في Away تحقيق الأحلام يحتاج لتضحيات

تاريخ النشر: الجمعة، 28 أغسطس، 2020 | آخر تحديث:
Away

أعمال كثيرة عرضت رحلة رواد الفضاء لاستكشاف العالم الخارجي، وما يمرون به من صعاب وأزمات. من جديد نعيش مع عالم استكشافات الفضاء، هذه المرة مع مسلسل Away الذي سيصبح متاحا للجمهور عبر Netflix يوم 4 سبتمبر المقبل.
تدور أحداث المسلسل حول استعدادات رائدة الفضاء الأمريكية "إيما جرين" هيلاري سوانك، لقيادة طاقم دولي في أول مهمة إلى المريخ، التي يجب عليها التعايش مع قرارها بترك زوجها (جوش تشارلز) وابنتها المراهقة (تاليثا بيتمان) وهم في أمس الحاجة إليها. مع تطور أحداث رحلة الطاقم إلى الفضاء، تتعقد ديناميكية الشخصيات وتتفاقم تأثيرات الابتعاد عن أحبائهم على الأرض.

صراع وتحالفات

من أول حلقة في الـ10 حلقات المسلسل، تدخل في الأجواء بداية من استعدادات "إيما" للسفر في أول رحلة بشرية إلى المريخ، وكونها قائد للفريق، ووقوفها أمام الصحافة مع طاقم عملها المكون من 4 أشخاص هم "ميشا بوبوف" رائد فضاء ومهندس روسي، الأكثر خبرة وسط الفريق، وصاحب أطول مدة يمضيها رائد فضاء في الخارج، "رام" طيار مقاتل من الهند، "كويسي" مواطن بريطاني من غانا، عالم نباتات وهي المرة الأولى له ليسافر في الفضاء، هدفه زراعة كوكب المريخ وإثبات أن هناك حياة عليه، وأخيرا "لو" كيميائية ورائدة فضاء تمثل دولة الصين.

في البداية نرى الحديث عن تكاتف عدد من الدول، التي قد يكون هناك خلافات سياسية بينهم، لكن العلم والاستكشاف جمعهم من أجل الوصول إلى ما قد يفيد البشرية، كلام انشاء تستطيع أن تجده في كتب ومقالات، لكن على أرض الواقع الأمر مختلف.
تواجه "إيما" أكثر من مشكلة في بداية رحلتها، إلى جانب ترك أسرتها، تتعرض لبعض الهجوم كونها هي قائد الرحلة، وليس أي شخص آخر قد يكون أكثر خبره، بالإضافة إلى تعرض زوجها لحادث يؤثر عليه وعلى عمله كونه يعمل في مركز القيادة بوكالة ناسا ويتابع هذه الرحلة.
الرحلة إلى المريخ تأخذ القمر محطة لها، وهناك تعرض الفريق لأول اختبار، وتعرضت "إيما" لأول مشكلة، وهي كيفية إدارتها للأزمة التي وقعت في المركبة الفضائية التي يستقلونها، سريعا بدأت التحالفات تظهر، روسيا والصين معا، ويتمثل هذا في "ميشا ولو" ضد أمريكا "إيما"، والهند وبريطانيا" "رام" و"كويسي" في صف "إيما".

تشكيل تحالف ووجود عدم احترام للقيادة يجعل الأمر أكثر صعوبة، لكن لم تكن هذه المشكلة الوحيدة التي واجهت "إيما" فكان الصراع الأكبر هو تفضيل العمل وتحقيق المجد الشخصي، أم الأسرة واحتياجاتها.
صراع النفس ما بين الاختيارات التي تكون صعبة، من ناحية حلم لدى "إيما" منذ الطفولة لبلوغ المريخ، ومن ناحية أخرى هناك ابنتها التي تبكي في الهاتف من احتياجها لوجود والدتها بجانبها.
تتوالى الأحداث سريعا لن تجد نفسك تشعر بأي ملل بل تنتظر ما سيحدث، والقرارات التي يتم اتخاذها.
كل حلقة شخصية

الجميل في المسلسل أن كل حلقة تتعرف عن قرب على شخصية من شخصيات الأبطال، بطريقة سلسلة ومع أي موقف يحدث في الوقت الحاضر، تعود لتعرف نشأة كل واحد منهم، مواقف أثرت عليهم، أمور يخفونها.
الوصول للمريخ حلم كبير، قد يكون دافع البعض الاستكشاف، إثبات نظرية، إعلاء اسم الوطن، لكن لأبطال مسلسلنا دوافع أخرى، فكل واحد منهم له قصة في الماضي تجعله يتحمل ويثابر ويخوض تجربة يعرف أنها قد تنتهي بموته.
البطلة ليست خارقة

أغلب الأفلام التي قدمت عن رواد الفضاء، وقصص الاستكشاف كنا نجد رائد الفضاء البطل الخارق الذكي، الذي ينقذ الجميع، ويحل كل المشكلات، لكن في Away الأمر مختلف.
في البداية أخطأت "إيما" في تقدير بعض الأمور، ولولا تدخل زملائها لكان الوضع صعبا، ثم عادت واحتوت الموقف بعقلانيتها وتقاربها من الفريق.

