إيمان مندور
إيمان مندور تاريخ النشر: الأحد، 5 يوليو، 2020 | آخر تحديث:
رجاء الجداوي

رحلت الفنانة رجاء الجداوي عن عالمنا اليوم عن عمر ناهز 82 عاما، بعد تدهور حالتها الصحية عقب إصابتها بفيروس كورونا المستجد، تاركة خلفها إرثا فنيا كبيرا قدمته على مدار أكثر من 50 عاما في السينما والتليفزيون والمسرح.

اقرأ أيضا: رجاء الجداوي في ذمة الله عن 82 عاما

محطات مهمة مرت بها الفنانة الراحلة رجاء الجداوي عبر مشوارها الفني، بدءا من دخولها عالم الأزياء عن طريق الصدفة، ثم تعرفها على زوجها الكابتن حسن مختار، ثم دخولها عالم التمثيل والبرامج التليفزيونية.


عالم الموضة والجمال
بعدما وقعت خلافات بينها وبين خالتها تحية كاريوكا، تركت رجاء الجداوي منزل خالتها لعدة سنوات وامتهنت العديد من المهن لكسب الرزق، أبرزها للعمل في (جراج) بـ 7 جنيهات في الشهر، إلى أن قادتها الصدفة خلال تواجدها مع والدتها في كرنفال بحديقة الأندلس إلى المشاركة في مسابقة ملكة جمال القطر المصري، دون أي ترتيب منها، وبالفعل تم اختيارها كملكة جمال لهذا العام، وكان من بين الموجودين يومها المخرج هنري بركات الذي رشحها للمشاركة في فيلم "دعاء الكروان" مع أحمد مظهر وفاتن حمامة عام 1959، فبدأت رحلتها مع الفن.

استمرت رجاء الجداوي في مجال عروض الأزياء لأكثر من 25 عاما، إلى أن اعتزلته عام 1986، للتفرغ التمثيل.


الأعمال الفنية
شاركت رجاء الجداوي فيما يقرب من 400 عمل فني، بدءا من فيلم "دعاء الكروان" وحتى فيلم "توأم روحي" آخر أعمالها الفنية، حيث قدمت الكثير من الشخصيات والأدوار المختلفة، سواء الفتاة الأرستقراطية، أو الشريرة أو الحبيبة، ثم الأم والحماة والزوجة. وكان أبرز أعمالها "أحلام الفتى الطائر" و"التجربة الدنماركية" و"تيمور وشفيقة"، ومسرحيات "الواد سيد الشغال" و"الزعيم".

الزواج من لاعب منتخب مصر
تزوجت من حسن مختار حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق في 22 نوفمبر 1970، وذلك بعدما تعرفا عن طريق الصدفة في دولة السودان، وعرضها عليها الزواج بعد أيام خلال عودتهما في الطائرة، فوافقت، ليكون مدة تعارفهما منذ اللقاء الأول وحتى الزفاف 12 يوما فقط. أثمر الزواج عن ابنتهما الوحيدة "أميرة"، والتي بدورها أنجبت حفيدة وحيدة أيضا هي "روضة".

تقديم البرامج
دخلت رجاء الجداوي مجال تقديم البرامج منذ عام 1990 من خلال برنامج إذاعي اجتماعي، تلاه المشاركة الأبرز في مسيرتها مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "القاهرة اليوم" على أوربت، ثم "كل يوم" على ON ثم "الحكاية" على mbc مصر.

حب الشهرة
تؤكد رجاء دوما أنها ممثلة جيدة ولكنها ليست نجمة، وأن نجوميتها الحقيقية في أنها تصلح لكل الأدوار التي تقدمها "حطني في أي حتة هسد"، كما تؤكد دوما أنها تحب الشهرة وحب الناس، "لو دخلت مكان والناس معرفونيش ومفرحوش انهم شافوني وسلموا علي وابتسموا أزعل وأحس إن في حاجة غلط.. لو حد معدي من جنبي وشاورلي وقالي صباح الخير يا مدام رجاء وهو مبتسم.. يكفيني جدا اني ولو لدقيقة واحدة خليته ابتسم عشان شافني".

الصداقات الفنية
معروف عن رجاء الجداوي علاقتها الطيبة بجميع الفنانين، ومعروف أيضا أصدقاؤها المقربون، أولهم الفنانة دلال عبد العزيز التي بدأت علاقة الصداقة بينهما منذ مسلسل "شقة بدون سقف"، وكذلك الفنانة ميرفت أمين التي تجمعها بها صداقة قوية منذ مشاركتهما في فيلم "أصعب جواز".

اقرا أيضا:

لم يعرض بعد ... آخر عمل فني لرجاء الجداوي قبل الوفاة

تسجيل صوتي- وصية رجاء الجداوي الأخيرة قبل وفاتها