FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مايو، 2009 | آخر تحديث: الثلاثاء، 12 مايو، 2009
هاني عادل وظهور من خلال فرقة "عداد ديجيتال"

تغطية وتصوير: محمد ممدوح
حوار: منة محمود



اختلف مهرجان SOS هذه المرة الذي أقيم يوم الجمعة في مركز شباب نادي الجزيرة بالزمالك عن أي مرة سابقة، حيث أصر منظم المهرجان محمد لطفي "أوسو" على بناء مسرحين في المركز مقابلين لبعضهم وعلى مسافة متقاربة.

اتاحت شركة "فودافون" الراعية للمهرجان الفرصة للمنظمين بالتصرف في أرجاء المكان حتى يخرج الحفل بالشكل المشرف،حيث تمكن بعض الراعاه الغير رسمين من تملك مساحات محدودة داخل النادي لبيع منتجاتهم، وكذلك بيع "سي دي" لبعض الفرق ومنهم الدور الأول وصحراء.

واهتم منظمي الحفل بكافة الجوانب التنظيمية والذي دل على تواجد خبرة في كبيرة في تنظيم الحفلات، حيث أهتم المنظمين بدعوة الجمهور على أحد المسرحين مع صعود كل فرقة على المسرح، وكان مشاركات الفرق كثيرة.

واشترك في المهرجان عدد كبير من الفرق منها فرقة "هوت بوتيتو بروجكت" والفرقة الموسيقية "الدور الأول" وفرقة "مسار إجباري" الغنائية والفرقة الموسيقية "بركشين شو" والفرقة الغنائية "مرايا" والفرقة الموسيقية "عداد ديجيتال" وفرقة "أزرق سماوي" الغنائية، وفرقة "ذا رووم" وفرقة "سبيد كرافين"، ثم ظهرت في أخر الحفل النجمة الجزائرية سعاد ماسي.

حضر الحفل العديد من جمهور مهرجان SOS وأبرزهم المخرج عمرو سلامة وأدهم عضو فرقة "وسط البلد" والعديد من أعضاء الفرق الغنائية والموسيقية المستقلة مثل فرقة "صوت في الزحمة" و"على القهوة".

بدأ الحفل بفقرة الفرقة الموسيقية "هوت بوتيتو بروجكت" واستمرت لما يقرب من النصف ساعة، وقدمت موسيقي الجاز الممزوج بالموسيقى الشرقية، وقال كلا من شريف الليثي وأحمد نظمي أعضاء الفريق في تصريح خاص لموقع FilFan.Com: "اليوم هو أول ظهور للفرقة، وهو مشروع جديد نقدم به موسيقي جاز جديدة، نتمنى أن ينال إعجاب الجمهور، فنحن نحب أن نلعب الموسيقى التي نحبها ولكن بوجهة نظر مصرية، ولا نستطيع أن نضع نفسنا تحت مسمى موسيقى معين، وهناك جمهور لنوع الموسيقى التي نقدمها، ولكن الفرقة جديدة ولم نحقق انتشار كبير بعد".

أما فرقة "صحراء" فقد أبهرت الجمهور بأدائهم الرائع حسب وصف الجمهور، فقد حاول الجمهور الاستماع والاستمتاع بأغانيهم التي تميل لعصور الفن ولكن بموسيقى حديثة يتخللها بعض الموسيقى الغربية.

وقال أحمد عز المطرب الرئيسي للفرقة في تصريح خاص لموقع FilFan.com: "نحن نحب أن نلعب الموسيقى الخاصة بنا، ومهرجان SOS، يحضره شباب يريدون سماع موسيقى مختلفة وأشياء غير مألوفة، وغير موجودة في القنوات الفضائية، والحمد لله اكتسبنا شعبية وجمهور جيد جداً يحضرون لنا جميع حفلاتنا".

وتابع عز: "الفرق تقدم موسيقى وكلام له معنى، ولكنه لم يكن ينتشر إلا من خلال مشروع كبير مثل SOS وهذا ما برع فيه منظمه أوسو، مما أعطى فرص كثيرة للفرق وكذلك للجمهور لسماع موسيقى جديدة".

