مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 6 سبتمبر، 2020 | آخر تحديث:
عمارة الإيموبيليا وليلى مراد

أثار اختفاء اللافتة التي تحمل نحو 15 اسم من أسماء رموز الفن المصري من عمارة الإيموبيليا الكثير من الجدل مؤخرا.

وقال أحد حراس المبنى ويدعى عبده محمد "استيقظنا منذ نحو ستة أشهر لنجد اللافتة وقد اختفت ولا نعلم من أخذها، البعض قال إن الحي قام بنزعها تمهيدا لاستبدالها بأخرى ضمن مشروع "عاش هنا"، والذي يوثق تاريخ القاهرة الخديوية ومن عاش بها، والبعض قال إن اللافتة سرقت أما الاغرب فكان ما قيل من أن الأشباح هي من سرقتها وكلها اقاويل نسمعها كثيرا، وفقا لما ورد في "الوطن".

وقال علي حارس آخر للعمارة إنها خالية من أي جن أو عفاريت عكس ما يُردد البعض، "العمارة هنا زي الفل 24 قيراط، الصيانة تتم في مواعيدها وقبل مواعيدها المحددة كمان، وقائمة عليها أكبر الشركات، ولو حد كسر بلاطة بيجيبوا بدالها 2".

وعن اختفاء اليافطة المدون عليها أسماء الفنانين قال "اليافطة لم تختفي، الناس اللي شالتها عشان العمارة هتتجدد وهتتوضب عشان مش تبهدل، عشان لو اتكسرت مش هتتعوض تاني، مين قال إنها اتشالت عشان الجن".

العمارة عادت للأضواء مؤخرا بعد إعلان المخرج خالد الحجر الذي يقطن بنفس الشقة التي سكنت بها الفنانة ليلى مراد رؤيته أطياف الفنانة الراحلة أختفى من مدخل جناحها الجنوبي اللافته التي تدون اسماء من عاشوا بها بداية من انور وجدي ومحمد عبد الوهاب وماجدة الصباحي واسمهان وصباح ومحمد فوزي ولم يتبقى على الواجهة سوى أسم الفنان نجيب الريحاني.

عمارة "الإيموبيليا" السكنية الشهيرة بنيت نهاية ثلاثينيات القرن الماضي في وسط القاهرة، ولتميزها وروعة طرازها اشتهرت بأنها عمارة المشاهير، إذ توالي علي السكن بها أكثر من ٣٠ فنانا وفنانة، منهم نجيب الريحاني ومحمد فوزي وأنور وجدي وماجدة الصباحي ومحمود المليجي، بالإضافة الي تردد الكثير من المطربين الكبار عليها لوجود شركات للإنتاج الفني والسينمائي بها مثل عبدالحليم حافظ وأم كلثوم، كما انها أشهر عمارات وسط البلد لأنها جمعت بين الشقق السكنية والشركات التجارية بشكل واضح.

اقرأ أيضا

فيديو- محمد رمضان يحصل على هدية جديدة

إسرائيل مين؟... عزيز الشافعي يرد على أفيخاي أدرعي بعد إعجابه بـ"يا بلدنا يا حلوة"