إيمان مندور
إيمان مندور تاريخ النشر: الجمعة، 25 سبتمبر، 2020 | آخر تحديث:
خالد صالح

تحل اليوم الذكرى السادسة لرحيل الفنان خالد صالح، ربما من الطبيعي أن نكتب عنه في ذكراه، شأن أي فنان، لكن في الحقيقة خالد صالح الإنسان أهم من خالد الفنان بكثير. ونتذكره هنا من باب الإنسانية قبل الفن، لأنها كانت الصفة الأبرز في حياته، بشهادة كل من تعامل معه.

ونرصد في هذا التقرير أبرز ما قيل عن إنسانيته، والدروس التي تعملها زملائه منه، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، فقد كانت حياته قصة كبيرة تستحق أن تروى في كل الأوقات.

هند صبري

في حوارها مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "كل يوم" روت الفنانة هند صبري ذكرياتها مع خالد صالح، مؤكدة أنه كان لديه موهبة عظيمة لم يظهر سوى جزء قليل منها للجمهور، مضيفة: "كان موهوب حتى النخاع، الكويس في خالد إن عمره ما أصابته أي أمراض نجومية.. هو زي ما بيمثل زي الحقيقة.. ويمكن عشان كده كنا أصدقاء وبيننا مودة كبيرة جدا.. كان بيحب يمثل عشان بيحب يمثل مش عشان عايز يبقا نجم ولا حاجة، وده نوع نادر جدا من الممثلين، كان نفسي يشوف الناس زعلت عليه قد إيه وقد إيه بيحبوه وفاكرينه طول الوقت".

أحمد السقا

في حواره ببرنامج "أنت حر" على قناة cbc، قال الفنان أحمد السقا: "خالد كان راجل محترم طيب كريم خلوق جدع، عنده رضا لو اتوزع على مصر يفيض.. في الفن كنا بنشتغل سوا بالعينين أقسم بالله، بنظرة العين أعرف هو عايز ايه وبنظرة منه يعرف أنا عايز إيه.. ولو حصل أي ارتجال في النص كان مرن جدا ويتعامل على طول.. عنده قدرة رهيبة إنه يحتوي أي حد، ودماثة خلق مش موجودة.. والأهم إنه كان بار بأهله فوق الوصف".

يحيى الفخراني

بعد رحيله قال عنه الفنان يحيى الفخراني في حواره ببرنامج "هنا العاصمة" على قناة cbc، إن كان جاره في نفس الشارع، ولم يجتمعا سويا في أي عمل فني، لكنه التقاه لأول مرة في الشارع، مضيفا: "هو جاري ساكن في نفس الشارع، للأسف مجمعناش عمل.. أول مرة شوفته لقيته كاسر عليا بالعربية ونزلنا وسلمت عليه وقالي أنا من المعجبين بيك يا فنان.. وهو أيضا فنان كويس جدا.. الفنان مبيموتش هو عمل أعمال تعيش سنين وسنين.. رغم إنه ابتدى متأخر وكأنه عارف إن أجله قصير".

خالد الصاوي

كشف الفنان خالد الصاوي تفاصيل الصداقة التي جمعته بالفنان الراحل منذ أن كانا في سنة السابعة عشرة عاما، موضحا خلال حواره ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا"، أن خالد صالح أصغر منه بشهرين، لكن في علاقتهما سويا كان يشعر وكأنه أكبر منه بعشر سنوات، مضيفا: "كان أب للشلة كلها مش ليا بس.. من وهو عنده 17 سنة.. من وقت مسرح كلية الحقوق في مطلع التمانينيات.. دفعة كان فيها أنا وخالد وأحمد عبد الله ومحمد هنيدي وعمرو عبد الجليل وكتير.. كنا صحاب وهو كان الأب الروحي.. دايما كان بيعمل دور الأب وهو كده فعلا.. أثر فيا موته بلا شك، ومات كذا حد من الشلة، بس مع ذلك مبحسش إنهم خلصوا.. بيبقوا حواليا موجودين حتى بعد الرحيل، دايما فاكرهم وحاسس بيهم".