واختلفت أجواء الحفل بصعود فرقة "بركيشين شو" التي تتميز بالعزف على الآلات الإيقاعية، والتي يهتز معها الجمهور باستمرار، وقال بوب أحد أعضاء الفرقة في تصريح خاص لموقع FilFan.com: " كل لاعبي الايقاع يراودهم حلم أن يعزفوا في فرقة إيقاعية من دون آلات موسيقية فكونت أنا وأصدقائي فرقة "بركيشين شو" وأتيحت لنا الفرصة من أوسو في مهرجان SOS الصيف الماضي وكان يشارك معنا " الدي جي فيدو" وكانت تجربة جميلة ولكننا فضلنا أن نستغني عنه هذه المرة لنكون إيقاعيين فقط، وأنا حريص دائما أن أشارك في مهرجان SOS لأنه مهرجان ناجح جدا، كما نفكر حاليا بان نصدر ألبوم خاص بنا، وأنا متفائل لأن عدد جمهورنا في تزايد مستمر.

وصعدت فرقة "مرايا" على المسرح قبل غروب الشمس عن مقر الحفل، وقدموا ألوان من الغناء والموسيقى الممزوج بين الشرقي والغربي، وقال محمد عصام في تصريح خاص لموقع FilFan.com: " نحن مجموعة أصدقاء كونا فرقة "جميزة" منذ ثلاثة سنوات وفي 2007 غيرنا اسم الفرقة لـ"مرايا" ونحاول من خلال أغانينا مناقشة القضايا السياسية والاجتماعية في مصر، من خلال تبسيط القضايا في كلمات أغانينا، ونوجهها لكل طبقات المجتمع المختلفة، ومن هنا جاءت الفكرة تسمية الفرقة "مرايا" لأننا نحاول عكس مشاكلنا وحياتنا وأفكارنا وألحانا التي نمزج فيها بين الموسيقى الشرقية واللاتينية والروك والبوب، ومشاركتنا في مهرجانات SOS أفادتنا كثيرا لأنها عرفت الجمهور بنا وبموسيقانا، كما عرفتنا على باقي الفرق الموسيقية فنحن نسمع غيرنا من الفرق بكل تأكيد.

توقع الجميع أن فرقة "الدور الأول" ستعزف في أواخر اليوم، ولكن تفاجأ الجميع بصعودها على المسرح بعد فرقة "مرايا" مباشرة وتفاعل معها الجمهور، وقال نور عاشور أحد أعضاء الفرقة في تصريح خاص لموقع FilFan.com: "كونا الفرقة عام 2000، ونحن نؤلف موسيقانا بأنفسنا ولا نعزف نوع موسيقى بعينه وموسيقانا متنوعة، وأنا معجب جدا بتجربة مهرجانات SOS لأنها في تطور مستمر، وأصدرنا ألبومين حتى الآن، وأرى أن نوع موسيقانا لها جمهورها الخاص والذي يزيد بشكل مستمر مما يدعو للتفاؤل.

أما المفاجأة فكانت ظهور الفنان هاني عادل عضو بفريق "وسط البلد" في الحفل، وسأله الجميع هل سيقوم الفريق بالغناء اليوم، ولكن عادل أوضح أنه سيعزف مع فرقة "عداد ديجيتال" وهي فرقة جديدة تلعب نوع معين من الموسيقى يسمي "ديجتيال".

وبعد انتهاء الفقرة الخاصة بالفريق قال عادل في تصريح خاص لموقع FilFan.com : "أشارك اليوم في فرقة جديدة مع أصدقائي أحمد عمران ومحمد شفيق و وسام وحسام وكريم وبسام , ونحن نمزج الموسيقى الغربية بالكلمات العربية, وكل عضو من أعضاء الفرقة يعمل مع فرق أخرى بحرية، ونحن لا نضع أنفسنا في أي مقارنات مع باقي الفرق، وإنما نقدم ما نشعر به، وأنا أقدم الشكر لأوسو والقائمين على التنظيم والشركات التي ساهمت في أن يسمع الجمهور موسيقى جديدة ومختلفة".

ثم بدأ الاستعداد لصعود الفنانة الجزائرية "سعاد ماسي" والتي أطلقت العنان لصوتها وجسدها على المسرح مع صيحات وتصفيق الجمهور المصري، حيث رقصت وقفزت كثيراً على المسرح، وأقبل الجمهور على الحفل بشكل ملحوظ حيث تضاعف عدد الجمهور مع ظهورها على المسرح.

والطريف أن نادي الجزيرة يقع تحت كوبري 6 أكتوبر الشهير، فتجمع عدد كبير من الجمهور فوقه لمعرفة من المطربة الموجودة على المسرح على الرغم من عدم تفسيرهم لمعنى ومحتويات الجمل التي تغنيها.

انتهى الحفل بنزول سعاد ماسي عن المسرح، وأقبل عليها عدد كبير من الجمهور للتصوير معها والتقاط الصور التذكارية.

شاهد بعض فقرات حفل الـ SOS





شاهد لقاءات FilFan.com مع نجوم حفل الـ SOS