FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 3 سبتمبر، 2005 | آخر تحديث: السبت، 3 سبتمبر، 2005
بن لادن -الصورة من رويترز

دنفر (أمريكا) - رويترز : أقام مصور تلفزيوني مصري دعوى قضائية ضد شبكة "أيه.بي.سي.نيوز" التلفزيونية الأمريكية لانتهاكها حقوق النشر قائلاً إن الشبكة استخدمت دون موافقته فيلماً نادراً صوره لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في افغانستان خلال الثمانينات.

ورفع المصور عصام محمد علي دراز دعوى قضائية في 31 اغسطس في المحكمة الجزئية الأمريكية في دنفر ، وأعلنت هذا الاسبوع ، ويسعى من خلالها إلى الحصول على عشرة ملايين دولار كتعويض عن الأضرار التي لحقت به ولمنع الشبكة من استخدام الصور وفيلم الفيديو الذي صوره "بمخاطرة كبيرة لسلامته الشخصية".

وقال جيفري شنيدر المتحدث باسم "أيه.بي.سي" إن الشبكة لم تر هذه الدعوى القضائية وامتنع عن التعليق.

وتصور هذه المشاهد ابن لادن مع مجموعة من المقاتلين الإسلاميين الذين شنوا حرب عصابات ضد القوات العسكرية السوفيتية التي غزت افغانستان لدعم النظام الماركسي للبلاد في الثمانينات.

وقالت الدعوى إن دراز "كان المصور التلفزيوني الوحيد مع أسامة بن لادن في أواخر الثمانينات ، وفيلمه وصوره كانت الصور الوحيدة التي أُخذت في ذلك الوقت ، والتي تظهر ابن لادن في ساحة القتال".

ويزعم دراز الذي يعيش في القاهرة أنه في عام 1998 دفعت له "أيه .بي.سي.نيوز" مبلغ 15 الف دولار لبث هذه المشاهد مرتين على "أساس محدود" ولكنها استمرت في استخدام هذه المشاهد دون اذنه.

وقال دراز أنه تم "منحه إذنا غير مسبوق" لتصوير ابن لادن في مُخيم للمجاهدين في جبال هندوكوش بأفغانستان المعروفة باسم عرين الأسد.

وأضاف دراز أيضا : "أن "أيه.بي.سي" قدمت نسخاً من عمله إلى شبكة "سي.ان.ان" و"بي.بي.سي" دون تعويضه أو نسب العمل إليه.

وتطالب الدعوى التي تتهم "أيه. بي.سي" بانتهاك حقوق النشر ، وبالقيام بممارسات تجارية ملتوية ، بتوقف الشبكة عن بث هذه المشاهد وتدمير كل النسخ الموجودة لديها.