آسر ياسين

كشف الفنان آسر ياسين كواليس تعرفه على خالد صالح، موضحا أن الأخير اتصل به فجأة ذات يوم ليخبره أنه يحبه مشيدا بموهبته الفنية، قائلا خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية": "كنت بصور فيلم الوعد.. ولقيت مكالمة جيالي بقول ألو.. قالي أيوا يا ولا.. قولتله مين.. قالي بطريقته المعهودة أنا خالد صالح يالا.. بحبك وعايز اشتغل معاك .. قولتله أنا مش مصدق إن حضرتك بتكلمني ده أنا بعشقك.. من ساعتها وإحنا كل شوية بنسأل على بعض لغاية لما جه فيلم من ضهر راجل، كان مفروض هو يقوم بدور والدي في الفيلم، لكن تعب.. عرفت إنه في أسوان عمل عملية، قولنا تاني يوم هنروح له.. كان تاني يوم اتوفى.. كان بني آدم جميل، وابنه أحمد مشروع فنان كبير موهوب".

فتحي عبد الوهاب

وفاة خالد صالح بسبب مشاكل القلب ومدى التأثير الضار للتدخين على صحته، أثر في الفنان فتحي عبد الوهاب بشدة، كاشفا خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي ببرنامج "معكم" على قناة cbc، أنه أقلع عن التدخين عقب رحيل خالد صالح، قائلا: " بعد وفاة خالد صالح بطلت السجاير.. بطلت وأنا كنت بحب السجاير.. طبعا الأعمار بيد الله ولكل أجل كتاب، بس أنا حسيت إن هي أذت واحد صاحبي أوي.. كنت بشرب 60 سيجارة يعني 3 علب في اليوم.. مشكلة التدخين من وجهة نظري بعد ما بطلت.. مشكلته في الأساس نفسية لأنه أنا مكنتش مفترض شخصيتي من غير تدخين.. بمجرد ما شوفت نفسي نفسيا وأنا مش في إيدي سيجارة.. بطلت سجاير وده كان الأهم".


أحمد خالد صالح

بعد النجاح الكبير الذي حققه خلال السنوات الماضية في مجال التمثيل، لا سيما في مسلسل "الفتوة" في الموسم الرمضاني الماضي، قال الفنان أحمد خالد صالح إنه كان قد تخصص في دراسة المسرح بالجامعة الأمريكية قبل وفاة والده، مشيراً أن النقاش كان مستمرا بينهما حول "ليه أروح أتعلم مسرح بره وخالد صالح فى البيت"، في حين كان رد الأب "روح اشتغل بره وجرب وأثبت نفسك ولما تعمل كده تعالى لي"، وبالفعل التزم الابن بنصيحة والده، فكان أثناء التقديم في أي ورشة عمل أو اختبارات أداء يقول اسمه أحمد صالح، حتى لا ينكشف أمره ويعلم أحد أنه ابن الفنان الكبير.

تابع: "هو مشافنيش وأنا بمثل.. كان نفسي يشوفني في كل الأدوار اللي لعبتها.. يشوف التطور ده.. أكيد كان هيبقا عنده ملاحظات كتير، بس كان نفسي يشوفني.. لأن أكتر شيء افتخر بيه في حياتي هو إني أحمل اسم خالد صالح، عمري ما هفتخر بشيء أكثر من ده مهما عملت، أي حاجة ممكن الناس تقول عليها حلوة فيا هي منه.. الناس بتحبه وتشهد له كإنسان أكتر منه كفنان في حياته ومماته".

طارق عبد العزيز

روى الفنان طارق عبد العزيز تفاصيل الأيام الأخيرة التي جمعته بصديقه الفنان الراحل خالد صالح، في رحلته العلاجية في مدينة أسوان، مؤكدا أن صالح رفض أن يعرف أي أحد بأنه سيجري جراحة خطيرة في القلب، وذات يوم اتصل به الفنان محمد هنيدي للاطمئنان عليه، فشعر بأن هناك أمرا ما يخفيه عليه، فأخبره طارق أن خالد مريض وسيجري عملية خطير بالقلب خلال أيام، وأنه متواجد معه في أسوان.

أوضح طارق خلال حواره ببرنامج "القاهرة اليوم"، أنه فوجئ في اليوم التالي أن هنيدي موجود في أسوان ليقف إلى جوار صالح في أزمته، لافتا إلى أن الدكتور مجدي يعقوب طلب من خالد أن يخرج ويستجم قليلا قبل العملية، لأنها صعبة ونسبة النجاح لا تتعدى الـ 30%، فخرجوا سويا لفترة طويلة، واستطاع هنيدي أن يُخرج الجميع من أجواء القلق والخوف والحزن بروحه المرحة.


اقرأ أيضا:

صورة- راحت ملامحك البريئة... كندة علوش ترد على اتهامها بالخضوع لعملية تجميل!

صورة تثير الجدل حول حمل ياسمين عبد العزيز!