هذا الطبيب لأزمة صحية، فيتخلى عنه الشيطان.

فيلم "موعد مع إبليس" من بطولة زكي رستم، محمود المليجي، منير مراد، كاريمان، وداد حمدي، عبدالمنعم إبراهيم، ومن إخراج كامل التلمساني.

عادل أدهم "المرأة التي غلبت الشيطان"

من غير عادل أدهم قادرا على تقديم هذه الأدوار الصعبة! الفيلم من إنتاج عام 1973 وممنوع من العرض، عن قصة للأديب توفيق الحكيم،

تدور أحداث الفيلم حول امرأة دميمة فقيرة أرادت المال والجمال وتحالفت مع الشيطان على أن تهب نفسها له ولكنها تنتصر عليه في النهاية.

"المرأة التي غبلت الشيطان" من بطولة نعمت مختار، عادل أدهم، نور الشريف، شمس البارودي، عبدالوارث عسر، ومن إخراج يحي العلمي.

حسين فهمي في "اختفاء جعفر المصري"

من إنتاج عام 2002، ومقتبس من مسرحية "مركب بلا صياد"، للكاتب أليخاندرو كاسونا، تدور أحداث الفيلم حول "جعفر" الذي يظهر له الشيطان في صورة رجل وسيم يدعى "سالم"، يطلب منه أن يرتكب خطيئة كحل لمشكلة يمر بها، وهي "القتل" فيوافق جعفر، ولكن تأنيب الضمير يلاحقه، وبالنهاية ينقلب على هذا الشيطان.

"اختفاء جعفر المصري" من بطولة نور الشريف، حسين فهمي، رغدة، جمال إسماعيل، عبير صبري، صفاء الطوخي، مجدي كامل، ومن إخراج عادل الأعصر.

يحيى الفخراني "ونوس"

من إنتاج عام 2016، وعلى عكس كل ما قُدم في السينما، جاء الفخراني بدور طيب وودود، الذي يذهب لأسرة "ياقوت" بعد اختفائه عن أبناءه وزوجته ويختفي لمدة 20 عاما ثم يأتي الشيطان لأسرته ويدعي أنه صديق والدهم المختفي فتبدأ الأحداث بين توريط أبناء "ياقوت نبيل الحلفاوي" في مشاكل حتى يعود إلي الشيطان من جديد ويستمع له لكن يرفض ياقوت ويستمر الصراع إلى النهاية.

"ونوس" بطولة يحيى الفخراني، وهالة صدقي، ونبيل الحلفاوي، ومحمد شاهين، وحنان مطاوع، ونهى عابدين، ونيكول معوض، وإخراج شادي الفخراني وتأليف عبد الرحيم كمال.