مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: السبت، 6 يونيو، 2020 | آخر تحديث:
من أحداث الجزء الرابع

عرضت شبكة Netflix عرض أحدث وآخر مواسم برنامج 13 Reasons Why، بدءاً من الجمعة الخامس من يونيو الجاري.

بدأ الجزء الأخير بعزاء لواحد من طلاب مدرسة "ليبرتي" دون الكشف عن هوية، لتعود الأحداث لما قبل هذا اليوم بستة أشهر، وهو نهاية الإجازة الشتوية، حيث يعود الجميع لاستئناف التعليم في المدرسة، فيظهر "كلاي جنسن" الذي يقدمه ديلان مينيت وهو يعاني من كوابيس ونوبات هلع ورؤية هلاوس بصرية لـ"مونتجومري"، تيموثي جراناديروس، و"برايس واكر"، جيستن برينتس، ويعود "جاستن فولي"، براندن فيلين، من مصحة العلاج من إدمان المخدرات، ويحال الالتزام، ويترك حبيبته "جيسيكا دافيس"، أليشا بو.

13 Reasons Why يبحث عن الفرصة الثانية للمغتصب "برايس ووكر"!
يظهر أيضا "زاك ديمبسي"، بوس بتلر، وهو فاقد للأمل بعد تعرضه لكسر قدمه وفقدانه فرصة لعب كرة القدم.

يعود الأصدقاء للمدرسة جميعا ليجدوا الشرطة في كل الأرجاء وتم تركيب بوابات كاشفة للمعادن وكاميرات مما يجعل الطلاب غير مرتاحين لهذه الإجراءات الأمنية، وتحاول "جيسيكا" بصفتها رئيسة اتحاد الطلبة الحديث مع مدير المدرسة ولكنها تفشل في إقناعه بالعدول عن هذه القوانين.

يفاجأ الطلاب في أول يوم دراسي بوجود "ستيلا" شقيقة "مونتي" في المدرسة وترغب في الانضمام لحركة "جيسيكا" ضد التحرش، وكذلك "وينستون"، ديكن بلومان، الذي كان يتواجد معه "مونتجومري" في وقت مقتل "بريس والكر" الذي اتُهم في قتله! مما يزيد من خوف الطلاب.

يدخل "كلاي" في شجار وتشابك بالأيدي مع فريق كرة القدم بقيادة "دييجو" لمحاولة إحيائهم ذكرى صديقهم "مونتجمري"، ولكن "كلاي" يرفض ذلك ومذكرهم بأنه مغتصب ولا يصح تمجيده أمام "ستيلا" شقيقته.

تستدعي الشرطة "تايلور" للتحقيق معه، ليكشف أن الشرطة توصلت لحقيبة السلاح التي ألقاها "توني باديلا" في النهر للتخلص منها.

تبدأ الحلقة الثانية المقرر فيها إجراء الطلاب جولة جامعية، ووسط احباط "كلاي" وغيرته من مساندة أسرته لـ"جاستن" تزداد حالته النفسية سوءاً، ويجد هو وأصدقائه مكتوب على أحد أبواب المدرسة أن "مونتي برئ وتمت إدانته" مما يزيد من توتره هو وأصدقائه، خاصة أنه يجد رشاش الطلاء تحت قدمه فيظن أن هناك من يحاول إدانته.

تحاول "آني"، جريس سيف، مراقبة "تايلر" بسبب تقرب "وينستن" منه، ويحاول "كلاي" مراقبة زاك، ولكن تنته الرحلة بكارثة، عندما يتجه "كلاي" و"زاك" لبيت الأخوية في الجامعة ويشربان كحول حتى الثمالة، وتراوده هلاوس بأن "بريس" يحاول اغتصاب فتاة جديدة، ولكن صديق الفتاة يصل لغرفتها ليجد "كلاي" واقفا أمام صديقته فاقدة الوعي فيتهمه أنه يحاول اغتصابها، مما يورطه في أزمة مع الشرطة، ولكن والده يخلصه من هذه التهمة.

يتلقى "كلاي" مكالمات من مجهول يهدده بأنه يعلم جيدا ما حدث ليلة مقتل "برايس" ويمتلك هاتف "مونتجمري" ولديه إثبات على براءته مما يزيد من توتره وحالته النفسية السيئة.

في الحلقة الثالثة، يحل عيد الحب وتحتفل المدرسة بهذه المناسبة بحفل راقص، وتدعو "آني" صديقها "كلاي" للذهاب معها للحفل ولكن توتره ومحاولة الوصول لمصدر هذه المكالمات والرسائل التي تصله، ولكن المتصل به يتلاعب به ويطلب منه التورط قي ضرب أحد الطلاب، فيجاريه "كلاي" ويشتبك مع "زاك"، تحت تهديده له بأن لم ينفذ طلباته سيفضح تستره على الجريمة.

وفي الحفل، يذهب "كلاي" مع "آني"، ويرفض "جستن" الذهاب، بينما تقرر "جيسيكا" إثارة غيظه بالذهاب مع "تشارلي"ولكن "دييجو" يوقفها ليحاول إقناعها بمواعدته، ويفلح في ذلك.

