FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مايو، 2009 | آخر تحديث: الأربعاء، 27 مايو، 2009
جنات ,وهى تغني لموقع FilFan.com

حوار: محمد عاشور
تصوير: محمد ممدوح


بسيطة ورقيقة في كل شيء، في مظهرها وطريقة تعاملها مع الناس من حولها وردودها، لكنها عندما تغني تجد نفسك متسمرا أمامها لا تستطيع التحرك أو حتى التنفس أمام دفئ صوتها وقوته، هذا ما شعرنا به عندما كانت النجمة الشابة جنات ضيفة فريق عمل موقع FilFan.com، وأجرت معنا هذا الحوار الممتع، ثم أعقبته بوصلة غنائية، نعدكم أنكم ستسعدون بها كثيراً.

بنرحب بالفنانة جنات مرة ثانية في FilFan.com
أهلا بيكم .. أنا مبسوطة جدا إني معاكم النهاردة.

نقدم بيانات سريعة وأساسية عنك لجمهورك
الاسم: جنات ماهيد
تاريخ الميلاد: 6 يناير
البرج: الجدي
محل الميلاد: المغرب
الدراسة: إدارة أعمال

"حب امتلاك" ألبوم ناجح ولكنه أخذ وقتا طويلا في التحضير، ما هي الأسباب؟
لا أعتقد أنه أخذ وقتا طويلا، بالعكس هذه هي الفترة الطبيعية لتحضير ألبوم قوي يحتوي على مجموعة أغاني كل منها من الممكن أن تحمل اسم الألبوم، بعكس الفترة الماضية كان من الممكن أن تطرح ألبومات لا تحتوي إلا على أغنيتين قويتين فقط والباقي مجرد "حشو"، وهذه النوعية من الألبومات لن تنجح في الفترة الحالية.

من وجهة نظرك أي الألبومات أصعب في التحضير الأول أم الثاني؟
أكيد الألبوم الثاني، لم نشعر أننا تحت ضغط كبير أثناء إعدادنا الألبوم الأول، لأنها الخطوة الأولى، ولم يكن الجمهور يعرفني بعد، ولن يحاسبني الجمهور عليه، ولكن وبعد نجاح الألبوم الأول "اللي بيني وبينك"، بدأت الأنظار تتجه لي، ولما سأقدمه، لأنه بالضرورة يجب أن يكون أعلى من الأول، ويؤكد أن النجاح الذي حققته ليس مصادفة، وهو الحمد لله ما شعرنا به مع رد فعل الجمهور بعد طرح ألبومي الثاني.

كيف يتم تحضير ألبومك ومن يساهم معك في تحضيره؟
اعتقد أنه أصبح من المؤكد للجميع أن المنتج أحمد الدسوقي مدير شركة "جود نيوز فور ميوزك" لديه من الخبرة الطويلة في مجال الإنتاج الموسيقي ما يؤهلة لاختيار الأغاني التي تناسبني وتتناسب مع التطور الذي تشهده الساحة الفنية، وأنه ملم بكل مراحل هذه الصناعة، لذلك أنا محظوظة للتعامل معه.

أما مراحل إعداد الألبوم فتبدأ بمرحلة الاختيار، وهي مرحلة شاقة جدا لكي تختار من كم الأعمال التي تعرض على الشركة يوميا ما نشعر أنه مميز، ثم المرحلة الثانية المشتركة بيني وبين الدسوقي ويمكن تسميتها بمرحلة "فلترة" هذه الأعمال وانتقاء ما يناسبني، وبعدها نختار الأنسب لصوتي والأفكار الجديدة التي لم أقدمها والأشكال الفنية المختلفة، مراحل كثيرة للخروج بالألبوم بشكل مرضي في النهاية، ولابد من أن يشبهني أيضا لأنه من المؤكد أن الجمهور لن يقبلني بشكل آخر لا يتناسب مع شخصيتي.

من ألبومك "حب امتلاك" ما أقرب الأغاني لقلبك؟
كل أغاني الألبوم تم العمل عليها بنفس الشكل، ونالت نفس الاهتمام، لكن من الممكن أن تصادف من البداية أغنية تشعر أنها مميزة من حيث الموضوع واللحن والشكل الموسيقي وتنجذب لها مثل أغنية "مين بيعيش"، ففي أول مرة استمعت لها تأكدت أنها أغنيتي وستحقق النجاح مع الجمهور، نظرا لموضوعها الجديد وتناول الحب بمنطلق مختلف أشكر عليه الشاعر جمال الخولي والملحن محمد يحيى والموزع أحمد إبراهيم.

كيف تصفين تجربتك مع الموزع هاني يعقوب في الألبوم؟
هاني يعقوب ليس موزعا عاديا، وظهر ذلك واضحا من خلال دوره في الألبوم، وهو موزع حقيقي لن تجد له عملا فنيا إلا ويحتوي على فكرة جديدة ومختلفة، لأنه فنان لأبعد الحدود وأنا أحب العمل معه، لأنه يتعامل مع الأغنية التي يشارك فيها كأنها أغنيته شخصيا، بالإضافة إلى أنه دائم التغير للأحسن، وأستطيع أن أقول أنه أكتر الأشخاص الذين ارتحت للتعامل معهم في الألبوم.

