مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الأربعاء، 22 أبريل، 2009 | آخر تحديث: الأربعاء، 22 أبريل، 2009
أحمد مكي في "اتش دبور"

على غير العادة، تبدأ فعاليات الدورة الخامسة عشر للمهرجان القومي للسينما المصرية مساء الأربعاء 22 إبريل الجاري، بدون حفل افتتاح كما كان يحدث في الدورات السابقة.

أرجع علي أبو شادي رئيس الدورة الحلية للمهرجان سبب إلغاء الحفل إلى كثرة الأفلام المشاركة قائلا: "يشارك في المهرجان هذا العام 119 فيلما منها 34 فيلما روائيا طويلا، وسيتم عرض أربعة أفلام يوميا، ونظرا لارتباطنا بمواعيد عرض في دار الأوبرا، قررنا إلغاء حفلي الافتتاح والختام، على أن يكون حفل واحد يتم فيه توزيع الجوائز والتكريمات"، حسب صحيفة "الأحرار".

كما نفى أبو شادي أن يكون السبب الحقيقي وراء الإلغاء هو الأزمة الاقتصادية العالمية، مؤكدا أن إلغاء الحفلين جاء بالتفاهم مع وزير الثقافة فاروق حسني.

يشارك في هذه الدورة من المهرجان 119 فيلما منها: 34 فيلما روائيا طويلا و85 فيلما قصيرا، كما تشهد الدورة تنافس 16 مخرجا على جائزة العمل الأول أو الثاني، حيث لم يكن يتجاوز العدد خمسة أو ستة مخرجين في الدورات السابقة.

الأفلام المشاركة في هذه الجائزة هي: "المش مهندس حسن" لمنال الصيفي، و"ميكانو" لمحمود كامل، و"شارع 18" لحسام جوهري، و"بصرة" لأحمد رشوان، و"لحظات أنوثة" لمؤنس الشوربجي، و"بوشكاش" لأحمد يسري.

و"نقطة رجوع" لحاتم فريد، و"آسف على الإزعاج" لخالد مرعي، و"كابتن هيما" لنصر محروس، و"شبه منحرف" لوليد محمود، و"رامي الاعتصامي" لسامي رافع، و"شعبان الفارس" لشريف عابدين، و"اتش دبور" لأحمد الجندي، و"كاريوكي" لأحمد عويس، و"كامب" لعبد العزيز حشاد.

يذكر أن المهرجان بدأت فعاليات الدورة الأولى منه في 1991، ويعتبر من أعرق المهرجانات في العالم.