محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مايو، 2009 | آخر تحديث: الأربعاء، 27 مايو، 2009
الملصق الدعائي للفيلم

فاز فيلم "أمريكا" الذي شارك في مسابقة المخرجين الأجانب بالدورة الثانية والستين من مهرجان "كان" السينمائي الدولي، بجائزة الجمعية الدولية لنقاد السينما، وهى الجائزة التي تمنحها الجمعية لفيلم واحد فقط.

قال حسام مصطفى المسئول الإعلامي بشركة "روتانا" في تصريح لـfilfan.com: "تسلمت المخرجة الأمريكية الفلسطينية الأصل شيرين دعيبس جائزة الجمعية الدولية لنقاد السينما، عن فيلمها (أمريكا)، خلال عرضه ضمن مهرجان (كان) السينمائي الدولي".

وأضاف: تلقى فيلم "أمريكا"، الذي لعبت بطولته نسرين فؤاد وهيام عباس، من تأليف وإخراج الكاتبة والمخرجة شيرين دعيبس، أكثر من دعوة للمشاركة في عدد من المهرجانات السينمائية، مما يعكس النجاح الكبير الذي حققه الفيلم.

ومن جانبه أعرب أيمن الحلواني مدير عام "روتانا ستوديوز" صاحبة امتياز توزيع الفيلم، عن سعادته بالجائزة قائلا: فيلم "أمريكا" تجربة مفيدة ومشرفة لقطاع "روتانا ستوديوز"، وأشار إلى أن الفيلم سيتم عرضه بمائة نسخة في دور العرض الفرنسية، ومن المقرر أن يتم يبدأ عرضه في أمريكا الشمالية بدءا من سبتمبر 2009، على أن يتم عرضه في الوطن العربي والشرق الأوسط بعد شهر رمضان 2009.

تدور أحداث "أمريكا" حول شخصية "منى" التي تنتقل مع ابنها فؤاد للعيش في الولايات المتحدة مع عائلة أختها التي تعيش في أمريكا منذ سنوات طويلة، وقد تأقلم أفراد عائلة شقيقة منى وأصبحوا مواطنين أمريكيين، بينما لم تستطع "منى" التأقلم بسبب هجرتها إلى أمريكا بعد أحداث 11 سبتمبر، وما ترتب عليها من نمو مشاعر العداء للعرب في أمريكا.