كيف لمستي نجاح الألبوم مع الجمهور؟
لمست نجاح الألبوم قبل طرحه في الأسواق بأيام، حينما طرحت الشركة مقاطع من الأغاني على الإنترنت واستمع لها الجمهور، ورد الفعل بهرني، خاصة من التعليقات التي استمعت لها والتي شعرت بمدى مصداقيتها ولمست منها تشوقهم للألبوم والأغاني الجديدة، مما طمأنني بعض الشيء، لكن الخوف الأكبر ظل معي إلى أن طرح الألبوم بشكل نهائي، وبعد طرح الألبوم تأكدت من رد فعل الجمهور بعد أن وجدت أغاني الألبوم الجديد بعد يومين على التليفونات المحمولة، وكان أهم حدث بعد طرح الألبوم مباشرة، حفل المنصورة بمناسبة يوم شم النسيم الذي وجدت فيه الجمهور يحفظ الأغاني الجديدة بعد أيام قليلة من إصدار الألبوم، مما أراح قلبي بكل تأكيد.

وهل تم الاستقرار على الأغنية التي ستقدم بطريقة الفيديو كليب؟
بصراحة كنا مستقرين على أغنية يتم تصويرها وتطرح مع موعد الألبوم لدعمه، ولكن بعد النجاح الذي حققه وبدون أي مساعدات قررنا أن ننتظر لفتره ونعرف رد فعل الجمهور تجاه الألبوم، والأغاني التي يرشحها الجمهور لتقديمها بطريقة الفيديو كليب.

ما سبب عدم طرح أغنية "ما بقتش طيب" في الألبوم على الرغم من أنها تم تسجيلها وتقديمها في أكثر من حفلة لك؟
دي أكثر أغنية قريبة من قلبي ولكن لم يكن لدينا اختيار آخر، فعدد الأغاني التي تم تسجيلها وصل لـ16 أغنية، ويجب طرح 10 فقط، حتى بعد أن زاد عدد الأغاني لـ11 لم نتمكن من ضمها، لكن مؤكد ستطرح في ألبوم كوكتيل "جودنيوز فوليم 2".

ما رأيك في برامج المسابقات واكتشاف المواهب؟
هذه البرامج لا تصنع نجوما، بدليل أن كل الذين خرجوا من هذه البرامج لم يستطعوا الاستمرار بعد ذلك، وأعتقد أنه إذا تم دعم فنان حقيقي بالمبالغ الكبيرة التي تصرف على عملية الإبهار فقط سيكون أفضل وستمكنه من أن الوصول للنجومية الحقيقية في وقت قصير.

ما رأيك في تلقيبك بـ"أميرة الرومانسية"؟
الألقاب أمر ضروري أن يشعر بها الفنان لأنها تعطيه دفعة، وتجعله يلمس النجاح الذي حققه مع الجمهور، وهى تشعرني بنوع من السعادة والرضا لأني نجحت بالفن الذي أقدمه.

في اعتقادك من هو جمهورك؟
الفنان الحقيقي لا يخاطب فئة معينة، لأن الشخص الذي يقدم عملا كاملا جيدا سيصل لأي شخص، بالإضافة لأني حاولت أن أقدم في الألبوم الأخير "حب امتلاك" كل الأغاني التي تشبه شخصيتي أولا لكي أقتنع بها وبالتالي يتقبلها من الجمهور، ولكن أعتقد أن الفئة الأكبر هي المقاربة لسني وعمري وذلك بحكم الموضوعات التي أقدمها والتي تمس معظم من هم في عمري.

هل سنرى لك تجارب سينمائية قريبا؟
بالتأكيد السينما تجربة جيدة للمطربين الذين يعشقونها بقدر عشقهم للغناء، لكن بالنسبة لي أنا أحب الغناء أكثر بكثير، فقد تلقيت عروضا كثيرة ولن أخفي أنني شعرت أمام بعضها بالضعف لجودتها، ولكن أجد نفسي في النهاية غير قادرة على خوض هذه التجربة.

على الرغم من أدائك التمثيلي الجيد في تصوير الفيديو كليب؟
هذا الكلام حقيقي، وبالفعل مطربين كثيرين اكتشفوا حبهم للتمثيل من خلال الفيديو كليب، ولكن أنا أجدها عملية صعبة أثناء التصوير، لأن كل تركيزي يكون منصبا على الغناء فقط.

ما هي مواصفة المطرب الذكي من وجهة نظرك؟
المطرب الذكي من وجهة نظري ليس المطرب الذي يقدم كل شيء بجانب الغناء بنجاح، على العكس هو المطرب الذي يستطيع أن يختار أشخاصا مميزين يساعدونه على النجاح، حتى يتفرغ هو للغناء.

