محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الخميس، 1 أكتوبر، 2020 | آخر تحديث:
بهاء سلطان والشيخ محمد عمران


يحتفل المطرب بهاء سلطان بعيد ميلاده الثامن والأربعين، حيث أنه من مواليد القاهرة يوم 1 أكتوبر 1972.

مر بهاء سلطان بتجارب فنية وإنسانية ساعدت في صقل موهبته وصناعة طريقته المختلفة في الغناء، ومن أبرزها تاثره بالشيخ محمد عمران، صاحب الطريقة المتفردة في الإنشاد.

من هو محمد عمران؟
ولٍد المنشد والمقريء محمد عمران في الخامس عشر من أكتوبر سنة 1944، بمدينة طهطا في سوهاج، ودرس أصول التلاوة والإنشاد في معهد المكفوفين للموسيقى بالقاهرة.

كان للشيخ سيد موسى الكبير دورًا كبيرًا في حياة محمد عمران، حيث علمه أصول القراءات والإنشاد وعلم النغم والمقامات الموسيقية وفن الإنشاد الديني. وبعد حصوله على الثانوية الأزهرية، التحق عمران بالعمل في شركة حلوان للمسبوكات: كقاريء للقرأن في مسجد الشركة، و بدأ في ممارسة الإنشاد الديني بعد انتهاء عمله.

ذاع صيت الشيخ محمد عمران في السبعينات وتقدم لاختبارات الإذاعة المصرية ليتم اعتماده كمنشد ومبتهل، وأنشد من ألحان حلمي بكر وسيد مكاوي، وعندما استمع إليه الموسيقار محمد عبد الوهاب، أعجب بموهبته وقرر أن يلحن له، بعدها شارك محمد عمران في العديد من البرامج والاحتفالات الدينية، ويعد من أشهر ابتهالاته "أدركنا يا الله".

توفي محمد عمران يوم 5 أكتوبر 1994، قبل أن يتم عامه الخمسين، تاركًا خلفه تراث من الإنشاد والابتهالات، جعلت اسمه محفورا في ذاكرة المنشدين الدينيين.

تأثير الشيح عمران في حياة بهاء سلطان
بدأ بهاء سلطان مسيرته الاخترافية كمطرب سنة 1999، بعد 5 سنوات من وفاة محمد عمران، ولم يكن قد استمع له من قبل، حتى أتته الفرصة لمقابلة عازف الكمان الشهير عبده داغر، والذي كان بهاء يعشق الاستماع إلى مقطوعاته، وطلب منه أن يمنحه من خبرته وثقافته الموسيقية.

حكى بهاء سلطان في حلقة سابقة من برنامج "صاحبة السعادة"، أن عبده داغر منحه شريط كاسيت يحتوى على تسجيلات نادرة، لا يوجد منها أي نسخ متاحة على الإنترنت، وكان تسجيلا لاحتفالية الإسراء والمعراج، التي أنشد فيها الشيخ محمد عمران.

انبهر بهاء سلطان بعد سماعه لصوت عمران وأسلوبه في الإنشاد، وذهب إلى أستاذه عبده داغر، وطلب منه أن يساعده لكي يعرف كيف يقلده في الإنشاد، خاصة أن محمد عمران كان صديقه المقرب، فشرح له داغر أن ذلك هو سبب منحه التسجيلات، وبدأ في تعليمه لطرق وأساليب عمران في الابتهال.

تعلق المطرب الشاب بصوت الشيخ محمد عمران واعتبره أستاذه ومُعلمه الذي لم يقابله، وأصبحت تسجيلاته مرجعًا له، يتعلم منها المقامات وفن الإنشاد الديني، وكيفية استخدام صوته بالشكل الصحيح، وهو ما ترك آثره في أسلوب غناء بهاء سلطان.

يتردد بهاء قبل أن يقدم أي من ابتهالات الشيخ محمد عمران، لكنه تحمس في مقابلته مع إسعاد يونس، وأنشد بصوته ابتهال "بك نستعين من الوساوس".

اقرأ أيضا:
"لا الدنيا سيرك ولا الزمان بهلوان" ... هشام عباس نسخة سيد حجاب

آخرهم ابن كمال أبو رية وماجدة زكي... فنانون شباب ظهروا مع آبائهم في نفس الأعمال