نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 12 سبتمبر، 2020 | آخر تحديث:
محمود الليثي

لفت الفنان محمود الليثي الأنظار إليه منذ ظهوره في برنامج SNL بالعربي، لينطلق بعدها ويشارك في عدد من الأعمال.

ينتظر الليثي عرض أعمال شارك بها من ضمنها فيلم "حظر تجول" للمخرج أمير رمسيس، عن الفيلم وأعماله القادمة كان لـFilFan.com هذا الحوار.


ما الذي جذبك لدورك في الفيلم؟

- أقدم شخصية "سوستة" هو سائق "توك توك"، رجل يحب الحرية، ويحب العمل في المساء لأنه يرى أن زبون الليل أفضل من زبون النهار لأنهم أشخاص بشوشين، وهو يحب الفرفشة، في فترة الحظر كان يشعر بالاختناق فأقام مثل ملهى ليلي على سطح منزله وأصبح يدعو أصدقائه ويقيم بعض السهرات، وقد أحببت الشخصية كثيرا، ومن خلال هذا كان التواصل مع الفنانة إلهام شاهين وأمينة خليل خلال أحداث الفيلم.

كيف تحضر للشخصية التي تجسدها؟

- على حسب العمل، هناك أعمال لا تحتاج لمجهود كبير، وأعمال أخرى تحتاج إلى تحضير ودراسة سيكولوجية الشخصية، في "حظر تجول" لم أرهق نفسيا كدراسة للشخصية، بقدر ما أرهقت في تعلم سواقة التوك توك، لمدة أسبوع كنت أتعلم قيادته، وكان أمرا صعبا لأنه يحتاج لقوة حتى أسيطر عليه، خاصة أنني كنت أتعلم على توك توك قديم.

أغنية "إحنا اللي حظرنا الحظر" التي قدمتها في الفيلم صدرت في وقت الحظر بسبب كورونا هل توقعت أن يحدث ذلك؟

-"أنا أمي دعيالي"... دوري في الفيلم ليس كبيرا، هذه الأغنية لم تكن مكتوبة في الفيلم، كان هناك مناقشة بيني وبين الأستاذ أمير رمسيس هو أراد أن يكون هناك أغنية بجملة "إحنا اللي حضرنا الحظر" وعرضت عليه أن أؤلف الأغنية، وفعلا هذا ما حدث، وعندما حدث الحظر بسبب أزمة فيروس كورونا تم طرح الأغنية كنوع من الدعاية وهي حركة ذكية، والغريب أن الجميع اعتقد أن هذا الفيلم من بطولتي وتلقيت تهاني كثيرة.

كيف كانت أجواء التصوير؟

- أنا معظم مشاهدي في التوك توك، فكان ضغط رهيب أن أمثل وأنا أقود شيء لم أتمكن منه، وكان معي الفنانة إلهام شاهين وأمينة خليل، كنت أشعر أنه إذا حدث شيء لن أكون بمفردي بل سأضرهما أيضا، وكان التصوير في شبرا والجمهور كثير، لكن الحمد لله في زمن قياسي قمنا بتنفيذ الفيلم، كنا نصور قبل الفجر.

أصعب مشهد لك؟

- الصعوبة كانت في مشاهد التوك توك، أنا لا استطيع التركيز في أكثر من شيء، كان يتم تركيب كاميرات فكان الأمر شاقا بالنسبة لي.

ما رأيك في عرض الأفلام على المنصات؟

- التطور شيء طبيعي، أنا مع المنصات مثلا مسلسل "مملكة إبليس" من البداية عرض على منصة وردود الفعل كانت جيدة للغاية وجمهور كبير شاهده، المنصات ليست شيئا سيئا، خاصة في ظل الظروف التي نمر بها، فكرة ذهاب الجمهور للسينما ليست مفضلة الآن، هذا هو الوقت للعرض على المنصات.


بالحديث عن "مملكة إبليس" قدم شخصية مختلفة ما رأيك بها؟

-شخصية "العجوز" كانت صعبة بالنسبة لي، لا يشبهنني في أي شيء، ومحمد أمين راضي كتاباته ليست سهلة، تحتاج أن تفهم السيناريو أولا ثم بعدها تبدأ العمل على الشخصية، أخذ وقتا طويلا في التحضيرات، وكان الموضوع به جرأة ومختلف عن شخصيتي تماما، وأنا سعيد بردود الفعل وأن الشخصية ظلت في أذهان الناس، فكان شخصيا غريبا لا تفهمه، لماذا شعره أبيض ويضع كحلا، هو موضوع عميق لن يفهمه كل الناس.

ما الدور الذي تتمنى تقديمه ويبعدك عن الكوميديا؟

-من أحلامي تجسيد شخصية "وحشي بن حرب" الذي قامت بتأجيره هند بنت عقبة لقتل حمزة عم الرسول، هو كان عبدا وهند أخبرته أنه سيكون حرا إذا جاء بكبد حمزة بن عبد المطلب، أنا أحب هذه الشخصية جدا ولأنني أمثل مسرح سبق وقدمتها في مسرحية، أتمنى تقديمها، هو لا يشبهنني خاصة جسمانيا، لكن بالنسبة لي هذا آخر شيء أفكر فيه فأنا قادر على الوصول للشكل المطلوب مني في أي دور.

ما جديدك الفترة المقبلة؟

- أحضر لمسلسل 60 حلقة، لم نبدأ تصويره من إخراج رؤوف عبد العزيز وتأليف حسان دهشان، ومسلسل في رمضان مع mbc، وسينمائيا لا يوجد شيء جديد ولكن لدي أفلام كثيرة لم تطرح بعد وانتظر كثيرا عرض فيلم "حظر تجول" على الرغم من أن الدور ليس كبيرا لكنني أحبه.

هل هناك عودة لـ SNL بالعربي؟

- لا أعرف، هناك أقاويل أنه قد يعود ولكن هل سيعود بنفس الفريق أم بفريق آخر لا أعرف ذلك.

هل تحب تقديم برنامج آخر؟

-أحب ذلك إذا كان هناك فكرة جديدة ومختلفة لم تقدم من قبل، لكن ليس فكرة برنامج حواري عادي.


اقرأ أيضا:

خاص.. حوار- أمينة خليل: دوري في "حظر تجول" مرعب وأتمنى تقديم فيلم أكشن

خاص.. حوار- أمير رمسيس: كنت "شرير" وتعمدت إبعاد إلهام شاهين عن أمينة خليل في البروفات