مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو، 2009 | آخر تحديث: الأحد، 14 يونيو، 2009
الملصق الدعائي لفيلم "ملح هذا البحر"

تستعد ساحة "روابط" للفنون بوسط البلد لاستضافة أول مهرجان لأفلام اللاجئين، في الفترة من 16 وحتى 20 من يونيو 2009.

يعرض المهرجان 20 فيلما وثائقيا وروائيا، وسيكون فيلم الافتتاح "ملح هذا البحر"، الذي عرض من قبل في مهرجان "كان"، وهو فيلم روائي حول حياة لاجئة فلسطينية من الجيل الثالث، تعيش في بروكلين بعد رحيل جدها عن فلسطين منذ 60 عاما، وتعود مرة أخرى لتطالب بمدخرات جدها، حسب صحيفة "الوفد".

بالإضافة إلى فيلم "نبال الهيب هوب" الذي يعرض لأول مرة في مصر، وهو فيلم وثائقي تدور أحداثه حول مجموعة من الشباب الفلسطينيين المقيمين في غزة والضفة الغربية وإسرائيل ويمارسون موسيقى "الهيب هوب" للتغلب على الانقسامات التي فرضها الاحتلال والفقر.

كما يعرض فيلم "طفلة العام الجديد" الحاصل على جائزة مهرجان امستردام لعام 2007، وهو فيلم وثائقي عن فتاة ولدت في السنة الكمبودية الجديدة في مخيم اللاجئين، وتحاول لم شمل عائلتها في فترة حكم الخمير الحمر.

كما يعرض الفيلم الحائز على العديد من الجوائز "قطار سيول" الذي تدور أحداثه حول هروب الكوريين الشماليين من وطنهم الصين، وفيلم "رنات العيدان" ويقوم على فكرة الربط بين جيلين فلسطينيين رغم اختلاف الهوية الثقافية.

مهرجان أفلام اللاجئين، ينظمه المجلس المصري المتعدد الثقافات، بالتعاون مع العديد من المنظمات الإنسانية والمحامين وأعضاء المجتمع المدني، وترعاه السفارة الهولندية بمصر، ومعهد جوتة، ومركز دراسات الهجرة واللاجئين بالجامعة الأمريكية، وقد تم اختيار موعده ليتزامن مع احتفالات ذكرى اليوم العالمي للاجئين.