محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مايو، 2020 | آخر تحديث: الثلاثاء، 12 مايو، 2020
الفنان الراحل إبراهيم نصر

توفي اليوم الفنان إبراهيم نصر، عن عمر ناهز 70 سنة، بعد أزمة صحية.

بهذه القصيدة- نعى أيمن بهجت قمر إبراهيم نصر

قدم الفنان الراحل عدد من الأدوار المميزة إلى جانب اشتهاره في الوطن العربي بتقديم برامج المقالب بالتليفزيون المصري في رمضان لعدة سنوات.

تعرضت بعض حلقات برامج إبراهيم نصر في التسعينيات للانتقاد بسبب ما كان يراه الجمهور والنقاد وقتها بأنه قسوة للمقالب التي كانت تنتهي أحيانا بضرب إبراهيم نصر والممثلين المرافقين له، وهو كان يدفعه أحيانا للحديث في مقدمة إحدى الحلقات عن أسباب تقديمه لبرامج المقالب.

تحدث إبراهيم نصر في إحدى حلقات برنامجه "إنسى الدنيا" عن سبب تنفيذه لمقالب قد تعرضه للضرب قائلا إنه لم يتعرض لأي رد فعل عنيف أثناء تصوير الحلقات، وأن فريق العمل يقدم فكرة طريقة تجعله مستعدًا لفعل أي شيء لإضحاك المشاهدين.

أضاف أن البسمة شيء جميل وأنه يتمنى أن يكون سبب في ابتسامة لشخص، سواء جاء ذلك من خلال ما يفعله أو من خلال رد فعل ضحية المقلب، فالمهم أن يكون أحدهما سبب إسعاد المشاهدين.

أوضح إبراهيم نصر أن برنامجه تم تصويره في شهر أبريل وهو ما يذكره بكذبة أبريل، وأن مقالبه يمكن اعتبارها بمثابة إحدى كذبات أبريل لمدة 5 دقائق، وأنه لا يرى أي مانع في أن نتشارك الضحك وننشر البهجة بيننا، داعيًا الله أن يكون ذلك ما يحدث من خلال برنامجه لأن ذلك قد يجعله سعيدًا للغاية.

في حديث سابق مع الإعلامي عمرو أديب كشف إبراهيم نصر أن برامجه كانت طبيعية 100% دون أي اتفاق مع ضحايا المقالب، مؤكدًا أن أكبر الفنانين يحتاجوا إلى توجيه المخرج لكي يخرج إنفعالهم بالشكل المناسب، وبالتالي فمن المستحيل أن تجعل من مواطن عادي يسير في الشارع ممثل مقنع يفتعل إنفعالاته وغضبه.

تحدث إبراهيم نصر عن كواليس اتجاهه لتقديم برامج المقالب، حيث طلب منه محمد عبد المنعم غالي رئيس القناة الثانية بالتليفزيون المصري في ذلك التوقيت، أن يقدم برنامج ترفيهي ينشر البهجة لدى المشاهدين في شهر رمضان، ليقترح إبراهيم نصر تقديم برنامج كاميرا خفية، وهو ما لم يرحب به غالي في البداية بسبب وجود مقالب جاهزة للعرض في مكتبة التليفزيون.

أشار إلى أنه نجح في إقناع محمد عبد المنعم غالي بضرورة تقديم برنامج بسيناريو يناسب الجمهور المصري، ليقرر الاحتكام إلى سهير الإتربي رئيس التليفزيون التي وافقت على الفور ومنحته سيارة البث لتصوير برنامجه في شوارع القاهرة.

اقرأ أيضا:

أشهر مقالب الفنان الراحل إبراهيم نصر.. كوكو واوا

قبل رحيله .. رأي إبراهيم نصر في مقالب رامز جلال