طوال الوقت تتعرض الرحلة لمشكلات يحاولون حلها، بالتواصل مع مركز القيادة، لكن هناك مشكلات لا يجدون لها أي حل، بل تزيد من أعباء الرحلة عليهم، لا وجود للحلول الخارقة طوال الوقت كما في أعمال أخرى.
الأسرة

هناك توازن وربط بين حياة رواد الفضاء الـ5 وما يمرون به، وبين أسرهم وخاصة أسرة البطلة "إيما" وما تمر به ابنتها المراهقة.
دائما كانت تركز الأعمال التي تتناول الفضاء على ما يحدث مع رواد الفضاء في رحلتهم، ويكون الظهور العائلي في مشاهد بسيطة، هنا هناك أيضا تركيز على حياة أسرة قائدة رحلة "أطلس"، فحياة ابنتها تغيرت كثيرا منذ سفر والدتها التي ستغيب عنها مدة 3 سنوات.
الناس ينظرون لها على أنها ابنة البطلة، لكن ما تمر به هي عندما تشاهد لقطات حية لانطلاق الرحلة، أو تسمع تحليلات خبراء الفضاء حول ما سيحدث وأن طاقم الرحلة قد يموتون، وهي لقطة شهيرة نراها مع أي حادث تستضيف البرامج الحوارية أشخاص يصفون أنفسهم بالخبراء، يزيدون من المشكلة أكثر من حلها، شعور فتاة لم تتجاوز الـ15 عاما تمر بفترة تحتاج لوالدتها بقربها لكن لا تجدها بل تفكر كل يوم أنها ستموت في الفضاء وتتركها.

ونفس الأمر شعور الوالدة وتأثرها بما يحدث لابنتها، وندمها في بعض اللحظات الذي يضعفها ويؤثر على أدائها، كلها أمور تزيل فكرة رائد الفضاء الخارق، بل هم بشر لديهم مشاعر قد يكون تميزهم في ذكاء أكبر لديهم لكن في النهاية المشاعر البشرية واحدة.
معنى النجاح

قد يكون النجاح هو الوصول إلى المريخ، لكن هناك نجاح آخر، وصل إليه الفريق، بعد خلافات وإنعدام ثقة وكذب كاد يدمرهم، توصلوا أنهم لا بد أن يثقوا ببعضهم البعض، يفتحون قلوبهم ويتحدثون بصراحة.

عرفوا أن الهدف ليس فقط الوقوف على المريخ، بل أن تفهم أولويات الحياة ومعرفة ما تستحق أن تعيشه والمهم ومن يأتي أولا، لن تستطيع فهم بعض الأمور إلا بالتجربة والتضحيات، خسارة بعض الأشياء، البقاء بعيدا عن أسرتك لمدة 3 سنوات له ثمن، تحقيق النجاح والشهرة له ثمن أيضا.
الأداء والتصوير

كان اختيار الممثلين موفقا للغاية، أبدع الجميع في أداء أدوارهم، هيلاري سوانك الهدوء في الكلام ونظرات القلق والخوف، لحظات الإنهيار والضعف أدتها ببراعة، مارك إيفانير وشخصية "ميشا" الرجل الروسي حاد الطباع، والتحول الكبير في شخصيته، أتو إساندوه "كويسي" المتدين الخائف أغلب الوقت صاحب أقل خبرة في الرحلة، فيفيان وو "لو" رائدة الفضاء الصينية الصارمة التي لا تظهر مشاعر، "رام" الهادئ صاحب المشاعر الرقيقة.
كذلك استخدام المؤثرات البصرية والجرافيك في لحظات الخروج إلى الفضاء، والتصوير طوال الوقت داخل المركبة الفضائية وإنعدام الجاذبية وتحركات الأبطال، تطور شكلهم مع المكياج لمعرفة أن الوقت يمر والصعاب التي أثرت عليهم خلال الرحلة.
في النهاية مسلسل Away يستحق المتابعة طوال الوقت تعيش وكأنك راد فضاء تسبح معهم دون جاذبية، تتعاطف كثيرا، تضع نفسك في موقفهم، مسلسل يدفعك للتفكير في ترتيب أولوياتك ووضع خطة لمستقبلك والتضحية من أجل الآخرين، لن تتوقع النهاية فخلال رحلتك مع الأبطال كل شيء وارد، هل سينجحون ويصلون إلى المريخ أم أن العواقب أمامهم أكبر؟

اقرأ أيضا:
نور ابنة عمرو دياب ترد على رسالة اشتياق دينا الشربيني لها

فيديو- رأي أحمد رزق في تجسيد محمد رمضان لشخصية أحمد زكي