مهاب ممدوح
مهاب ممدوح تاريخ النشر: الاثنين، 25 مايو، 2009 | آخر تحديث: الاثنين، 25 مايو، 2009
لقطة من الفيلم التسجيلي "المشرق"

تستعد شبكة "زد. دي. إف" z. d. f الألمانية لعرض فيلم وثائقي عن الإسلام من ثلاثة أجزاء بعنوان "المشرق"، وسيرة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم، ومدى تأثير الحضارة الإسلام دينيا وعليما في الحضارة الغربية.

يتناول الفيلم الوثائقي"المشرق" شروق وغروب الإمبراطوريات الإسلامية، ونقاط الالتقاء والصدام بين العالم الإسلامي والغرب، وواقع العالم الإسلامي المعاصر، حسب صحيفة الشروق الجزائرية.

ويعتبر "المشرق" من أضخم الأعمال الوثائقية في ألمانيا، كتب مادته العلمية المستشرق دانيال جيرلاخ، وأشرف على مراجعتها سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، وأغا خان زعيم الطائفة الإسماعيلية، والبروفيسور هانز كوينج كبير أساتذة الدراسات الإسلامية بالجامعات السويسرية والأوروبية.

يحمل الجزء الأول من الثلاثية عنوان "نبي غيّر وجه العالم"، ويقدم الإسلام الذي بدا منذ اللحظة الأولى دينا عالميا، تمكن رغم القوى السلبية التي أحاطت به منذ البداية من تغيير وجه الجزيرة العربية والعالم.

استغرق تصوير الفيلم نحو عامين، وجرى تصوير الجزء التاريخي في 11 دولة، تسع منها إسلامية، والأجزاء التمثيلية أنتجت في أستوديو بالمغرب تم فيه تصوير عشرات الأفلام التاريخية العالمية.

من جانبه أوضح مدير قسم المواد التاريخية والاجتماعية في الشبكة الألمانية أن الفيلم سيكشف عن حقائق مذهلة من شأنها تغيير التصورات السلبية للمشاهدين الألمان، والأوروبيين بشكل عام، عن الإسلام، والتأسيس لحوار موضوعي جديد بين الإسلام والغرب.

وأشار إلى أن الفيلم ركز على كشف القواسم المشتركة بين الإسلام والمسيحية، والتأكيد على عدم تأثر أي علاقة بين حضارتين سلبا بسبب بعض الأحكام الجزافية أو المواقف الفردية العابرة.