FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 أبريل، 2009 | آخر تحديث: الثلاثاء، 21 أبريل، 2009
بطلة الفيلم يارا جبران

يشارك فيلم "بصرة" للمخرج أحمد رشوان، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بالدور الخامسة عشر للمهرجان القومي للسينما.

قالت أمينة خليل المتحدث الإعلامي عن الفيلم في تصريح لـfilfan.com:"اختارت إدارة المهرجان القومي للسينما فيلم"بصرة ليكون ضمن قامة الأفلام الروائية الطويلة المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان، وحددت إدارة المهرجان الساعة الخامسة من مساء الخميس، ثاني أيام المهرجان، موعداً لعرض الفيلم جماهيرياً على مسرح الجمهورية".

فيلم "بصرة" إخراج أحمد رشوان بطولة باسم سمرة وإياد نصار ويارا جبران وكريستين سليمان، كان قد شارك الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية خارج مصر كان آخرها مهرجان فالنسيا لدول البحر المتوسط الذي حصل منه على جائزة أفضل تصوير.

تدور أحداث "بصرة" في الشهر الأخير قبل سقوط بغداد في أيدي الأمريكيين، حيث تبدأ الأحداث فى 13 مارس بطلاق طارق المصور الصحفي الفوتوغرافي الشهير ونيرة، ويستعرض المخرج من خلال شخصية طارق الأحوال السياسية في العراق بعد سقوطها، وتشابها في بعض النقاط مع أحوال سياسية في دول عربية أخرى.

يذكر أن المهرجان سيفتتح الأربعاء 22 إبريل، وسيتم خلاله تكريم الفنانين عادل إمام ويسرا والناقدة خيرية الببلاوي والمخرج سمير سيف ومهندس الديكور مختار عبد الجواد.

يتنافس في الدورة الـ15 للمهرجان هذا العام أكثر من 100 فيلم، متنوعة ما بين أعمال روائية طويلة وقصيرة وتسجيلية ورسوم متحركة.