خالد يوسف
خالد يوسف تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس، 2005 | آخر تحديث: الأربعاء، 31 أغسطس، 2005
جورج كلوني

سيفتتح فيلم الفنون القتالية "السيوف السبعة" من هونج كونج مهرجان فينسيا السينمائي الدولي في دورته رقم 62 ، وذلك في حفل صاخب عامر بالنجوم مساء يوم الأربعاء.

وسيكون الممثل الاسترالي الشهير راسل كرو ، وزميله الأمريكي جورج كلوني ،و الجميلة جوينيث بالترو على رأس قائمة طويلة من النجوم ستتواجد بأروقة المهرجان حتى العاشر من سبتمبر المقبل.

جورج كلوني سيكون حاضراً بثاني أفلامه كمخرج ضمن 19 فيلماً بمسابقة المهرجان الرسمية ، مع فيلم good night, and good luck ، الذي يدور حول الحقبة المكارثية في خمسينات القرن الماضي بأمريكا.

أما مات ديمون فسيجد موقعاً له في المنافسة على الدب الذهبي بفيلمه المثير للجدل the brothers grimm للمخرج تيري جيليام ، أما جوينيث بالترو ومعها انتوني هوبكنز فسيتنافسا بفيلم proof حول لقاء أخير يجمع أب يحتضر بابنته المضطربة عاطفياً.

النجم رالف فينيس لن يكون خارج دائرة الترشيحات بمشاركته في الفيلم المبهر المخرج البرازيلي فيرناندو ميريليس the constant gardener عن عالم صناعة الدواء في القارة الأفريقية.

ولن تقتصر المنافسة في القسم الرسمي على الأفلام الأمريكية ، حيث من المتوقع أن تكون أفلام بحجم "جابرييل" للمخرج باتريس شيرو ، أو espelho magico للبرتغالي القدير مانويل دي أوليفيرا ، أو "ماري" للإيطالي آبيل فيرارا أن تفرض نفسها على لجنة التحكيم إلى جانب تجارب مثيرة للإهتمام كفيلم المخرج الشهير آنج لي brokeback mountain ، أو تجربة الممثل الأمريكي جون تورتورو الإخراجية مع فيلمه romance & cigarettes.

يذكر أن مهندس الديكور الإيطالي دانتي فيريتي على لجنة التحكيم ، التي تضم أسماء مرموقة على صعيد السينما الأوروبية منها مدير التصوير الألماني ادجار ريتس ، إلى جانب المنتجة الأمريكية كريستين فاشون ، التي سبق لها انتاج أفلام مهمة مثل boys don't cry ، و far from heaven.

المهرجان الذي سيشهد إقامة ست أقام إضافية ، منها قسم "آفاق" ، "أسرار السينما الآسيوية" ، "أسرار السينما الإيطالية". و"الأفلام القصيرة" سيختتم في العاشر من سبتمبر بمفاجاة صينية بعنوان perhaps love ، الذي يعد أول فيلم موسيقي تنتجه السينما الصينية منذ نحو أربعة عقود.