محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الخميس، 28 مايو، 2009 | آخر تحديث: الخميس، 28 مايو، 2009
الفنان نصير شمة

يقيم الموسيقار وعازف العود العراقي نصير شمة، سلسلة حفلات بمعهد العالم العربي بباريس، يستضيف فيها عازفين من الهند وباكستان.

أعلن معهد العالم العربي بباريس أن الفنان نصير شمة من المقرر أن يستضيف عازف "السيتار" البكستاني الشهير أشرف شريف خان، وعازف إيقاع هندي لمشاركته في العروض الموسيقية الثلاث التي يقيمها بالمعهد أيام 28 و29 و30 مايو 2009.

ومن المقرر أن يقدم نصير شمة وضيوفه في هذه العروض المقام العراقي والراجا الهندية، وبعض من مؤلفاته الجديدة، كما ستكون هناك مساحة للحوار الموسيقي الذي يفتح آفاق جماليه واسعة.

تقام العروض الثلاثة في تمام الثامنة مساءً وتنتهي في العاشرة.

وعلى صعيد آخر كان الفنان نصير شمة صرح لـfilfan.com أنه يعكف على قراءة سيناريو لفيلم سينمائي بعنوان "نصير" يروي قصة حياته، سيكون أول تجاربه السينمائية في حال تنفيذها.

وقال: "الموضوع برمته مازال قيد الدراسة، وحاليا أدرس السيناريو الذي وضعه الكاتب خضير ميردي، وجودة السيناريو ومدى توافقه مع الشكل الذي يدور في خيالي هو الذي سيحدد إمكانية الموافقة على العمل".

وعن الشكل الذي يريده للفيلم قال شمة: "لابد أن يتم تنفيذ هذا العمل بشكل غير تقليدي، من حيث فكرة السيناريو والإخراج والممثلين المشاركين معي فيه، كما لابد أن أقوم بتوصيل عدة أفكار للمشاهد العربي، كما أخطط للوصول بالعمل لدول أخرى وثقافات متعددة، هذه المواصفات ما أريده من الفيلم ولن أنفذه إذا لم تتحقق".