ولاء مطاوع
ولاء مطاوع تاريخ النشر: الأحد، 7 يونيو، 2020 | آخر تحديث:
ليه لأ؟!

بدأ عرض مسلسل "ليه لأ" من بطولة الفنانة أمينة خليل يوم الخميس الموافق 4 يونيو الجاري، عبر منصة شاهد الإلكترونية.

فيما يلي نقدم أبرز ما تم عرضه خلال الحلقات الثلاثة الأولى من مسلسل "ليه لأ"..

في البداية الفكرة تدور حول عالية (أمينة خليل)، الفتاة الثلاثينية التي تعمل في مصنع ملابس ورثته عن أبيها تحت إدارة عمها نبيل (محسن محيي الدين) الذي يعاملها هي وأختها إنجي (ناردين فرج) كموظفتين، تعاني من ضغوط المجتمع حول سنها وضرورة زواجها،وتعيش مع والدتها سهير (هالة صدقي) التي بدورها تمارس سطوتها كأم متسلطة على ابنتها بصورة ملفتة.

يتقدم شريف (هاني عادل) بطلب عالية للزواج، وبالفعل تقبل الزيجة تحت ضغوط السن والرغبة في الإنجاب وطاعة الأم، اللافت أنها ومع عرض الحلقات- يتبين أنها لم تكن مستكينة في طلباتها فخاتم الخطبة من الماس وبسبب ديكورات الشقة غيرت مهندسي ديكور حتى تجد ما يلائم ذوقها.

تهرب العروس يوم كتب الكتاب وقبل الزفاف بيوم واحد، وتهرب أمام أعين الجميع قبل توقيع وثيقة الزواج بثوانِ، مما يدفع عريسها ووالدتها إلى حافة الجنون، وبعد العودة للمنزل يجدونها قد سبقتهم إلى هناك وتنهال أمها عليها ضربًا وسبابًا.

مجتمع عالية منقسم إلى أكثر من منطقة مهمة..

الأم: السلطة المطلقة لا تقبل نقاشًا أو تفاهمًا ولا تسمع سوى رأيها إيمانًا منها بأن هذا ما وجدت عليه أمها.

الأخت: التي تطيع من حولها ظاهرًا وباطنًا تفعل ما تشاء ولكن كما قالت لها "بخبث".

الخالة: هالة (شيرين رضا) التي تحاول دعم عالية في قرارتها بلغت الـ45 من العمر دون التقيد بأي قيود ورفضت الزواج إلا أنها مرتبطة بشاب يصغرها سنًا تخش مواجهة مجتمعها الصغير به خوفًا من لسان أمها وشقيقتها.

الصديق: آدم (صدقي صخر) الذي يدعمها من بعيد، مستمع جيد ولكنه لا يريد التورط بأي مشكلة.

الصديقتين: فرح (عايدة الكاشف) ورضوى (مريم الخشت)، الصديقتين على النقيض ففرح تؤيد عالية طوال الطريق سواء أخطأت أم أصابت وتدعوها للتحرر، ورضوى مستكينة وخائفة طوال الوقت تخضع لكافة القيود المجتمعية ولا تستطيع أن تقول "لا" لخطيبها أو لأمها او حتى لسهير والدة عاليا، ولكن نقطة التلاقي الوحيدة هي حبهما لعالية.

هكذا تعيش عالية وسط هذا المجتمع وفي محاولات البحث عن نفسها تشترك في مسابقة إذا فازت فيها ستسافر لتسجل منحة في إحدى الجامعات العريقة بلندن، إلا أنه كالعادة ترفض أمها تمامًا مع أول شروط المسابقة وهو الاستقلال عن منزل أهلها.

تضطر عالية بمساعدة فرح وعبد الله (أحمد حسنين) أن تستأجر شقة لتستقل فيها لتحقق أول شروط المسابقة التي تعني لها الكثير، تستغرب في البداية طريقة العيش في وسط البلد بعد حياتها طويلا في حي الزمالك ولكنها تبدأ في التأقلم وحب العيشة الجديدة التي بدأتها هربًا من منزل والدتها.


الضغوط تحيط بعالية بعد أن أعطاها عمها نبيل إجازة مفتوحة دون راتب في محاولة للضغط عليها حتى تعود إلى المنزل، ولكن من الواضح أنه سيفشل، لأنه حتى تهديدات أمها بغضب قلبها وربها لم تفلح معها.


مسلسل "ليه لأ" من تأليف ورشة سرد تحت إشراف السيناريست مريم نعوم، سيناريو وحوار دينا نجم ومجدى أمين، وتغنى التتر الفنانة آمال ماهر، بأغنية "اللي قادرة" من كلمات نادر عبدالله وتوزيع خالد عز، وهي الأغنية التى تم طرحها مؤخرا وحققت تفاعلا كبيرا.

ويشارك فى المسلسل عدد كبير من الفنانين بجانب أمينة خليل، منهم هالة صدقي وشيرين رضا ومحمد الشرنوبي ومريم الخشت وهاني عادل وعمر السعيد وناردين فرج. من إخراج مريم أبوعوف.


اقرأ أيضا

إلهام نمر أول المتعافين من كورونا بين الإعلاميين

رد فعل محمد رمضان بعد السخرية من شكل ابنه