FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 5 سبتمبر، 2005 | آخر تحديث: الاثنين، 5 سبتمبر، 2005
أفيش فيلم "The Brothers Grimm"

البندقية - رويترز : خيمت أجواء الاساطير وسحرها على مهرجان البندقية يوم الاحد عند عرض فيلم "الأخَوان جريم" أو the brothers grimm الذي يأمل مخرجه تيري جليام أن يحقق نجاحا في أوروبا بعد اخفاقه في اثارة اهتمام الولايات المتحدة.

والفيلم الذي بلغت تكلفته 90 مليون دولار ويعج بمشاهد التشويق والمؤثرات الخاصة هو واحد من بين 20 فيلما تتنافس للفوز بجائزة الاسد الذهبي التي يطمح اليها الكثيرون في اعرق مهرجان سينمائي في العالم الذي يمتد من31 أغسطس إلى 10 سبتمبر الجاري.

ويروي جليام في الفيلم قصة الاخوين جريم ، وهما شخصان حقيقيان يظهرا في الفيلم إلى اثنين من المحتالين عاشا في القرن التاسع عشر كانا يجوبان الريف الالماني الخاضع للاحتلال الفرنسي ، ويستغلان تصديق القرويين للخرافات للاحتيال عليهم.

إلا أنهما يقابلان قرينتهما ملكة المرأة ذات الخمسمائة عام التي تقوم بدورها مونيكا بيلوتشي ، والتي لا يقف امام عائق في سعيها للحصول على الجمال الخالد.

ويلعب هيث ليدجر دور جاكوب جريم بينما يلعب مات ديمون دور شقيقه ويل ، وفيلم "الأخوان جريم" هو واحد من ثلاثة أفلام لمات ديمون في المهرجان ، والفيلمان الآخران هما "كازانوفا" غير المشارك في المسابقة الرسمية ، وفيلم "جبل بروكباك" المشارك في المسابقة.

فيلم "الاخوان جريم" هو أول افلام جليام منذ سبع سنوات ، إلا أن عودته للاخراج لم تحظ بالكثير من النجاح بعد ان وجه النقاد في امريكا انتقادات شديدة للفيلم ، ورداً على ذلك أكد جليام أنه لا يشعر بالإحباط بسبب استقبال النقاد الامريكيين لهذا العمل ، وأضاف في مؤتمر صحفي : "يروق لي ان افلامي تشجع النقد سواء كان بالإشادة أو الذم .. وإن لكل شخص رأيه ولكن البعض مخطئون".

ثم قال : "أحد الأشياء التي تعجبني في افلامي هي ان الاطفال يحبونها ، انهم متفتحون ، ولذلك يبدو اننا نزداد انغلاقا كلما كبرنا .. نحد حجم العالم وكل ما فيه ، يجب علينا ان نخرج من هذه القوقعة ، و"جريم" محاولة لعمل ذلك".

ويختلف "الاخوان جريم" بميزانيته الضخمة عن باقي الأفلام الأمريكية المشاركة في المهرجان ذات الميزانية المحدودة والإنتاج المستقل ، وتناقش موضوعات مثيرة للجدل.

وعلى الرغم من أن الطبيعة حالت دون إستمتاع الجميع بحفل المهرجان الباذخ ، حيث فؤجئ النجوم بالرعد والبرق والأمطار المتواصلة دون توقف ، إلا أنه تمت مشاهدة بعض الأفلام المشاركة في المهرجان ، قأشاد النقاد والصحفيون بفيلم "مساء الخير وحظ سعيد" أو good night, and good luck ، وهو من إخراج وبطولة جورج كلوني ، ويعد من الافلام القوية في المهرجان.

كما حقق فيلم "جبل بروكباك" من اخراج انج لي نجاحا جماهيريا ، وتدور أحداثه حول اثنين من رعاة البقر كانا يعيشان في امريكا خلال فترة الستينات من القرن الماضي.

وأثار فيلم "كازانوفا" اعجاب سكان البندقية بمشاهدة مدينتهم على الشاشة ، وهو تدور احداثه عن العاشق صاحب المغامرات النسائية الذي عاش في القرن الثامن عشر.

كما إحتفى المهرجان هذا العام بالسينما الاسيوية التي تشارك بثلاثة أفلام في مسابقة المهرجان من بينها فيلم "التعاطف مع سيدة الانتقام" من اخراج بارك تشان ووك.