هل أغنية "حبيبي على نياته" ظلمت أغنية "عليك بإيه".
صراحة هذا واقع وطبيعي، نظرا لأنها أغنية منتشرة ومن الممكن أن تجدها في أي مكان، وذلك لأن موضوعها جديد، وجديدة بالنسبة لي أيضا وأنا لم أقدم مثلها من قبل، ولكن "عليك بإيه" أيضا لها جمهورها لأنها ذات فكرة مختلفة.

ما رأيك في مقارنتك بالفنانة الكبيرة سميرة سعيد؟
سميرة سعيد فنانة كبيرة لا يمكن أن أقارن بها، فهى صاحبة تاريخ غنائي كبير وطويل ونجاحات كثيرة، بالإضافة لتقديمها لأشكال فنية كثيرة ومتنوعة، لازال المشوار أمامي طويل على هذه المقارنة، ولكن أتمنى أن أحقق النجاح الذي وصلت إليه وأن يكون لي هذه المكانة الكبيرة.

من مثلك الأعلى في الغناء؟
سميرة سعيد بالتأكيد، لأنها تملك مسيرة فنية طويلة.

هل تتابعي الوسط الفنية بشكل جيد؟
أسمع لكل المطربين وكل الألبومات، لأن هذا هو عملي ويجب أن أكون ملمة بكل ما هو جديد على الساحة الفنية لمعرفة مستواي الحقيقي.

من المطربة التي تحبي أن تغني لها؟
أم كلثوم وفيروز ووردة، وسأقول لكم معلومة في أفراحنا في المغرب نغني أغاني السيدة أم كلثوم القوية والقديمة لها مثل "سلو كؤوس الطلا" ، وليس أغانيها الحديثة مثل "أنت عمري".

الأكلة المفضلة؟
الملوخية من مصر و"الكوسكوس" من المغرب.
اللون المفضل؟
الأبيض
الهوايات؟
كنت بلعب "جمباز" وأنا طفلة، لكن بعد ذلك تحولت كل اهتماماتي للموسيقى.

من الممثل المفضل لديك؟
من الجيل الجديد كريم عبد العزيز وأحمد السقا.

والممثلة؟
منى زكي في السينما والفنانة الكبيرة يسرا في المسلسلات.

كيف يمكن التواصل معك؟
من خلال صفحتي والـ"Fan Page" على الـFacebook، التي تحمل اسم Jannat Mahed

المواهب الجديد كيف تصل لك؟
من خلال شركة "جود نيوز" والمنتج أحمد الدسوقي، لأنه يستمع بالفعل لكل الأعمال، ومهتما بالمواهب الجديدة، وأنا أحب أن أقول لأي شاعر أو ملحن أو موزع أو مطرب أن طريق الفن صعب ولن يصل في النهاية إلا المجتهد والمثابر والواثق في موهبته.

كيف تقضي يومك؟
أنا بحب أصحى بدري، كما أحب الخروج ولكن ليس كثيرا، وللاسف أنا لست اجتماعية، معظم الوقت أنا في البيت، أحاول أشغل نفسي بحجات كتير، أتابع النت دائما ورسائل المعجبين بنفسي، وأحب التحدث مع صديقاتي.

هل تعيش جنات قصة حب حاليا؟
لا

ما هو الحب من وجهة نظرك؟
الحب هو المفاجأة التي تنتظرها كل فتاة.

وما مواصفات شريك حياتك؟
أولا يكون بيحبني، ويكون واثق في نفسه وطموح، والسعادة ليست في المال ولكن على الأقل يتوفر أبسط إمكانيات إقامة منزل وأطفال للاستقرار في المستقبل.

ما هي أحلامك؟
أتمنى أن أكون مميزة جدا في شغلي وأكون أنجح مطربة في الوطن العربي وأنال القدر الكاف من التقدير على تعبي في الأعمال التي أقدمها.

هل تحلمين بالعالمية خلال مستقبلك الفني؟
العالمية لا تعني أن أغني بالإنجليزية أو الفرنسية، بل أن تصل أعمالي للمستمع الخارجي، وأن أجد مثلا أجانب يغنون معي "حبيبي على نياته".

ما الأمنية التي تتمني أن تتحقق؟
أن أكون أم ولدي أطفال.

في النهاية نحب نشكرك جدا على وجودك معنا يا جنات في FilFan.com وكنا سعداء بيكِ جداً
أنا اللي أشكركم، وأنا من متابعي FilFan.com بشكل يومي، وأحترم هذا الموقع جدا، لأني دائما أجد فيه كل ما هو جديد، وأشعر أن أخباري عندما تنشر على الموقع تنتشر بسرعة بين معجبيني، وهو موقع ساندني من البداية، وأتمنى أن أقدم أعمالا تستحق اهتمامكم بي.

شاهد لقاء جنات مع FilFan.com




شاهد واستمع لجنات وهي تغني لموقع FilFan.com