محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مايو، 2020 | آخر تحديث:
منى زكي ونجيب ساويرس


انتشرت مؤخرًا تغريدات منسوبة إلى عدد من الفنانين، صادرة من حسابات مزورة تحمل أسمائهم على Twitter.

ظهور التغريدات المزيفة تزامن مع بداية شهر رمضان المبارك وهو التوقيت الذي يحرص خلاله الجمهور على متابعة ردود أفعال الفنانين والتواصل معهم فيما يتعلق بأدوارهم في مسلسلات رمضان.

تتميز أغلبية تلك الحسابات المزورة بوجود علامة نجمة بجوار اسم الفنان بديلة عن علامة توثيق الحساب الزرقاء على Twitter، وهو أمر قد يبدو سهل التمييز للبعض من معتادي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، لكن ذلك لم يمنع وقوع الآلاف من المتابعين في فخ تلك الحسابات، بل أن الأمر قد طال بعض المشاهير أيضًا الذين تفاعلوا مع الحسابات المزورة.

تضم قائمة الحسابات المزورة عدد كبير من المشاهير ومنهم أنغام، محمد رمضان، ياسمين عبد العزيز، أحمد حلمي، كريم عبد العزيز، ياسمين رئيس، مصطفى شعبان، أحمد زاهر وابنته ليلى، هبة مجدي، إيمان العاصي، أحمد خالد صالح، هنادي مهنى، عمرو عبد الجليل إلى جانب رجل الأعمال نجيب ساويرس.

يربط بين تلك الحسابات متابعتها لحسابات بعض الأشخاص الذين قد يكونوا قائمين على إدارتها، كما تضم القائمة حسابات شخصية لأفراد تم تغيير هويتها قبل شهر رمضان لتحمل أسماء بعض المشاهير.

نجح حساب ياسمين عبد العزيز المزور في خداع صديقتها المقربة الفنانة منى زكي التي ردت على إحدى تغريداتها ورجل الأعمال نجيب ساويرس الذي تبادل الردود مع الحسابات المزور وتابعه، قبل أن يتم تدارك الأمر لتحذف منى زكي تغريدتها ويلغي ساويرس متابعته للحساب المزور.

يعتبر حساب محمد رمضان المزور من أكثر الحسابات نجاحًا في خداع الجمهور، حيث يتابعه حوالي 69 ألف شخص، ويعرض الحساب خدماته للإعلان عن طريق الرسائل الشخصية، وهو ما يشير إلى رغبة القائمين على ذلك الحساب في الحصول على مقابل مادي مستغلين اسم محمد رمضان.

امتلاك تلك الحسابات لقاعدة متابعة واسعة وارتباطها ببعض يشكل خطورة كبيرة على الفنانين، حيث يمكن بتغريدة واحدة يعاد نشرها عبر الحسابات المزورة أن تضر بمسيرة فنان أو تدخله في أزمة لا علاقة له بها.

نستعرض فيما يلي صور بعض من بعض حالات الخداع التي تنشرها تلك الحسابات المزورة، وجميعها لا صحة لها على الإطلاق.

- وقع المسئول عن حساب أنغام المزور في خطأ حين دخل في حوار وهمي مع حسابات أحمد زاهر وهبة مجدي المزورة وتحدث كأنه روجينا وليس أنغام.

- كريم عبد العزيز ينشر صورته وأحمد حلمي يعبر عن إعجابه بها، وكلا الحسابين مزور.


- حساب محمود حميدة المزور كان يحمل اسم ماجد الكدواني لكن يبدو أن مشاركة حميدة في مسلسل "لما كنا صغيرين" دفعت صاحب الحساب لتغيير الاسم.

- حرص رجل الأعمال نجيب ساويرس على إبداء رأيه في شخصية "فدوى" التي جسدتها روجينا في مسلسل "البرنس"، وهو ما دفع أحد الأشخاص لتدشين حسابين مزورين لساويرس وروجينا، والإعلان عن مسابقة وهمية.

- حساب ياسمين رئيس المزور كان حساب شخص، ثم توقف لمدة شهرين وعاد قبل شهر رمضان بالهوية المزورة وبدأ مهمته بتغريدة إلى حساب مزور يخص أحمد مكي.

- منى زكي ترد من حسابها الرسمي على حساب ياسمين عبد العزيز المزور، ويتابع الحساب رجل الأعمال نجيب ساويرس، وهو الخطأ الذي تم تداركه بعد ساعات، حيث ألغى ساويرس متابعته للحساب وحذفت منى زكي التغريدة.

- حساب مزور يحمل اسم نجيب ساويرس، كان يحمل في السابق هوية شخص آخر يغرد مع أصدقائه.


- حساب عمرو عبد الجليل المزور يحذر من المزورين.

- فيديو إعلان محمد رمضان الجديد يحقق 153 ألف مشاهدة عبر حسابه المزور، وكريم عبد العزيز الوهمي يبدي إعجابه.

- أكثر من 12 ألف إعجاب وحوالي ألف تعليق لتغريدة أحمد زاهر من حساب مزور، وكالعادة كريم عبد العزيز الوهمي يجامل أصدقائه.

- يتابع حساب هبة مجدي المزور أكثر من 102 ألف شخص و69 ألف متابع لمحمد رمضان، بينما يتابع 44 ألف شخص حساب مزور يحمل اسم روجينا.

نعيد التذكير أن Twitter "تويتر" تحرص دائمًا على توثيق حسابات المشاهير بالعلامة الزرقاء، وهو ما يسهل التأكد من صحة أي تغريدة تقرأها من فنانك المفضل، وفي حال شكك في صحة الحساب يمكنك مراجعة عدد متابعيه من الفنانين الموثقة حساباتهم.

اقرأ أيضا:
حقيقة انتقاد نجيب ساويرس لمسلسل "الاختيار"

حقيقة الصورة المتداولة لـ للا فضة على أنها طفلة فيلم "اللمبي"‏