نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 31 مايو، 2020 | آخر تحديث:
الإذاعة المصرية

"يا صوت بلدنا يا صوت جهادنا.. يا أعلى منبر للدين ومدنة
وللمعاني وللأغاني وللعروبة ولاتحادنا ... أعلى ودوي يا صوت بلدنا"... بهذه الكلمات غنت "كوكب الشرق" أم كلثوم، احتفالا بالعيد الـ30 للإذاعة المصرية، واليوم 31 مايو تكمل الإذاعة عامها الـ86.

في عصرنا الحالي يستمع الجمهور للإذاعة من خلال راديو السيارة، ليسلي وقته أثناء فترة الزحام خلال ذهابه أو عودته من العمل أو أي مكان، برامج مختلفة يقدمها شباب يتحدثون بسرعة، تناسب الزمن، لكنها مختلفة كثيرا عن بداية الإذاعة المصرية.

في 31 مايو من عام 1934، في تمام الساعة الخامسة مساء، استمع المصريون إلى صوت الإذاعي أحمد سالم وهو يقول "هنا القاهرة"، ليبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية، بعد سنوات من بث إذاعات أهلية، تم الاتفاق مع شركة ماكروني، وانتهي هذا الاتفاق عام 1947.

انطلقت الإذاعة بـ4 محطات، واليوم أصبحت عشرات المحطات ومئات المذيعين الذي يتحدثون عبر أثيرها.

"القرآن الكريم" "البرنامج العام" "الشرق الأوسط" "القاهرة الكبري" "البرنامج الموسيقي" "البرنامج الثقافي"، وغيرها من الإذاعات التي تبث على مدار اليوم برامج تزيد من ثقافة المستمع.

خريطة مميزة

وقت انطلاق الإذاعة لم تمتلك كل البيوت المصرية الراديو، لذا كانت هناك تجمعات في المقاهي أو المنازل التي يوجد بها هذا الجهاز، وكانت الإذاعة تقدم برنامجا مميزا لمستمعيها.

في الخامسة مساء كان موعد المسلسلات الإذاعية التي شارك بها كبار النجوم منها مسلسل "سمارة" الذي تحول فيما بعد لفيلم سينمائي، و"شنبو في المصيدة" لفؤاد المهندس وشكويكار، و"أرجوك لا تفهمني بسرعة" لعبد الحليم حافظ وعادل إمام، وغيرها من المسلسلات.

للأطفال نصيب أيضا وكان هناك برامج أخرجت لنا نجوم نراهم الآن على شاشات التليفزيون مثل ليلى علوي، ولعل من أشهر البرامج الذي ارتبطت به أجيال برنامج "أبلة فضيلة" والذي استمر لسنوات طويلة.

كذلك الصور الغنائية مثل "علي بابا" و"عوف" و"قسم وأرزق"، بالإضافة إلى البرامج التي تقدم معلومات مهمة مثل "قال الفيلسوف" و"كتاب عربي علم العالم" و"أحسن القصص".

أسماء مميزة

هناك أسماء مميزة في الإذاعة إذا ذكرناها ستطول القائمة، لكن لنتذكر أشهر البرامج التي تابعها المصريون، مثل "إلى ربات البيوت" من تقديم صفية المهندس، و"كلمتين وبس" لفؤاد المهندس، و"زيارة إلى مكتبة فلان" نادية صالح و"على الناصية" لآمال فهمي و"ما يطلبه المستمعون" سامية صادق.

كذلك كان هناك برامج المسابقات، ليشارك الجمهور يتلقى جائزة مبلغ مالي "جنيهات"، أو برامج يشارك بها الجمهور من خلال قصص يقومون بكتابتها ويتم تقديمها كمسلسل إذاعي مثل برنامج "من الحياة".

ومن العلامات المميزة في الإذاعة المصرية "ألف ليلة وليلة" التي قدمها بابا شارو، و"ساعة لقلبك" ومواقف كوميدية وحكايات خفيفة.


المطربون

كانت الإذاعة هي المنبر لصعود المطربين، من خلال لجنة الاستماع، لتكتشف العديد من الفنانين، على سبيل المثال الفنان عبد الحليم حافظ وأول أغنياته "يا حلو يا أسمر".

ولا ننسى ليلة كل خميس وحفل أم كلثوم الذي كان ينتظره جموع الشعب المصري.

منذ 86 عاما وإلى الآن تمتعنا الإذاعة المصرية بالعديد من البرامج والمسلسلات لتظل الملجا للجمهور في كل وقت وأي مكان.

اقرأ أيضا:

نسرين أمين منزعجة بسبب الكمامات

راندا البحيري: عملت زمان زي محمد رمضان ودفعت 200 جنيه عشان صورة!