تظل المكالمات تصل لـ"كلاي" مما تضعه تحت ضغط، ويطلب المتصل به أن يذهب للحمامات وهناك يجد دماء على الأرض وسكين، في مشهد مقارب لمشهد مقتل "مونتجمري" في السجن، ويطلب المتصل منه الذهاب للملعب وهناك يجد دمية ملقية على الأرض، فيتخيلها "كلاي" أنها "مونتجمري" ويصرخ محاولا لمحاولته، وهنا يظهر فريق كرة القدم، ويكشفون أنهم المتصلين به مما يزيد من سوء حالته النفسية، فيتجه لصالة الحفل وهو غارقا بالدم وممسكا سكين، وهذا ما تلتقطه الكاميرات فيورط "كلاي" مع إدارة المدرسة!

في الحلقة الرابعة، تحاول إدارة المدرسة معاقبة "كلاي" و"دييجو" على ماحدث في حفل عيد الحب، ويحاول أصدقاء "كلاي" إقناعه بعدم حضور المخيم السنوي للمدرسة، لأن هناك تجري العادة بمحاولات فريق كرة القدم للإيقاع بأحد الشباب، وأن حالته النفسية الحالية ليست مؤهلة لذلك، وبعدما تمكن "جستن" من إقناعه، تنسف والدتها كل ذلك بإخبارهما بأنها ذاهبة معهم لهذه الرحلة.

يتعرض "جاستن" لضغوط عدة من "كلاي" وأسرته بسبب تجربته مع الإدمان، فيجري الوالدان له ولـ"كلاي" تحاليل مفاجئة للتأكد من عدم تناولهم لأي مخدر، ولكن تأتي نتيجة "كلاي" إيجابية، فيوجه "كلاي" اتهام لـ"جاستن" بأنه استبدل العينات، مما يصيب "جاستن" بحزن شديد لعدم قدرته على اكتساب ثقتهم رغم محاولاته المستميتة لحضور الاجتماعات والمتابعات الدورية.

يتم انتهاك البريد الالكتروني لـ"كلاي" من مجهول ويرسل لأصدقائه بأنه سيعترف في جلسة النار عن قاتل "برايس والكر".

ويتعرض "كلاي" بالفعل للمضايقات من فرييق كرة القدم، ويحاول "جاستن" إنقاذه ولكنه يفقده، ويحاول البحث عنه، فيجد فريق الكرة ويسألهم عنه ولكنهم يخبروه بأنهم ألقوه في حفرة وعندما جاءوا لإنقاذه مرة أخرى لم يجدوه.

وخلال فترة غياب "كلاي" عن أصدقائه، يتم احتجازهم في كهف قديم ليواجهون خوفهم من وشاية أحدهم بهم، خاصة بعدما وقع "أليكس ستانلدر" مايلز هيزلر، في حب "وينستون"، ولكنهم يخبروه بعلاقته بـ"مونتجمري" وأنه أتى لإيجاد قاتله فيبتعد عنه هو و"تايلر".

وخلال جلسة الاعترافات حول النار، كاد "أليكس" أن ينهار ولكنه تماسك ولم يعترف، ولكنه أثار الشكوك.

في الحلقة الخامسة، يكتشف "كلاي" ورفاقه أن أولياء أمورهم متورطين في خطة تأمين المدرسة بالكاميرات والشرطة، وكذلك يراقبونهم من خلال تطبيقات عبر هواتفهم تمكنهم من معرفة أماكنهم وكذلك الإطلاع على رسائلهم، مما يثير غضب الجميع.

وجاء تحدي الطلاب في إقامة إحدى السهرات الماجنة بعيدة عن عيون أسرتهم، وبالفعل يمكنهم ذلك، ولكن تزداد الأمور سوءا مع "كلاي" الذي يستجيب لمغازلة إحدى الفتيات، وبسببها يتورط في شجار آخر باليد مع طالب من مدرسة أخرى، ويتوعد لـ"دييجو" و"وينستن".

وبعدها ينفذ رهانه مع "زاك" بأنه إذا رافق هذه الفتاة في الحفل فسيتمكن من قيادة سيارته الفاخرة، وفي جولة بالسيارة، تنقلب بهما من على الطريق!

13 Reasons Why من بطولة كاثرين لانجفورد ودايلين مينيت وأليشا بويي وبراندن فيلين، وبدأ عرض الموسم الأول للمسلسل في مارس 2017، والثاني في مايو 2018، وكان من المقرر أن يتم عرض الثالث في مايو 2019، ولكن تم تأجيله.

تدور أحداث المسلسل حول مجموعة مراهقين تنقلب حياتهم رأسًا على عقب بعد أن تنتحر زميلتهم هانا بيكر وتترك ورائها شرائط تشرح فيها الأسباب التي دفعتها إلى الانتحار.

اقرأ أيضا

5 معلومات عن المذيع السعودي علي حكمي .. آخر ما نشره بلحظات قبل غرقه

رد فعل محمد رمضان بعد السخرية من شكل ابنه